حساسية الغلوتين

Gluten Intolerance

ما هو حساسية الغلوتين

حساسية الغلوتين هي إحدى الاضطرابات التي لها أعراض عديدة يمكن أن تتشابه مع أمراضٍ أخرى مثل الداء البطني (بالإنجليزية: Celiac Disease) الذي يعد من أشد أنواع الحساسية للغلوتين. ولكن بشكل عام، تتمثل أعراض حساسية الغلوتين بشعور الشخص بعدم الارتياح عند تناول الأطعمة المحتوية عليه والشعور بالتحسن عند اتباع حمية غذائية خالية منه. ولا بد أن نذكر في هذا السياق أن الغلوتين هو عبارة عن بروتين موجود بشكل رئيسي في الحبوب (مثل: القمح، والشعير، والذرة) بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأطعمة.

ويعد الداء البطني أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يصيب حوالي 1 ٪ من الناس والذي يمكن أن يؤدي إلى إحداث تلف في الجهاز الهضمي.وقد تم وصف المرض البطني منذ زمن بعيد، إلا أن اكتشاف أسبابه كان بعد أن لاحظ طبيب الأطفال الهولندي (WillemDicke) تحسناً ملحوظاً على المرضى المصابين بالأعراض المصاحبة لهذا المرض، وذلك عند وقف تناول الخبز والحبوب أثناء الحرب العالمية الثانية، ورجوع الأعراض بعد عودة المرضى لتناول هذه الأطعمة بعد انتهاء الحرب، وهو الأمر الذي دفع العلماء إلى القيام بالعديد من الدراسات والبحوث حيث تم تقديم أول وصف دقيق للمرض بناءً على عينات من الأمعاء الدقيقة، كان في عام 1954. 

وعلى الرغم من وجود رابط بين حساسية الغلوتين والداء البطني، إلا أن 0.5 إلى 13٪ من المرضى يمكن أن يعانوا أيضاً من حساسية الغلوتين التي لا ترتبط بالداء البطني. وتسبب حساسية الغلوتين عدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية نتيجة للالتهاب والتلف الذي يصيب البطانة المعوية نتيجةً لتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا البروتين (الغلوتين).

تظهر أعراض حساسية الغلوتين نتيجةالتعرّض للمنتجات المصنوعة من القمح مثل:

  • الخبز، أو المعكرونة، أو أي أطعمة أخرى تحتوي على القمح.
  • العناصر غير الغذائية التي تحتوي على مكونات تعتمد على القمح، مثل معجون الأطفال، أو مستحضرات التجميل، أو مستحضرات الحمام.

تجدر الإشارة إلى أنه تزداد احتمالية الإصابة بحساسية الغلوتين لدى مرضى السكري (النوع الأول)، أو مرضى الغدة الدرقية، أوالمصابين بمتلازمة داون

تسبب حساسية الغلوتين ظهور الأعراض التالية:

  • انتفاخ البطن: يشعر المريض بانتفاخ بطنه بعد تناول الطعام. يعتبر هذا العرض من الأعراض الشائعة جداً لحساسية الغلوتين حيث يعاني 87% من المصابين بهذه الحالة من انتفاخ البطن.
  • آلام البطن: حيث يعاني 38% من المصابين بحساسية الغلوتين من آلام في البطن.
  • التعب العقلي أو الضبابة الدماغية (Brain Fog): حيث يشكو حوالي 40% من المصابين بهذا المرض من النسيان وعدم القدرة على التفكير بشكل سليم.
  • التعب الجسدي: والذي يُعزى بشكل رئيسي إلى فقر الدم الذي تسببه حساسية الغلوتين.
  • الصداع: قد يشير الصداع أو الشقيقة إلى الإصابة بحساسية الغلوتين في حال غياب الأسباب الأخرى، ويعتبر المصابون بهذا النوع من الحساسية أكثر عرضة من غيرهم للصداع.
  • الإمساك أو الإسهال: يعاني أكثر من 50% من المصابين بحساسية الغلوتين من الإسهال بشكل دوري، في حين يعاني حوالي 25% منهم من الإمساك. يؤدي الإسهال المتكرر إلى الجفاف والإرهاق الجسدي.

وتشمل الأعراض الأقل شيوعاً:

  • المشاكل الجلدية كالثعلبة، والصدفية، والطفح الشروي المزمن.
  • الإحباط.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • فقر الدم بسبب عدم امتصاص الحديد.
  • التوتر والقلق.
  • آلام المفاصل والعضلات.
  • خدر الأرجل والذراعين.

ما زالت حساسية الغلوتين غير مفهومة تماماً ويتم حالياً إجراء الدراسات والبحوث لاستيعابها بشكل أفضل وتحديد فيما إذا كانت محتويات أخرى للحبوب المحتوية على الجلوتين مسؤولة أيضاً عن الأعراض التي يشعر بها بعض المرضى الذين يعتقد بأنهم مصابون بهذه الحساسية.

ويصعب تشخيص هذه الحالة الصحية بسبب عدم وجود علامات حيوية تدل عليها فلا يمكن التأكد منها بفحص الأجسام المضادة للخزعة المأخوذة من الأمعاء الدقيقة مثلاً الذي يستخدم لتشخيص الاضطرابات الهضمية الأخرى مثل المرض البطني. لذلك، وحتى يتم تشخيص إصابة المريض بحساسية الجلوتين، يعتمد الأطباء على تقنية الاستبعاد وذلك بإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص المريض بأمراض أخرى التي يمكن أن تكون السبب في إحداث نفس الأعراض التي يشعر بها المريض، مثل فحوصات تشخيص المرض البطني أو التهاب الأمعاء التقرحي.

بالإضافة إلى تشخيص حساسية الجلوتين بطريقة الاستبعاد، يمكن أن يجرب الطبيب إلزام المريض باتباع حمية غذائية خالية من الغلوتين لفترة معينة، ثم ملاحظة تحسن المريض أو عدمه. من الضروري مراجعة الطبيب عند الإحساس بأعراض تشبه أعراض حساسية الغلوتين لتأكيد التشخيص قبل قيام الشخص بحرمان نفسه من تناول الطعام المحتوي على الغلوتين لاحتمالية الإصابة باضطرابات أخرى.

يتم علاج حساسية الغلوتين باتباع حمية غذائية خالية من الجلوتين أو تحتوي على كمية قليلة منه بحيث يستطيع المريض تحمله، وتختلف الكمية التي يمكن تحملها من شخص لآخر. لحسن الحظ، تتوفر في الأسواق حالياً أنواع من الخبز، والمعكرونة، وحبوب الإفطار، والمخبوزات الخالية من الجلوتين.

لكن، يجب على المصاب بحساسية الغلوتين توخي الحذر وقراءة محتويات الأغذية المباعة دائماً حيث أنه من الممكن أن يكون أحد المكونات في البوظة، والفيتامينات، والمكملات الغذائية، والمرطبات، وغيرها.

يمكن للمصابين بحساسية الغلوتين تناول الأطعمة التالية:

  • الأرز، والذرة، والبطاطس، وفول الصويا، والبقوليات بأنواعها، والمكسرات.
  • الخبز والمكرونة المصنعة من دقيق الأرز أو الذرة.
  • منتجات الألبان الطبيعية.
  • جميع أنواع اللحوم.
  • جميع أنواع الخضار والفواكه الطازجة.

في حين ينصح المصاب بحساسية القمح بتجنب تناول الأطعمة التالية:

  • القمح، والشعير، والشوفان.
  • معظم المنتجات المعلبة من النشويات، ومنتجات الألبان، والبوظة، واللحوم، والخضار، والحلويات، ما لم يكتب عليها خالية من الغلوتين.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الدول المتقدمة يكون فيها جمعيات تكون على اتصال مستمر مع الجهات المعنية في الدولة ومع الشركات المنتجة للمواد الغذائية، لتوفير الخدمة المناسبة لهذه الفئة من المرضى، لكي يتسنى لهم العيش بشكل طبيعي.

1. Adda Bjarnadottir, MS. The 14 Most Common Signs of Gluten Intolerance. Retrieved from the World WIde Web on the 18th of February, 2019:

https://www.healthline.com/nutrition/signs-you-are-gluten-intolerant

2. Gluten Intolerance Group. Gluten Intolerance. Retrieved from the World WIde Web on the 18th of February, 2019:

https://gluten.org/resources/getting-started/gluten-sensitivity/

3. American College of Asthma, Allergy and Immunology. Wheat Allergy. Retrieved from the World WIde Web on the 18th of February, 2019:

https://acaai.org/allergies/types/food-allergies/types-food-allergy/wheat-gluten-allergy

4. Joanna Poceta. Medically reviewed by Elaine Luo, MD. Symptoms of Celiac Disease, Wheat Allergy, and Non-Celiac Gluten Sensitivity: Which Is It? Retrieved from the World WIde Web on the 18th of February, 2019:

https://www.healthline.com/health/allergies/gluten-allergy-symptoms

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

39,610 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي