حساسية الجلوتين

Gluten Intolerance

ماهو حساسية الجلوتين

الجلوتين هو عبارة عن بروتين موجود بشكل رئيسي في الحبوب (القمح والشعير والذرة) بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأطعمة. تعرف حساسية الجلوتين (أو عدم تحمله) بأنها شعور الشخص بعدم الارتياح عند تناول الأطعمة المحتوية على الجلوتين والشعور بالتحسن عند اتباع حمية غذائية خالية منه.

لحساسية الجلوتين أعراض عديدة تشبه أمراضاً أخرى حتى أن البعض يخلط أحياناً بينه وبين حساسية القمح ومرض الاضطرابات الهضمية (Celiac Disease). ولكن بشكل عام، تنتج أعراض حساسية القمح من البروتينات العديدة الموجودة فيه وليس فقط بسبب الجلوتين.

أما بالنسبة لمرض الاضطرابات الهضمية فهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يدمر فيها جهاز المناعة الزغابات المعوية (Villi) التي تشبه أصابع اليد وتعمل على امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة التي نتناولها عند تعرض الجسم للجلوتين، الأمر الذي يؤدي إلى سوء التغذية واحتمالية حدوث تلف في الأمعاء. يعتبر مرض الاضطرابات الهضمية خطيراً إذا لم يتم تشخيصه مبكراً وعلاجه.

مرادفات باللغة العربية : عدم تحمل الجلوتين

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات حساسية الجلوتين

  • الانتفاخ: يشعر المريض بانتفاخ بطنه بعد تناول الطعام. يعتبر هذا العرض من الأعراض الشائعة جداً لحساسية الجلوتين حيث يعاني 87% من المصابين بهذه الحالة من انتفاخ البطن.
  • آلام البطن في 38% من المصابين.
  • التعب العقلي أو الضبابة الدماغية (Brain Fog): حيث يشكو حوالي 40% من المصابين بهذا المرض من النسيان وعدم القدرة على التفكير بشكل سليم.
  • التعب الجسدي بسبب الجلوتين أو بسبب فقر الدم الذي تسببه حساسية الجلوتين.
  • الصداع: قد يشير الصداع أو الشقيقة إلى حساسة الغلوتين في حال غياب الأسباب الأخرى، ويعتبر المصابون بهذا النوع من الحساسية أكثر عرضة من غيرهم للصداع.
  • الإمساك أو الإسهال: يعاني أكثر من 50% من المصابين بحساسية الجلوتين من الإسهال بشكل منتظم، في حين يعاني حوالي 25% منهم من الإمساك. يؤدي الإسهال المتكرر إلى الجفاف والإرهاق الجسدي.

الأعراض الأقل شيوعاً:

  • المشاكل الجلدية كالثعلبة والصدفية والطفح الشروي المزمن.
  • الإحباط.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • فقر الدم بسبب نقصان الحديد.
  • التوتر والقلق.
  • آلام المفاصل والعضلات.
  • خدر الأرجل والذراعين.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص حساسية الجلوتين

ما زالت حساسية الجلوتين غير مفهومة تماماً وتخضع الآن للدراسات والبحوث لاستيعابها بشكل أفضل وتحديد ما إذا كانت محتويات أخرى للحبوب المحتوية على الجلوتين مسؤولة أيضاً عن الأعراض التي يشعر بها بعض المرضى الذين يعتقد بأنهم مصابون بهذه الحساسية.

يصعب تشخيص هذه الحالة الصحية بسبب عدم وجود علامات بيولوجية تدل عليها فلا يمكن التأكد منها بفحص الأجسام المضادة للخزعة المأخوذة من الأمعاء الدقيقة مثلاً الذي يستخدم لتشخيص مرض الاضطرابات الهضمية، حيث يعتبر جهاز المناعة في الأشخاص المصابون بهذا المرض الجلوتين جسماً غريباً ويعمل على مهاجمته بإنتاج الأجسام المضادة.

لذلك، حتى يتم تشخيص المريض بحساسة الجلوتين، يعتمد الأطباء على تقنية الاستبعاد وذلك بإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص المريض بأمراض أخرى قد تكون هي السبب وراء نفس الأعراض التي يشعر بها المريض، مثل فحوصات تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية القمح.

بالإضافة إلى تشخيص حساسية الجلوتين بطريقة الاستبعاد، قد يجرب الطبيب العمل على إخضاع المريض لحمية غذائية خالية من الجلوتين بعد تناوله لكافة انواع الأطعمة لفترة معينة، ثم ملاحظة تحسن المريض أو عدمه. من الضروري الرجوع للطبيب عند الإحساس بأعراض تشبه أعراض حساسية الجلوتين لتأكيد التشخيص قبل قيام الشخص بحرمان نفسه من تناول الطعام المحتوي على الجلوتين لاحتمالية وجود أسباب أخرى لأعراضه.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج حساسية الجلوتين

يتم علاج حساسية الجلوتين باتباع حمية غذائية خالية من الجلوتين أو تحتوي على كمية قليلة منه بحيث يستطيع المريض تحمله، وتختلف هذه الكمية من شخص لآخر. لحسن الحظ، تتوفر الآن في الأسواق أنواع من الخبز والمعكرونة وحبوب الإفطار والمخبوزات الخالية من الجلوتين.

لكن، يجب على المصاب بحساسية الجلوتين توخي الحذر وقراءة محتويات الأغذية المباعة دائماً حيث أنه من الممكن تواجده في البوظة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمرطبات وغيرها.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-31 14:16:25 | تاريخ التعديل : 2018-05-31 14:16:25
114 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4