خراج الكبد القيحي

Pyogenic liver abcess

ما هو خراج الكبد القيحي

يتلو غالبا خمج الطرق الصفراوية المرافق للحصيات الصفراوية أو التضيقات فيها ويصيب عادة الكهول والشيوخ وكثيرا ما يكون الخراج متعددا في هذه الحالات , أو انه يتلو تقيحات الأنبوب الهضمي وما يصدر عنها من صمات قيحية , كما أن الإنتان الدموي وتجرثم الدم قد تكون السبب في حدوث خراجات متعددة في الكبد ,إلا أن منشأ الخراج قد يبقى مجهولا في كثير من الحالات ويكون في هذه الحالات وحيدا عادة.

ما هي أسباب خراج الكبد القيحي؟

الجراثيم المسببة للخراج هي سلبيات الغرام كالايشريكيات القولونية والمتقلبات والكبيسلا, إلا أن الأنواع الأخرى من الجراثيم قد تكون العامل المسبب كالعنقوديات .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي فسيولوجيا خراج الكبد القيحي؟

يكون الخراج وحيدا في نحو نصف الحالات ومحاطا بنسج ليفي أو متعدد , ويتوضع الخراج بشكل خاص في الفص الأيمن للكبد .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض خراج الكبد القيحي؟

تبدأ الأعراض بشكل مفاجئ عادة, إلا أن البدء قد يكون مخاتلا insidious في العديد من الحالات. تتجلى الأعراض بالعرواء والحمى المؤنفة والتعرق والألم في الربع العلوي الأيمن من البطن وتبدو على المريض علائم الإعياء الشديد والنحول. قد يظهر اليرقان باكرا إذا كان الخراج تاليا لالتهاب الطرق الصفراوية وإلا فان ظهوره يتأخر. بالفحص السريري يكون الكبد ضخما مؤلما يشتد الألم بقرع الأضلاع الأخيرة اليمنى وإذا كان الخراج سطحيا فقد يحمر الجلد ويتورم في المنطقة المقابلة له.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص خراج الكبد القيحي؟

1- ارتفاع الكريات البيض مع رجحان كثيرات النوى وفاقة الدم المعتدلة. 2- ارتفاع شديد في سرعة التثقل. 3- ارتفاع الفوسفاتاز القلوي , أما إنزيم امينوترنسفراز فيرتفع بشكل خفيف. 4- زرع الدم ضروري جدا ويكون ايجابيا في نصف الحالات.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج خراج الكبد القيحي؟

إخراج القيح أمر ضروري لنجاح المعالجة,ويتم ذلك بالبزل الموجه بتخطيط الصدى. إضافة لذلك تعطى الصادات المناسبة للجرثوم الذي يكشفه زرع الدم أو زرع القيح المبزول. إذا لم يمكن معرفة نوع الجرثوم وحساسيته للصادات,تعطى معالجة بالصادات عن طريق الوريد تجمع الامبيسيلين مع الجنتاما يسين و المترونيدازوال , أو يعطى أنواع الجيل الثالث مع السفالوسبورين .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2009-10-22 07:31:59 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:48:07

105 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ