طب الجهاز الهضمي | Gastroenterology

طب الجهاز الهضمي

ما هو طب الجهاز الهضمي

الفرع من الطب الذي يهتم بدراسة الهضم ومراحله المختلفة ، والجهاز الهضمي وأعضائه المختلفة من ناحية الطب الباطني.

يشمل الجهاز الهضمي أعضاء القناة الهضمية من الفم إلى الشرج مروراً بالمريء والمعدة والإثني عشر والأمعاء الدقيقة ثم القولون ، ويبدأ من القولون الأعور والقولون الصاعد والقولون المستعرض والقولون النازل والقولون السيني

والمستقيم والشرج.

ثم الكبد والصفراء وتشمل أمراض الجهاز الهضمي أمراض الأجهزة المذكورة وأورامها واختلالاتها مثل:

أدواء التهاب الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي وداء كرون والقولون العصبي والاضطرابات الغذائية وسوء الامتصاص المعدي المعوي والكحولية وسرطان المعثكلة.

والنزف الهضمي العلوي الذي ينشأ غالباً عن دوالي المريء وأمراض الصفراء وأمراض الكبد مثل اليرقان والتشمع وداء التنكس العدسي والتهاب الكبد وأورام الكبد

الألم البطني:

وتسببه عديد من الاضطرابات داخل البطن، ويجب التفريق بين الألم الحاد والمزمن،ويمكن أن يكون السبب التهابياً مثل التهاب الزائدة والتهاب المرارة والمعثكلة أو التهاب الرتوج، أو يمكن أن يكون السبب جراحياً مثل الانثقاب

والانسداد أو وعائيا مثل الاقفار الحاد وتمزق أم الدم، والالتهاب المزمن قد يكون سببه التهابياً مثل القرحة الهضمية المزمنة والتهاب المريء والتهاب المعثكلة المزمن، وأسباب وعائية مثل الإقفار المزمن أو استقلابية مثل

السكري والبورفوريا، أو أسباب وظيفية مثل عسر الهضم والقولون العصبي أو آلام جدار البطن الهيكلية أو عصبية المنشأ.

عسر البلع:

وأسبابه كثيرة مثل التضيق المرضي أو الخبيث ووقد يكون الضغط من الداخل كالأورام  المريئية والبلعومية أو التقرحات أو من الخارج مثل أورام الرئتين أو الحنجرة أو القصبة الهوائية أو تضخم العقد اللمفاوية أو أم الدم

عسر الهضم:

وعسر الهضم هو تعبير عن مجموعة من الأعراض في السبيل الهضمي العلوي تشمل عسر الهضم غير القرحي والقرحة العفجية والتهاب العفج والتهاب المعدة والقلس المعدي المريئي والتهاب المريء

انتفاخ البطن:

وله عدة أسباب هي البدانة والبراز والجنين وغازات البطن والغذاء، بالإضافة إلى الكتل الورمية في الأمعاء والحوض والكيسات المبيضية أو المعثكلية.

الألم المرتد :

ويحدث في حالة شعور المريض بزيادة لحظية في الألم عند إزالة مفاجئة لضغط يد الفاحص ، ويشير إلى وجود التهاب في الصفاق يتظاهر بالألم عندما يرتد الصفاق بعد كونه مضغوطاً بلطف

 الالعاب ويعني فرط الالعاب الذي يملأ الفم فجأة ويحدث يعد الوجبات ، وقد يشير إلى مرض مريئى .

نقص الوزن:

وهو أحد مظاهر الأمراض المزمنة والاكتئاب كذلك نقص التغذية والأمراض المزمنة والطفيليات ، وفرط نشاط الدرقية وفي قصور القلب.

الزحير:

وهو إحساس في المستقيم بعدم الإفراغ الكامل بعد التغوط، كما أن شيئاً ما لم يخرج بعد ، وهي حالة شائعة في القولون العصبي.

القيء :

قذف ما في المعدة عن طريق الفم ، يجب التفتيش عن اسبابه كلاسباب الهضمية في امراض المعدة او المري .

او ناجم عن اضطرابات في الجملة العصبية او ارتفاع حرارة كلاحميات ، وينتج ايضا عن الاضطرابات النفسية .

الغثيان :

اي الشعور بالرغبة في الاقياء .

القلس :

هو قذف عصارة المعدة من الفم دون تقلص عضلات البطن والحجاب الحاجزويترافق غالباً مع حرقة الفؤاد، وقد يكون ناجماً عن انسداد معوي عالي أو وجود رتج مريئي .

الاجترار :

يحدث بسبب النهم اي زيادة الشهية وهو قذف عصارة المعدة في الفم ثم ابتلاعها ثانية .

الفواق :

(الحزقة) تكون ناجمة عن امراض المعدة والمري والكبد والمرارة والطحال .

طعم الفم الكريه :

تكون في حالات التهاب اللوزات والكلية وامراض المري.

الشعور بالامتلاء :

(التخمة ) اي الشعور بالضغط بالشر سوف يكون ناتجا عن الافة البطنية أو أن يكون الاكل بسرعة أو اختلاط السائل مع الغاز ويؤدي إلى اضطرابات عصبية .

القرقرة :

يكون ناتجا عن اختلاط السائل مع الغاز .

الحرقة :ط

الشعور بالحرارة داخل المري ، على طول المري حتى يصل الى البلعوم فيكون بسبب حرقة في البواب والعفج .

الم اللسان :

يسبب ضمور الحليمات اللسانية ، ونقص حمض كلور الماء وهذه الحالة نشاهدها كثيرا في فقر الدم الخبيث.

اتساخ اللسان :

يترافق مع الامساك ، والركودة المعوية ، وبعض امراض الفطور وحالات ارتفاع الحرارة مثل الحمى التيفية .

التنفس الكريه :

يكون في حالات امراض الكلية وامراض الجهاز الهضمي مثل الافات السادة في المري والمعدة والكولون .

التجشؤ وابتلاع الهواء :

ابتلاع مقدار جزئي من الهواء اثناء الطعام . انسداد المعدة .

التنظير العلوي:

ويمكن استخدامه في حالات الإقياء الدموي وخزعة المعدة وخزعة العفح، ولفحص قرحة المعدة التنظير السفلي ويشمل تنظير السنيني والقولون الأشعة وتشمل تصوير المعدة والعفج والمريء ، وتصوير المعثكلة والطرق الصفراوية

بالطريق الراجع عبر التنظير والتصوير المتتابع .

للأمعاء الدقيقة والتصوير المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي وكذلك التصوير بواسطة كبسولة تنظير الإمعاء اللاسلكية كما يمكن عمل خزعة للكبد بجراحة بسيطة

يمتد علاج أمراض الجهاز الهضمي من العلاج التحفظي الدوائي إلى الجراحة، وذلك حسب المرض والعضو المصاب ، والعلاج التفصيلي وارد في بحث الأمراض كل على حدة.

بشكل عام يمكن الحديث عن الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي باتباع وسائل المحافظة على السبيل الهضمي وتبدأ من عدم إتعابه وإراحته بتناول القليل من الطعام، وعدم تسبيب كثرة عمله وإفرازه من كافة الغدد.

وهناك وسائل وقاية لمختلف الأمراض كل على حدة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أجزاء الجهاز الهضمي؟ وهل الكبد يعد أحد أعضاء الجهاز الهضمي؟

ينقسم الجهاز الهضمي إلى عدة أجزاء رئيسية منها ما يقتصر عمله على عملية الهضم، ومنها ما يشارك في عملية الهضم مع وجود وظائف حيوية أخرى له في الجسم، مثل الكبد، فالكبد يصنف كأحد أعضاء الجهاز الهضمي ولكن يساهم أيضًا في العديد من الوظائف الأخرى، مثل إنتاج عوامل التخثر، والبروتينات في الدم، والعديد من الوظائف الأخرى.

 

سوف أبين لك في ما يأتي توضيح لأجزاء الجهاز الهضمي مع لمحة مختصرة حول وظائف كل منها:

  • الفم: يحتوي على الأسنان التي تمضغ الطعام واللسان الذي يساهم في تحريك الطعام في الفم خلال الهضم، ثم يتم دفع الطعام بمساعدة اللسان إلى المريء.
  • المريء: تتمثل وظيفته الرئيسية في نقل الطعام من الفم إلى المعدة في ما يعرف بالحركة الدودية.
  • المعدة: تعد الجزء الرئيسي المسؤول عن هضم الطعام من خلال حركة عضلات المعدة القوية والعصارات الهاضمة، ولكن يمتص جزء بسيط من الطعام فقط من المعدة.
  • الأمعاء الدقيقة: بعد انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة يتم إفراز عصارات هاضمة من البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة على هضم البروتينات، والدهون، والسكريات، ثم يتم أيضًا إفراز العصارة الصفراوية من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة على هضم الدهون، وبذلك يعد البنكرياس والمرارة من أعضاء الجهاز الهضمي أيضًا، ويشار إلى أن معظم العناصر الغذائية يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة.
  • الأمعاء الغليظة: يتم فيها امتصاص ما تبقى من عناصر غذائية في الطعام من خلال مساعدة البكتيريا النافعة في القولون على الهضم، بالإضافة إلى امتصاص معظم السوائل المتبقية في الطعام.
  • المستقيم والشرج: بعد تحول الطعام إلى براز يتجمع البراز في المستقيم حتى يتم إخراجه من الشرج خلال عملية التبرز.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الانسان؟ وهل تقتصر وظيفة أعضاء الجهاز الهضمي على الهضم فقط أم لها وظائف...

تتمثل الوظيفة الرئيسية للجهاز الهضمي في جسم الإنسان بالهضم، وامتصاص العناصر الغذائية الضرورية لحياة الإنسان، وهناك وظائف أخرى لبعض أعضاء الجهاز الهضمي، فعلى سبيل المثال فإن الفم يساهم في المضغ ويساهم أيضًا في استنشاق الهواء، وفي الكلام.

 

ينطبق ذلك على الكبد أيضًا، فالكبد يعد أحد أعضاء الجهاز الهضمي، ولكن يلعب دورًا كبيرًا أيضًا، في إنتاج البروتينات في الدم، وتخثر الدم، وتصفية الجسم من السموم، والعديد من الوظائف الأخرى.

 

أما بالنسبة للمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة فتقتصر مهمتها في الجسم على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم، ولا يعرف لها وظائف أخرى في الجسم غير متعلقة بعملية الهضم.

 

للمزيد:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي