عملية كاساي

Kasai operation

ماهو عملية كاساي

ما هي عملية كاساي؟

إجراء جراحي يتم من خلاله رتق القناة الصفراوية لدى الأطفال الذين يعانون من رتق القناة الصفراوية بهدف إعادة بناء نظام الجهاز الصفراوي لاستعادة تدفق العصارة الصفراوية. وسمّيت العملية باسم موريو كاساي، وهو جراح ياباني طوّر الجراحة في أواخر الخمسينيات، وتم التعديل على هذه العملية في وقتنا الحالي. وتجرى الجراحة من قبل جراحين أطفال بتلقي تدريب خاص في عمليات التصحيح الجراحي للأطفال. وقد تتم العملية بإحداث شقوق صغيرة (بالمنظار) بدلاً من إحداث شق كبير في الجراحة المفتوحة. وتستغرق العملية أربع ساعات.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب عملية كاساي

تنتج مادة تسمى الصفراء في الأفراد السليمين، وهي مادة ضرورية لعمليات الجهاز الهضمي في الجسم. وتنتج هذه المادة في الكبد إلى القناة الصفراوية ثم إلى الأمعاء. وفي المرضى الذين يعانون من رتق في القناة الصفراوية، يصعب انتقال المادة الصفراء من الكبد إلى الأمعاء وبالتالي تتراكم المادة الصفراء في الكبد محدثة أضرار في أنسجة الكبد.

تعد عملية رتق المادة الصفراوية نادرة جداً، وتشمل أعراض هذه الحالة اليرقان أو اصفرار الجلد بسبب تراكم البيليروبين (الصبغة الصفراء) في الدم بسبب انسداد القنوات الصفراوية. واليرقان الذي يستمر بعد أول أسبوعين من حياة الطفل يلزمه تقييم شامل. ويكون لون البول لدى المرضى الذين يعانون من رتق القناة الصفراوية داكنا والبراز شاحبا. ويمكن في الحالات الشديدة أن يظهر تليف في الكبد. وينصح بإجراء الجراحة في وقت مبكر للمرضى الذين يعانون من رتق القناة الصفراوية. وقد يحتاج الكثير من المرضى عملية زراعة كبد في نهاية المطاف.


 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج عملية كاساي

تعد عملية كاساي عملية صعبة من الناحية التقنية، إذ يقوم الجراح إما بالجراحة التقليدية المفتوحة بإحداث شق في البطن، أو بجراحة المناظير بإحداث شقوق صغيرة.

في الجراحة التقليدية، يقوم الطبيب بإجراء شق في الجانب الأيمن العلوي من البطن لفحص خارج الكبد والقنوات الصفراوية. وعند تأكيد التشخيص ينتقل الجراح لمنطقة محددة على سطح الكبد حيث المصارف الصفراوية، ثم تزال شرائح القناة الصفراوية الأذينية. ثم يوصل جزء من الأمعاء الدقيقة مباشرة مع الكبد. وبالتالي تقوم القنوات الصفراوية الصغيرة بالصب بشكل مباشر في الأمعاء.


 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات عملية كاساي

تعد عملية كاساي عملية كبرى وهناك عدد من المضاعفات قابلة الحدوث، ومن أكثرها شيوعاً عدم كفاية المادة الصفراء، ويرجع هذا إلى أكثر من سبب كصغر القنوات الصفراوية المتبقية في الكبد، وقد يؤدي إلى تليّف في الكبد والحاجة إلى زراعة كبد جديد.

ويعد التهاب القنوات الصفراوية من المضاعفات الرئيسية، بالإضافة إلى حدوث عدوى في القنوات الصفراوية التي قد تؤدي إلى تراجع كمية المادة الصفراء وبالتالي تليف الكبد. ويحتاج المريض لاستعمال المضادات الحيوية لتقليل الالتهابات.

بعض المضاعفات الأخرى مثل:

  • سوء امتصاص المواد الغذائية.
  • التسربات الصفراوية.
  • فتق الأمعاء.
  • العدوى وتفكك الجراح.
  • ألم وتورم في مكان العملية.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:45:05 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:53:25
120 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4