فرط الالعاب

Hypersalivation

ما هو فرط الالعاب

هو سيلان اللعاب خارج الفم ،وينجم عادة عن إفراز زائد للعاب وعدم القدرة على الحفاظ عليه في الفم ربما أيضا بسبب صعوبة البلع ، ويتعرض البعض لخطر استنشاق اللعاب والسوائل ودخولها إلى الرئتين، وخاصة عدم تعطل منعكسات السعال والقيء.

ما هي أسباب فرط الالعاب؟

فرط الآلعاب المنعزل يكون عاديا في الأطفال والمعاقين ومن غير المحتمل أن يكون علامة على مرض. وقد يكون مترافقا مع بروز الإسنان، وقد يزداد مع التهابات الجهاز التنفسي العلوي والأرجية الأنفية.والإلعاب المترافق مع حمى وصعوبة البلع يمكن أن يدل على أمراض جدية مثل -خراج خلف البلعوم -خراج حول اللوز -التهاب اللوز -كثرة الوحيدات -داء باركينسون -تسمم بالزئيق والبدء المفاجئ للإلعاب قد يدل على سمم حاصة بالمبيدات الحشرية، أو ردفعل لسم الحية أو قرص حشرات، أو طبيب الأسنان أو أدويته.كما يرتبط شكل آخر من الإلعاب مع الحمل، وخاصة النساء اللاتي يعانين من فرط التقيؤ الحملي، ودوخة ، وقيء غير مسيطر عليها ويعتبر الإلعاب مع القيء أثر جانبي حيث أنه رد طبيعي على التقيؤ الذي يثير الغدد اللعابية لتنظيف المريء والفم والمساعدة في التخلص من محتويات المعدة.ويشكو كثير من النساء أثناء الحمل من فرط الإلعاب وعدم القدرة في بلع اللعاب مما يدفعهن للتقيؤ ويزيد الوضع سوأ.وينهي الأمر ببعض النساء إلى إنهاء الحمل ومن الأسباب أيضا عدم كفاية البلع، وعدم الوعي بوجود اللعاب، وأحيانا النوم على الجانب وعدم بلع اللعاب.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج فرط الالعاب؟

يشمل العلاج عدة مراحل من العناية وعلاج الأسباب العكوسة و تغيير السلوك والعلاج الطبي والجراحي. سلفات الأتروبين يساعد في تقليل كمية اللعاب ويمكن وصفه من الأطباء بالترافق مع العلاج السلوكي، وإذا لزم الأمر يمكن مناقشة إجراآت جراحية بعد تقييم الأساليب الأخرى
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

كيف يمكن الوقاية من فرط الالعاب؟

اعتماد النظافة الفموية، وزيادة الوعي بفائدة اللعاب و بضرورة البلع
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2010-02-14 09:17:12 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:48:12

193 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ