قيء

Vomit, vomitus

ما هو قيء

تفريغ محتويات المعدة عن طريق الفم، نتيجة انعكاس عصبي مركزه النخاع المستطيل. وينشأ عادة من تهيج الغشاء المخاطي للمعدة، وفائدته التخلص من المواد المهيجة، وعدم السماح بوصولها للأمعاء وامتصاصها.

ما هي أسباب قيء؟

ينشأ القيء من تنبه المركز العصبي نفسه بسموم الجراثيم، أو من تنبه أعضاء حساسة في خارج المعدة، فيحدث القيء في الحميات، وفي اشهر الحمل الأولى ودوار البحر والمغص الكلوي والمعدي والتهاب المرارة والبنكرياس والزائدة الدودية، وفي أمراض المخ والمخيخ. ويمكن إحداث القيء بضغط الإصبع على مؤخر اللسان، وببعض العقاقير مثل عرق الذهب وكبريتات الزنك. وهي تهيج المعدة، أو الأبومورفين، وهو ينبه المركز العصبي. ، المضادات الحيوية ، أدوية علاج السرطان . التعرض للعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي . انسداد الأمعاء
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي فسيولوجيا قيء؟

لا تتسبب القوة الطاردة لمحتويات المعدة عن انقباض جدرانها، إذ أن المعدة ترتخي، بما في ذلك فتحة الفؤاد التي تصلها بالمريء، وإنما يزداد الضغط في البطن، نتيجة انقباض عضلات الحجاب الحاجز، وجدران البطن. ويسبق القيء عادة تهيج وزيادة في إفراز اللعاب وإحساس كريه، يشعر المريض بالراحة منه بعد القيء. والقيء المستمر يؤدي إلى فقدان الماء وحمض الكلوردريك، وإلى جفاف الجسم.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج قيء؟

- يتم علاج الغثيان و القيء حتى يتم تشخيص السبب و علاجه.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

vomiting,medicine.com "available at:"http://www.medicinenet.com/vomiting/symptoms.htm accessed at: 30/1/2013
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:42:56

147 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ