متلازمة الاغراق

Dumping syndrom

ماهو متلازمة الاغراق

المرور السريع لمحتويات المعدة إلى الصائم مما يسبب الغشي والتعرق والإسهال بعد الأكل، أو الشرب. أو إفراغ المعدة السريع هي حالة تجاوز الأطعمة المبتلعة المعدة بسرعة والدخول في الأماء الدقيقة بدون هضم في الغالب . يحدث ذلك عندما تتوسع النهاية العلوية من الأمعاء الدقيقة، وهي العفج أو الاثنى عشر، بسرعة كبيرة جدا بسبب وجود فرط أسمولية الطعام من المعدة. الإغراق المبكر يبدأ على الفور بعد وجبة الطعام. وأعراض الإغراق المبكر تشمل الغثيان، التقيؤ، والنفخ، والتشنج، والإسهال، والدوخة والتعب. الإغراق المتأخر يحدث بعد ١-٣ ساعات بعد تناول الطعام. أعراض الإغراق المتأخر هي الضعف والتعرق، والدوخة. كثير من الناس يعانون من كلا النوعين. وغالبا ما ترتبط المتلازمة مع جراحة في المعدة. ويعتقد أن الإغراق المبكر يرتبط مع صعوبة في هضم الدهون في حين أن الإغراق المتأخر يرتبط مع الكربوهيدرات. إن تحميل الأمعاء الدقيقة السريع بمحتويات المعدة مفرطة التوتر يؤدي إلى دخول سريع للمياه في لمعة الأمعاء. والنتيجة هي الإسهال التناضحي، انتفاخ في الأمعاء الدقيقة ، ونقص حجم الدم . بالإضافة إلى ذلك،فإن الناس الذين يعانون من هذه المتلازمة غالبا ما يعانون من انخفاض السكر في الدم، أو نقص السكر في الدم، وذلك لأن الإغراق السريع للمواد الغذائية يحفز البنكرياس لإطلاق كميات مفرطة من الأنسولين في مجرى الدم. يشار إلى هذا النوع من نقص السكر في الدم على أنه نقص السكرالغذائي في الدم.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب متلازمة الاغراق

تتبع استئصال المعدة، استئصال المبهم ومفاغرة معدية معوية.في متلازمة الإغراق، تتحرك عصائر المعدة والطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بطريقة غير منظم سريعة بشكل غير عادي. غالبا ما تتعلق هذه العملية السريعة بالتغييرات في المعدة المصاحبة لعملية جراحية. على سبيل المثال، عندما يتأثر البواب بين المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنى عشر) بالتعرض للتلف أو إزالته خلال الجراحة ، فإن متلازمة الإغراق قد تتطور. وقد تحدث متلازمة الإغراق على الأقل بشكل خفيف ربع إلى نصف الناس الذين أجروا عملية تحويلة جراحية في المعدة. وهي تتطور غالباً في غضون أسابيع بعد الجراحة ، أو بمجرد العودة الى النظام الغذائي العادي . وكلما زادت قطعة المعدة المستأصلة أو المتجاوزة ،كلما ازداد سوء الحالة . وقد يصبح أحيانا اضطراباً مزمناً. ويعتقد أيضا أن هرمونات الجهاز الهضمي تلعب دوراً في عملية الإغراق السريع.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات متلازمة الاغراق

يشكو بعض المرضى بعد جراحة المعدة من ظهور عوارض مرضية خلال نصف الساعة التي تلي تناول الطعام و تتجلى على شكل خفقان , تسرع القلب , هبوط الضغط, تعرق, يرافق ذلك الاعياء و الميل للاستلقاء . يعتقد اكثر الاطباء ان هذه الاعراض تنشا من دخول محتوى المعدة فائق التوتر بسرعة الى الجزء الداني من الامعاء الدقيقة , مما يؤدي الى جذب جزء كبير من سوائل الجسم الى داخل اللمعة المعوية و حدوث نقص في حجم البلاسما الدموية مع اتساع سريع في الامعاء. وقد يؤدي دخول الاطعمة السريع الى الامعاء الى اطلاق بعض الهرمونات المعوية التي تسهم في حدوث هذه الاعراض ومنها هرمون VIP و هرمون GIP والأعراض التي تأتي متأخرة بعد الأكل قد تعود إلى انخفاض في مستوى السكر في الدم. عندما تحدث أعراض متلازمة الإغراق أثناء تناول وجبة أو في غضون ١٥ إلى ٣٠ دقيقة بعد وجبة الطعام، فيمكن أن تشمل: الغثيان القيء ألم في البطن، وتشنجات الإسهال والدوخة، والدوار النفخ، والتجشؤ التعب خفقان القلب، وسرعة دقات القلب وعندما تتطور العلامات والأعراض في وقت لاحق، وعادة بعد واحدة إلى ثلاث ساعات من تناول الطعام، يمكن أن تشمل: التعرق الضعف، والتعب والدوخة، والدوار الرجرجة مشاعر التوتر والقلق خفقان القلب، وسرعة دقات القلب الإغماء الارتباك العقلي الإسهال انخفاض نسبة السكر في الدم بعض الناس تحدث لديهم العلامات والأعراض المبكرة والمتأخرة على حد سواء،. يمكن لحالات مثل الدوخة وخفقان القلب أن تحدث في وقت مبكر أو متأخر على حد سواء. بغض النظر عن زمان حدوث المشاكل، فقد تكون أسوأ بعد تناول وجبة عالية من السكر، وخاصة تلك الغنية بسكر المائدة أي السكروز أو سكر الفواكه أي الفركتوز. بعض الناس يعانون أيضا نقص السكر في الدم ، المتعلق بمستويات مفرطة من الأنسولين في مجرى الدم كجزء من هذه المتلازمة. نقص السكر في الدم هو أكثر علاقة بالعلامات والأعراض المتأخرة . ويؤثر الأنسولين على الأنسجة لاستقبال السكر الموجود في مجرى الدم الحالي.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص متلازمة الاغراق

الطبيب قد يستخدم بعض الطرق التالية لتحديد ما إذا كان لديك متلازمة الإغراق. التاريخ الطبي والتقييم: ويمكن الطبيب تشخيص متلازمة الإغراق ، غالبا بعد ما يأخذ تاريخ طبي دقيق وثم يقييم العلامات والأعراض . وجود العملية جراحية في المعدة، قد يساعدة الطبيب على تشخيص متلازمة الإغراق. اختبار نسبة السكر في الدم: لأن نسبة السكر في الدم المنخفضة أحيانا تترافق مع متلازمة الإغراق، قد يأمر الطبيب اختبار لقياس مستوى السكر في الدم في وقت الذروة من الأعراض للمساعدة في تأكيد التشخيص. اختبار تفريغ المعدة: وهو الاختبار الذي يستخدم مواد مشعة مختلطة لقياس سرعة مرور الغذاء من خلال المعدة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج متلازمة الاغراق

تعالج هذه المتلازمة بتقليل المواد السكرية و عدم تناول السوائل اثناء الطعام بالاضافة الى تناول وجبات صغيرة و متعددة.معظم حالات متلازمة الإغراق تتحسن كلما تعلم الناس تناول الطعام بشكل أفضل لهذه الحالة، وكلما تكيف الجهاز الهضمي عليها. وهناك فرصة جيدة أن تغيير النظام الغذائي سوف يعمل على الحد من الأعراض. ولكن إذا لم يحدث ذلك، فقد ينصح الطبيب المعالج بأدوية أو جراحة لإبطاء إفراغ محتويات المعدة . الجراحة الأطباء يستخدمون عدداً من الإجراءات الجراحية لمعالجة متلازمة الإغراق المقاومة لنهج أكثر محافظة. ومعظم هذه العمليات هي تقنيات ترميم، ومنها إعادة ترميم بواب المعدة، أو تهدف إلى عكس عملية جراحة التحويلة في المعدة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب متلازمة الاغراق

قد يصف الطبيب أدوية لإبطاء مرور الطعام من المعدة، وتخفيف العلامات والأعراض المصاحبة لمتلازمة الإغراق. هذه العقاقير هي الأنسب للأشخاص بوجود علامات وأعراض شديدة ، وهي لا تعمل في جميع الحالات. الأدوية الأكثر وصفاً من قبل الأطباء هي: اكاربوسي (بريكوسي): هذا الدواء يؤخر عملية هضم الكربوهيدرات، ويصف الاطباء في كثير من الأحيان لمعالجة السكري من النوع الثاني، وقد وجد أنه فعال أيضا في الأشخاص الذين يعانون متلازمة الإغراق المتأخرة. قد تشمل الآثار الجانبية التعرق، والصداع، والجوع المفاجئ والضعف. أوكتريوتيد ، ساندوستاتين: وهذا من الأدوية المضادة للإسهال ويمكن أن يبطئ عملية إفراغ الطعام إلى الأمعاء. ويؤخذ هذا الدواء عن طريق حقن تحت الجلد . ويجب التحدث مع الطبيب حول الطريقة الصحيحة لتناول لدواء الذاتي ، بما في ذلك الخيارات المثلى لمواقع الحقن. وهناك صياغات من هذا الدواء طويل المفعول متوفرة. لأن الأوكتريوتيد لديه احتمال خطر الآثار الجانبية (الاسهال والبراز الضخمة، حصى في المرارة، وانتفاخ البطن، والغازات ) في بعض الناس، يوصي به الاطباء فقط بالنسبة للأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع متلازمة الاغراق

وهناك بعض الاستراتيجيات الغذائية العلاجية التي قد يوصي بها الطبيب والتي يمكن القيام به : - أكل وجبات صغيرة، محاولة استهلاك ستة وجبات صغيرة في اليوم بدلا من ثلاث الكبيرة. - تجنب السوائل مع الوجبات، يفضل شرب السوائل بين الوجبات فقط. تجنب السوائل لمدة نصف ساعة قبل الأكل ونصف ساعة بعد تناول الطعام. - تغيير النظام الغذائي ، تناول المزيد من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات. على وجه الخصوص، والتركيز على اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات البسيطة ، مثل السكر (يوجد في الحلويات مثل الكعك والحلوى والبسكويت). قراءة الملصقات على الأطعمة المعلبة، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر، بما في ذلك الجلوكوز، السكروز وسكر الفواكه، سكر العنب والعسل وشراب الذرة. تناول المزيد من البروتين. وقد يساعد رؤية اختصاصي تغذية . - المضغ الجيد. يمكن أن يسهل مضغ الطعام الجيد قبل البلع عملية الهضم. - زيادة كمية الالياف. ويمكن للبسيلليوم، صمغ الغار والبكتين في الغذاء أو المكملات الغذائية تأخير امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة. ويوجد البكتين في الفواكه الكثيرة، مثل التفاح والخوخ والبرقوق. - تجنب المشروبات الكحولية. - الابتعاد عن الأطعمة الحمضية، الطماطم (البندورة) والحمضيات هي أصعب للهضم عند بعض الناس. - استخدام أساليب الطهي قليل الدسم، إعداد اللحوم وغيرها من الأطعمة ، بواسطة الخبز أو الشوي. - استهلاك الفيتامينات الكافية والحديد والكالسيوم، ويمكن لهذه الفيتامينات أن تنضب في بعض الأحيان بعد عملية جراحية في المعدة . يجب مناقشة هذه المسألة الغذائية مع اختصاصي تغذية. - الاستلقاء بعد تناول الطعام، هذا قد يبطئ حركة الطعام إلى الأمعاء. حتى مع التغييرات الغذائية، فقد تستمر المعاناة من الأعراض المصاحبة لمتلازمة الإغراق.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من متلازمة الاغراق

لا يمكن منع متلازمة الإغراق. ومع ذلك، يمكن لهذه التدابير وتعديلات النظام الغذائي منع تكرار الأعراض أو التقليل من خطورتها.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات متلازمة الاغراق

قد يحدث في حالات الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الإغراق الشديد، فقدان الوزن وسوء التغذية . الناس الذين يفقدون الكثير من الوزن في بعض الأحيان قد يتطور الخوف من تناول الطعام، ويتعلق التوتر المصاحب بالإغراق السريع للمواد الغذائية غير المهضومة. كما قد يتجنبون ممارسة النشاط البدني في الهواء الطلق أيضا من أجل البقاء على مقربة من المرحاض. ويجد البعض صعوبة في الحفاظ على وظيفة بسبب أعراضها المزمنة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2009-10-22 04:50:35 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:43:44
134 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4