متلازمة باد خياري

Budd-chiari syndrome

ما هو متلازمة باد خياري

انسداد الدوران الوريدي الكبدي. الذي يحمل الدم من الكبد حيث يمنع الدم من التدفق من الكبد و العودة الى القلب و ممكن ان يسبب الانسداد تلف الكبد . وهو خلل نادر يتسبب عن إغلاق أوردة الكبد جزئياً، أو كلياً بجلطات دمويةً ، وقد يعاني بعض المصابين من خلل في التجلط، أو مرض في الخلايا الدموية الحمراء،أو الحمل.وتزيد إمكانية تطور المرض إذا كان هناك ضغط على الأوردة من رضح مثلاً، أو خراج كبدي، أو سرطان الكبد، أو سرطان الكلوة، الذي يضغط أيضاً على أوردة الكبد.

ما هي أسباب متلازمة باد خياري؟

ينشأ الانسداد في معظم الاحيان بسبب : تخثر الدم الوراثي , تكاثر غير طبيعي لخلايا نخاع العظم , الأمراض المزمنة والتهابات المناعة الذاتية , الحمل و حبوب منع الحمل , السرطانات و العدوى . أو لسبب غير معروف.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض متلازمة باد خياري؟

تضخم الكبد وألم في الجانب الأيمن من البطن , اليرقان (اصفرار الجلد ) , تورم في البطن نتيجة لتجمع السوائل و تقيؤ الدم. تبدأ أعراض المتلازمة بالظهور تدريجياً في العادة، ولكنها قد تظهر فجأة، ويصبح الكبد مؤلماً وممتلئاً بالدم، مما يرفع ضغط الدم في الوريد البابي، وفي هذه المرحلة التي قد تستمر لأشهر ، تظهر الأوردة المنتفخة في المريء(دوالي المريء)، والتي قد تتمزق وتنزف بشدة وربما مع قيء دموي.يضاف إلى ذلك نضح السائل من سطح الكبد المنتفخة إلى البطن(استسقاء) ، ويحدث أيضاً اصفرار في الجلد والعينين وأم بطني.وتحدث أعراض أخرى تقود إلى فشل الكبد، وتغلق الجلطات أحياناً الوريد الأجوف السفلي، مما يؤدي إلى ورم في البطن والساقين.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص متلازمة باد خياري؟

تظهر صور الأشعة الظليلة المكان الدقيق للإغلاق، ويؤكد التشخيص الخزعة الكبدية
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج متلازمة باد خياري؟

يمكن علاجه بأدوية منع تخثر الدم , العلاجات الجراحية و الاجراءات الاشعاعية.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات متلازمة باد خياري؟

.أقل من ثلث المصابين يعيشون أكثر من سنة بدون علاج سريع وفعال.وقد تستعمل محللات التخثر، وقد تلزم الجراحة لعلاج دوالي المريء، وقد يلزم زرع كبد .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2011-01-09 16:13:05 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:43:46

185 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ