متلازمة بود خياري

Budd-chiari syndrome

ماهو متلازمة بود خياري

متلازمة بود خياري مشكلة نادرة تنتج عن تخثر الدم في الأوردة التي تتدفق من الكبد في الأوردة الكبدية. وارتفاع ضغط الدم في هذه الأوردة يؤدي الى تضخم الكبد ، وإلى تراكم السوائل في البطن أو الاستسقاء. والكبد هي المسؤولة عن العديد من العمليات الفسيولوجية الحيوية. تدفق الدم عبر الكبد يغذي الكبد ، ويحمل في المواد التي يهضمها الكبد ، والمواد التي أنتجت في الكبد. عندما لا يستطيع الدم أن يتدفق بحرية من الكبد يرتفع ضغط الدم في الأوردة في الكبد ، مما يؤدي إلى تجلط الدم داخل الكبد. أيضا ، يمكن لبعض من بلازما الدم تسرب من خلال جدران الأوردة وتتراكم داخل البطن مما يؤدي إلى الاستسقاء.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب متلازمة بود خياري

تعتبر اضطرابات الدم هي الأسباب الأكثر شيوعا. من بين هذه الاضطرابات هي كثرة الحمر الحقيقية(زيادة في عدد خلايا الدم الحمراء) ، وفقر الدم المنجلي. وفي بعض أجزاء العالم حيث يكثر سرطان الكبد ،فإن شكلاً من أشكال سرطان الكبد هو السبب الأكثر شيوعا. أسباب أخرى تشمل في بعض الأحيان : بعض الالتهابات استخدام وسائل منع الحمل الفموية تغيرات الجسم خلال فترة الحمل وفترة ما بعد الولادة التهاب الأوردة إصابة في البطن التشبك الغشائي(وخصوصا في آسيا)
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات متلازمة بود خياري

الأعراض الرئيسية تشمل ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن وتراكم السوائل في البطن.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص متلازمة بود خياري

ويمكن إجراء تشخيص متلازمة بود خياري قبل الطبيب الباطني ، وطبيب أمراض الجهاز الهضمي ، أو الجراح العام. في الفحص السريري ، والطبيب سوف يلاحظ أن الكبد أكبر من المعتاد. غالبا ما سيظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية للكبد تغييرات في حجم الكبد ، ونمط غير طبيعي في الأوردة في الكبد ، وغيرها من الشذوذات. وسوف تظهر الاشعة المقطعية تشوهات مماثلة. وعند تأكد هذه التشوهات ، والاختبار الرئيسي هو قسطرة الوريد الكبدي. وفي هذا الاختبار ، يدخل أنبوب ضيق عبر الجسم حتى يصل إلى الأوردة الكبدية. ويمكن قياس الضغط داخل كل جزء من الوريد الكبدي بآلة على قمة القسطرة. في بعض الحالات ، يتم حقن كمية صغيرة من مواد مشعة في المريض ، ومن ثم يمكن كشف نمط غير طبيعي من النشاط الإشعاعي في الكبد. في حالات أخرى ، خزعة الكبد تمكن الطبيب من فحص خلايا من الكبد نفسه. الخلايا التالفة بوجود متلازمة بود خياري لها مظهر مميزة يسهل تعرف الطبيب عليه.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج متلازمة بود خياري

معظم المرضى الذين يعانون من متلازمة بود خياري يحتاجون لعملية جراحية. وسوف يعيد الطبيب الجراح توجيه تدفق الدم حول الوريد الكبدي إلى وريد كبير يسمى الوريد الأجوف. وسوف تعتمد هذه التقنية على موقع الجلطات الدقيق وغيرها من العوامل. في بعض المرضى ، قد يتم استخدام تقنيات جراحية أخرى. بالنسبة للمرضى الذين ليس لديهم أكثر من ستة أشهر للعيش ، تتم زراعة الكبد أحياناً. في عدد قليل من المرضى ، يمكن للقسطرة بالبالون أن تفتح الأوعية الدموية المتجلطة، من دون الحاجة لعمليات جراحية كبرى.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب متلازمة بود خياري

في بعض الأحيان ، يمكن استخدام الأدوية المضادة للتجلط مثل يوروكيناز للمرضى مع ظهور مفاجئ لتخثر الدم في شرايين الكبد. هذه الأدوية لا تبدو قادرة على العمل عندما تكون الجلطات مستقرة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من متلازمة بود خياري

أفضل طريقة للوقاية هي السيطرة بعناية على اضطرابات الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى متلازمة بود خياري.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-07-11 16:30:58 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:56:53
113 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4