مرض الكبد الحاد | Acute liver disease

مرض الكبد الحاد

ما هو مرض الكبد الحاد

مرض الكبد الحاد هو الاضطراب المؤثر في الوظائف الكبدية ويُعد المرض الكبدي مصطلحاً شاملاً لجميع الاختلالات المرضية المتسببة في فشل الكبد في أداء وظائفه الفيسيولوجية حيث تظهر علامات المرض الكبدي بعد تأثر 75 % من الأنسجة الكبدية . يُصنف المرض الكبدي الى المرض الكبدي بفعل الأدوية او المخدرات , المرض الكبدي الالتهابي الوبائي , المرض الكبدي الكحولي , المرض الكبدي الشحمي الغير كحولي والمرض الكبدي الأيضي الناجم عن اختلال عمليات الأيض المختلفة وتراكم بعض المركبات في الانسجة الكبدية .
تتعدد العوامل المُتسببة بالمرض او الداء الكبدي ومنها : - التهاب خلايا الكبد . - انسداد تدفق العصارة الصفراوية . - تراكم الكوليستيرول وثلاثي الغليسيريد في أنسجة الكبد . - اضطراب تدفق الدم الى الكبد . - تلف الأنسجة الكبدية بفعل المواد الكيميائية والمعادن ارتشاح الخلايا الشاذة فيها . - فرط شرب الكحول . - بعض العقاقير الدوائية او المخدرات .
تتمثل العلامات والأعراض العامة للمرض الكبدي بما يلي : - الغثيان . - التقيؤ . - ألم البطن في الربع الأيمن العلوي . - اليرقان ( اصفرار الجلد وبياض العين لتراكم صبغة البيليروبين ) . - الاعياء العام . - فقدان الوزن . - سهولة التكدم , الحكة الجلدية وتثدي الرجل في حالات تشمع الكبد
يعتمد تشخيص الاصابة بالمرض الكبدي على الفحص السريري والتاريخ المرضي للمريض ويتم تأكيد التشخيص بالاجراءات التشخيصية التالية : - الفحص المخبري لوظائف الكبد ( تركيز البروتين , البيليروبين وأنزيمات الكبد GGT, ALT,AST و فسفاتاز القلوية ) . - تعداد خلايا الدم ( CBC ) الذي يكشف عن انخفاض عدد خلايا الدم في المراحل النهائية للمرض الكبدي . - فحص انزيم اللايباز للكشف عن التهاب البنكرياس . - فحص وظائف الكلى ( كهارل الدم , نيتروجين يوريا الدم والكرياتينين ) . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) والتصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ) وبالموجات الفوق صوتية . - اختبار الخزعة النسيجية المسحوبة من الكبد مخبرياً .
قد يشمل علاج المرض الكبدي خططاً علاجية مختلفة تعتمد على طبيعة المرض على النحو التالي : - الحصى المرارية : التدخل الجراحي لاستئصال الحصى . - التشمع الكبدي : العقاقير الدوائية للسيطرة على كمية البروتين التي يتم امتصاصها من الغذاء واتباع نظام غذائي قليل الصوديوم للحد من احتباس السوائل . - بزل السائل المتراكم في التجويف البطني . - ارتفاع الضغط البابي : التدخل الجراحي لعلاجه للحد من النزيف . - زراعة الكبد في المراحل النهائية للفشل الكبدي .
تعتمد سبل الوقاية من الاصابة بالمرض الكبدي على نوع المرض كالتالي : - التلقيح ضد التهاب الكبد الوبائي ( ب ) . - تجنب الاتصال المباشر بالسوائل المفرزة من المُصاب بالتهاب الكبد الوبائي ب و ج . - الالتزام بالجرعات الموصى بها في شرب الكحول . - اتباع نمط حياة صحي كممارسة الرياضة , التزام الغذاء الصحي والحفاظ على الوزن الصحي
- تشمع الكبد . - الفشل الكبدي . - زيادة خطر الاصابة بالعدوى والنزيف. - سوء التغذية وفقدان الوزن . - نقص القدرات المعرفية . - اورام الكبد .
يعتمد مآل الاصابة بالمرض الكبدي على العامل المُسبب .
Liver disease , www.medicinenet.com Available at : Liver Disease: Symptoms, Signs & Treatment , Accessed at : 10/03/2013 .

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

حمية لمرض البنكرياس الحاد

ان كان المريض يعاني من البنكرياس الحاد فيتم علاجه في المستشفى و يوصي الطبيب المعالج بعدم تناول الطعام بالإضافة الى العلاج. اما ان كان سؤالك لا يدل على الوضع الحقيقي للمريض فهذا شيء آخر . و لك كل الاحترام ايتها الأخت الكريمة.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي