المعدة شبيهة بالقربة

Leather-bottle stomach

ماهو المعدة شبيهة بالقربة

يطلق مسمى معدة شبيهة بالقربة (أو مرض برينتون) على أحد أنواع السرطانات التي تصيب المعدة، وهو بالتحديد نوع من السرطانات المعدية الغدية ومن أكثرها شيوعاً. ينتشر هذا السرطان إلى عضلات جدار المعدة ويجعله أسمك وأكثر صلابة من الوضع الطبيعي، مما يؤثر على قدرة المعدة على الاحتفاظ بكمية الطعام المعتادة وتتأثر قدرة الجدار أيضاً على التمدد والارتخاء كما ينبغي خلال عملية هضم الطعام. يسمى هذا النوع من السرطان بهذا الاسم بسبب الشكل الذي تتخذه المعدة والذي يشبه قربة الماء القديمة كنتيجة لسمك جدار المعدة وصلابته. قد يحدث هذا المرض كسرطان رئيسي أو بسبب انتشار سرطان الثدي. يبدأ مرض المعدة شبيهة بالقربة على عمر أصغر مقارنة بسرطان المعدة التقليدي ويكون ذلك عادةً قبل عمر الأربعين عاماً وأحياناً قبل ذلك بكثير بين عمر العشرين والخامسة والعشرين. تشكل حالات المعدة شبيهة بالقربة حوالي 10% من مجموع سرطانات المعدة لكن نسبة انتشاره بين السكان بشكل عام غير معروفة. يصيب هذا السرطان في الغالب الأشخاص من الأصول الآسيوية كشعوب كوريا والصين واليابان وتايوان، لكنه بدأ يأخذ بالانتشار في أوروبا بشكل أكبر حالياً. تتأثر الإناث بنسبة أكبر قليلاً من الذكور بهذا المرض.

يعتبر هذا السرطان خبيثاً وسيء السمعة ويعود ذلك لعدم ظهور أعراض مبكرة على المريض المصاب به مما يؤخر تشخيصه حتى وصول المرض إلى مراحل متقدمة. بالإضافة إلى ذلك، ينتشر المرض بسرعة إلى الصفاق والجهاز الليمفي وإلى أماكن يصعب إزالتها جراحياً ويحدث هذا الانتشار السريع بسبب غنى الأوعية الليمفاوية في هذه المنطقة، مما يؤدي في النهاية إلى تشخيص المريض الذي يشكو من الأعراض بمرض خبيث متقدم. وبسبب تأخر ظهور أعراض المرض مبكراً وبالتالي تشخيصه مبكراً فإن علاجه يصعب أيضاً.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب المعدة شبيهة بالقربة

ما زال السبب وراء هذا السرطان غير معروفاً، ولكن يعتقد بأن الجين المعروف بـ PSCA المشارك في تنظيم تكاثر خلايا المعدة الطلائية قد يكون من الجينات التي تزيد قابلية الإصابة بالأنواع المنتشرة من سرطانات المعدة. وجدت أيضاً طفرات في جين يعرف بـ E-cadherin gene في بعض المصابين به.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات المعدة شبيهة بالقربة

تتأخر أعراض هذا المرض لحين نموه أو انتشاره، وعند تسببه بأية أعراض فإنها تشبه أعراض سرطان المعدة بشكل عام والتي تشمل:

  • صعوبة البلع.
  • فقدان الوزن.
  • ألم واقع فوق المعدة.
  • عسر الهضم المستمر.
  • الإحساس بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام.
  • الغثيان والاستفراغ.

يؤدي هذا المرض إلى ارتداد الطعام إلى المريء بسبب تناقص حجم المعدة الناتج عن انتشار الخلايا السرطانية وتأثير ذلك على انقباضات المعدة.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص المعدة شبيهة بالقربة

لا يجب الأعتماد فقط على مظهر المعدة الشبيه بالقربة لتشخيص المريض بالسرطان الذي يتسبب بهذا الشكل للمعدة، حيث أن هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى اتخاذها هذا المظهر غير الأسباب السرطانية، مثل:

  • رتج المعدة.
  • التهاب الأمعاء اليوزيني.
  • مرض كرون.
  • الداء النشواني المعدي.
  • تندب المعدة بسبب ابتلاع المواد المسببة للتآكل على سبيل المثال.
  • تضخم الليمفاوية.
  • الساركويد.

لذلك، يعتبر تشخيص هذا المرض ليس بالأمر السهل خصوصاً أن الأغشية المخاطية للمعدة لا تتأثر غالباً بالغزو السرطاني الخبيث مما يصعب التشخيص من خلال التنظير، وبالتالي من الضروري أخذ خزعة من المعدة ولكن الخزعة التقليدية المحتوية على الطبقة المخاطية تكون نتيجتها سلبية في أغلب الحالات، لذلك تؤخذ خزعات متعددة. بالإضافة إلى الخزعات، يتطلب التشخيص إثبات وجود ورم في المعدة وتقييم انتشاره وإجراء التشريح المرضي للكشف عن أنواع معينة من الخلايا. يظهر التنظير بالموجات فوق الصوتية سمك الطبقة تحت المخاطية لجدار الورم (لحد 10 أو 20 مللم)، وتعتبر هذه الطريقة التشخيصية مفيدة في التشخيص وتوجيه الطبيب إلى الطريقة العلاجية المناسبة.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج المعدة شبيهة بالقربة

  • يتم علاج هذا السرطان بثلاثة طرق رئيسية هي الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع. ينصح باستئصال المعدة الكامل بالجراحة لعلاج المرض المتمركز (محدد الموقع وغير منتشر). ولسوء الحظ لا يستفيد غالبية المرضى من هذا الخيار العلاجي حيث يصعب علاجهم بالجراحة نتيجة لاكتشاف المرض بعد انتشاره غالباً، لذلك تجرى العملية الجراحية بنية الشفاء فقط في ربع الحالات تقريباً. بالإضافة إلى صعوبة استئصال السرطان الذي تعدى جدار المعدة، يصعب أيضاً استئصال السرطان كبير الحجم، ولكن من الممكن خضوع المريض للجراحة على الرغم من انتشار المرض وذلك للتخفيف من أعراض المريض التي سببها الانسداد مثلاً.
  • يفكر الطبيب بالعلاج الكيميائي في حال عدم إمكانية استئصال الأورام عن طريق الجراحة. تهدف هذه الطريقة إلى تحسين أعراض المريض وإبطاء نمو السرطان وتقدم المرض على الرغم من أن فعاليتها في هذها النوع من السرطان تعتبر محدودة. يأخذ الطبيب بعين الاعتبار عند اتخاذ القرار بعلاج المريض كيميائياً الآثار الجانبية الناتجة عنه ويقارنها بالفائدة المرجوة.
  • أما بالنسبة للعلاج بالإشعاع فإنه يهدف إلى التخفيف من أعراض المريض، ولكن عند اللجوء له مع العلاج الكيميائي بعد إجراء الجراحة فإن فوائده بشكل عام أقل وضوحاً وأهمية من استخدامه لعلاج السرطانات المعدية الغدية التقليدية.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-11-21 18:52:47 | تاريخ التعديل : 2018-10-11 08:54:40
102 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4