الشراهة

Polyphagia

ماهو الشراهة

الشراهة هي النهم أو الإفراط في تناول الأطعمة وخاصة المخبوزات والحلويات، والشعور بالرغبة المتواصلة لتناول الأطعمة حتى من غير الإحساس بالجوع، وقد ينجم عن هذه الشراهة زيادة في الوزن كما يمكن أن لا تتسبب بزيادة الوزن.

تعتمد أجسامنا على الغذاء للحصول على الطاقة والحماية من الأمراض، لذلك نشعر بالجوع عند صيامنا لفترات تزيد عن 5 ساعات، ولكن بعض الأشخاص يميلون إلى الإفراط في تناول الوجبات الغذائية، فيشعرون دائماً بالرغبة لتناول مختلف أصناف الطعام وخاصة الحلويات.

لا يكتفي هؤلاء الأشخاص بتناول الغذاء الذي يحتاجه أجسامهم، وتستمر أجسامهم بطلب المزيد من الطعام فوراً الإنتهاء من كل وجبة، وهذه إشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب، لأن الطلب المتزايد على الطعام وعدم الشعور بالشبع قد يسبب الحالة المرضية التي تدعى الشراهة>

في الفترات الأولى من الشراهة لا يشعر المصاب بأي ندم أو انزعاج نتيجة تناوله الأطعمة بكميات كبيرة، ولابد من ذكر أن الشراهة تعد من أشهر ثلاث إشارات لمرض السكري.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب الشراهة

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى شراهة الأكل، منها ما يلي:

مرض السكري

  • إذا كنت مصاباً بالنوع الأول من مرض السكري فإن جسمك سوف يكون عاجزاً عن إنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن وصول سكر الجلوكوز إلى الخلايا عبر الدم
  • أما إذا كنت مصاباً بالنوع الثاني من مرض السكري فإن جسمك يكون عاجزاً عن استخدام هرمون الإنسولين بطريقة صحيحة
  • في النتيجة فإنه في جميع حالات مرض السكري، سكر الجلوكوز لن يدخل إلى خلايا الجسم بالرغم من وجوده بكميات معينة في الدم
  • بالتالي فإن الخلايا سوف ترسل إشارات عصبية باستمرار عن حاجتها لكميات من سكر الجلوكوز التي بقيت عاجزة عن امتصاصه من الدم
  • هذا يؤدي إلى تناول أطعمة إضافية باستمرار وعدم حصول الخلايا على سكر الجلوكوز الذي تحتاجه مما يؤدي إلى الشراهة.

التوتر

عندما تكون متوتراً فإن جسمك يفرز هرمون الكورتيزول بكميات أكبر، وهذا الهرمون قد يؤدي إلى إحساسك بالجوع وبالتالي تناول كميات أكبر من الأغذية .

البوليميا

تتمثل بنوبات متكررة من الأكل والشره الشديدين متبوعين بسلوكيات تعويضية غير صحية لتفادي زيادة الوزن، مثل التقيًؤ المتعمد أو تناول قامعات الشهية (أدوية التنحيف) أو زيادة النشاط البدنيّ مثل التمرينات الرياضية بشكل غير صحي.

يهتم مرضى البوليميا كثيراً بالمظهر الخارجي للجسم أو الوزن في تقييم الذات، مما يؤدي إلى الاكتئاب والقلق والعصبية وينتشر عند النساء بين 18 و30 سنة.

تناول بعض الأدوية

مثل بعض مضادات الاكتئاب ومضادات الحساسية والأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

انخفاض سكر الدم

يعتبر حالة مرضية عندما ينخفض مستوى السكر في الدم إلى أقل من 70 ملغ /ديسيلتر ويرافقه التعب المستمر وتسارع نبضات القلب والصداع والتعرق واضطرابات النوم، ومن الجدير بالذكر أنه قد يصيب الأشخاص السليمين ولكنه أكثر شيوعاً لدى مرضى السكري.

نشاط الغدة الدرقية

حيث أن الغدة الدرقية تفرز هرمونات تنظم عمليات الأيض في الجسم، وفي الحالات المرضية فإن نسبة الهرمون يزداد عن المستوى الطبيعي في الدم مما يؤدي إلى أعراض كثيرة منها الشراهة في الأكل، ويعد نشاط الغدة الدرقية شائعاً في النساء فوق العشرين سنة.

اضطرابات النوم

ذلك لأن قلة النوم يسبب خلل في مستويات الهرمونات التي تتحكم بالجوع داخل الجسم، فيلجأ الشخص لتناول أغذية مليئة بالسعرات الحرارية حتى يشعر بالشبع.

متلازمة ما قبل الحيض

  • هي الحالة المرضية الفيزيائية والنفسية التي تصيب النساء قبل بدء فترة الحيض ب 5 إلى 11 يوم
  • نتيجة لزيادة هرموني البروجسترون والاستروجين في هذه الفترة من الشهر فإن المرأة تشعر بالاكتئاب والاضطرابات في المشاعر وآلام في البطن والظهر وشره في تناول الطعام وخاصة الحلويات
  • كما يظهر في هذه الفترة بثور على البشرة
  • تصيب هذه المتلازمة ما يقارب 85% من النساء في العالم.

النظام الغذائي

إن طبيعة النظام الغذائي قد تسبب الشراهة، وذلك لأن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من المأكولات السريعة والأطعمة المحتوية على الدهون وتقل فيه نسبة الألياف والبروتينات قد يشعر الجسم بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الطعام.

لذلك يفضل الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه واللحوم الطازجة والأسماك والحبوب الكاملة لما تحتويه من ألياف وبروتينات والابتعاد عن الحلويات والمخبوزات.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات الشراهة

العرض الوحيد والأوضح للشراهة هو فرط تناول الطعام وعدم الشعور بالشبع مهما زادت كمية الأطعمة التي يتناولها المريض.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص الشراهة

في حالة ظهور أي من الأعراض السابقة يجب مراجعة الطبيب ليتم التشخيص المناسب بعد إجراء الفحوصات اللازمة.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج الشراهة

يعتمد علاج الشراهة على أسبابه في كل شخص، فإن كان السبب بعض الأمراض مثل السكري ونشاط الغدة الدرقية فسيقوم الطبيب بإعطاء الشخص بعض الأدوية، كما يمكن لاتباع حمية غذائية معينة وممارسة الرياضة التقليل من مشكلة الشراهة، وفي بعض الحالات قد يحول الطبيب الأشخاص إلى أطباء متخصصين.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات الشراهة

من مضاعفات الشراهة هي السمنة أو الزيادة المفرطة في الوزن مما يؤدي إلى عدم الرضا عن النفس والدخول في حالات اكتئاب، كما قد تتسبب الشراهة إلى حدوث مرض السكري واضطرابات في معدل الهرمونات في الجسم.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-12-02 15:55:10

103 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4