ابيضاض الارومة النقوية

Myeloblastic leukemia

ما هو ابيضاض الارومة النقوية
هو نوع من انواع سرطان الدم, حيث يوجود اشكال مختلفه لسرطان الدم حسب نوع الخلاياالمتضرره, هذا النوع يصيب خلايا الدم النخاعيه و التي هي عباره عن خلايا غيرناضجه تطور لاحقا الى خلايا الدم الحمراء الناضجه, خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدمويه. تلعب الصفائح الدمويه دورا مهما في ايقاف النزيف كما تقوم خلايا الدم الحمراء بنقل الاكسجين الى خلايا الجسم. عند الاصابه بهذا السرطان يزداد انتاج الخلايا النخاعيه الغير ناضجه بشكل كبير مما يمنع من الانتاج الطبيعي لخلايا الدم الحمراء مما يؤدي الى فقر الدم و كذلك يقل انتاج الصفائح الدمويه الذي يؤدي الى النزيف و ظهورالكدمات على الجلد بالأضافه الى نقص الطاقه و التعب و ضيق التنفس و ألم العظام ونقص المناعه. ابيضاض الدم مترافق من تضخم بسيط، او شديد في الطحال والكبد، ويتقدم عادة ببطئ من ثلاث إلى ستة عشر سنة، ويظهر عادة كثرة الخلايا البيض النقيانية في الدم والنخاع عند بداية تشخيصه. وقد يكون التعرض لمواد سامة أو عوامل إشعاعية أو أمراض دموية أخرى، ولكنه عادة غير معروف السبب.

لايوجد سبب محدد و مباشر معروف للأصابه بهذا النوع من السرطان و لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصه الاصابه لكنها ليست بالضروره السبب للاصابه بحد ذاتها و تشمل: -التعرض للأشعاع المؤين و الذي يؤدي الى تلف الحمض النووي و حدوث طفرات كما حدث سابقا بعد حادث القنبله الذريه في هيروشيما و المفاعل النووي في تشيرنوبيل. -التعرض لمواد كيميائيه خطيره لفتره طويله مثل: البنزين, البتروكيماويات و دخان التبغ. -العلاج الكيمياوي المضاد للسرطان بجرعات كبيره. - الوراثة والخلل الجيني ايضا له تاثير ويكون المسب بالمرض

تضمن الاعراض ما يلي: -التعب: هو عرض من اعراض مشتركه نتيجه فقر الدم ( انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء و غالبا ما يقاس بوساطه قياس الهيماتوكريت اوبواسطه قياس مستوى الهيموغلوبين في الدم). قد لا يشعر المريض بالتعب الا بعدالوصول لمراحل متطوره. -الالتهابات: يسبب السرطان نقصا في المناعه مما يؤدي الى الاصابه المتكرره بالالتهابات و التي يصعب التغلب عليها بالعلاج المعتاد. -نزيف: انخفاض عدد الصفائح الناجم عن سرطان الخلايا النخاعيه يؤدي الى ظهور الكدمات و نزيف الانف او اللثه و ظهور النمشات (بقع حمراء جلديه تظهر غالبا على الساق و الكاحل).

يتم عمل اختبار تعداد الدم الكامل لمعرفه اعداد خلايا الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح التي تكون منخفضه في حاله الأصابه بالأضافه لذلك قد يقوم الطبيب بطلب خزعه من نخاع العظم الا ان هذا الفحص غير شائع لانه يحتاج الى التخدير و قد يتسبب بخطر على المريض.

يتاح العلاج من خلال تجارب سريريه حسب حاله المريض و مستويات كريات الدم الحمراء و البيضاء. العلاج الكيمياوي فعال في اغلب الاحيان و ذلك لانه يتماشى مع فسيولوجيه سرطان ابيضاض الدم حيث الانقسام السريع للاخلايا و لذلك تكون الاعراض الجانبيه مقتصره على الخلايا السريعه الانقسام مثل الشعر و الجلد و الأظافر و نخاع العظم. عموما ينقسم العلاج الكيمياوي الى فئتين: العلاج الكمياوي المكثف و الغير مكثف.

المتابعه المستمره مع الطبيب حتى بعد الانتهاء من العلاج الكيمياوي مهمه و تهدف: -الكشف عن احتمال عوده السرطان و اكتشافه مبكرا. -تقييم الاثار السلبيه للعلاج و التعامل معها. -توفير الدعم النفسي للمريض للعوده الى الحياه الطبيعيه.

myeloblastic leukemia reliablecancertherapies.com Available at :Reliable Cancer Therapies | Anticancerfund accessed at:29-8-2012

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,298 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم