الإرقاء

Hemostasis

ما هو الإرقاء

الإرقاء عبارة عن العملية الفسيولوجية لوقف النزيف في موقع الإصابة، مع الحفاظ على تدفق الدم الطبيعي في مكان آخر في الدورة الدموية. يتم إيقاف فقدان الدم عن طريق تكوين سدادة من الخثرة.

هناك عمليتان رئيستان في الإرقاء:

الإرقاء الأولي:

يؤدي إلى تراكم الصفائح الدموية وتكوين الصفائح الدموية. يتم تنشيط الصفائح الدموية في عملية متعددة، ونتيجة لذلك فهي تلتصق بموقع الإصابة ومع بعضها البعض وتسد مكان الإصابة.

الإرقاء الثانوي:

يؤدي إلى ترسب فيبرين غير قابل للذوبان. يشكل هذا الفيبرين غير القابل للذوبان شبكة مدمجة داخل وحول الصفائح الدموية. هذه الشبكة تعمل على تقوية وتثبيط تجلط الدم. تحدث هاتان العمليتان في وقت واحد ومتشابكة ميكانيكياً . يمكن أن يحدث تكوين الخثرة المرضية، أو ما يسمى بالتخثر أو النزيف المرضي عند وجود خلل بهذه العملية.

يمثل الإرقاء تفاعلاً معقداً ومتوازناً للغاية بين الأوعية الدموية، والصفائح الدموية، وعوامل تجلط الدم، وبروتينات الفيبرين في تكوين وتفكك جلطات الدم.

عوامل الأوعية الدموية:

العوامل الوعائية تقلل من فقدان الدم من خلال تضيق الأوعية الدموية (رد فعل فوري على الإصابة). تؤدي إصابة جدار الاوعية إلى تفعيل الصفائح الدموية وإنتاج الفيبرين، وتجمع الصفائح الدموية والفيبرين لتشكيل خثرة.

عوامل الصفيحات الدموية:

  • تعتبر الصفائح الدموية واحدة من أكبر العوامل في عملية الإرقاء، حيث تلتصق الصفائح الدموية في البطانة المصابة لتكوين سدادة الصفائح الدموية (الأرقاء الأولى).
  • عند التصاق الصفائح الدموية بألياف الكولاجين في الجرح تقوم بإطلاق المواد الكيميائية مثل ثنائي فسفات الأدينوزين، والسيروتونين، والثرومبكسان أ-2. يتم إطلاق هذه المواد الكيميائية لجلب المزيد من الصفائح الدموية للالتصاق بالمنطقة، والتحرير عن محتوياتها، وتعزيز تضيق الأوعية الدموية، وتكوين سدادة حول المنطقة المصابة.
  • يتم تنشيط تكوين الصفائح الدموية عن طريق بروتين سكري يسمى عامل فون ويل براند، والذي يوجد في بلازما الدم في الجسم.
  • توفر الصفائح الدموية سطحاً لتجميع وتفعيل مركبات التخثر وتكوين الثرومبين.
  • الثرومبين يحول الفيبرينوجين إلى الفيبرين.
  • تربط خيوط الفيبرين الصفائح الدموية المجتمعة للمساعدة في تأمين سدادة للمنطقة المصابة.

تخثر الدم:

تشكل الخثرة عند تحويل الفيبرينوجين إلى الفيبرين، بالإضافة إلى تكتل الصفائح الدموية. الخثرة هي الخطوة الأخيرة في الاستجابة السريعة للمنطقة المصابة. تستخدم خثرة الدم خيوط الفيبرين التي تعمل بمثابة غراء للصفيحات الدموية. كما يتم تشغيل شبكة الفيبرين لتحويل الدم أيضاً من السائل إلى مادة مثل الهلام من خلال إشراك عوامل التجلط. عملية التخثر مفيدة في إغلاق وصيانة الصفائح الدموية على الجروح الأكبر.

على الرغم من أنّ هذا غالباً ما يكون خطوة جيدة لالتئام الجروح، إلا أنه لديه القدرة على التسبب في مشاكل صحية حادة إذا انفصلت الخثرة عن جدار الوعاء الدموي وتنتقل خلال الدورة الدموية. إذا وصل إلى الدماغ أو القلب أو الرئتين فقد يؤدي ذلك إلى السكتة أو النوبة القلبية أو الانسداد الرئوي على التوالي. ومع ذلك، من دون هذه العملية لن يكون شفاء الجرح ممكناً.

اختبارات الإرقاء والتخثر:

تم تطوير اختبارات فحص الإرقاء للمساعدة في تحديد المرضى الذين يعانون من عيوب في عملية الإرقاء التي يمكن أن تسبب نزيفاً مفرطاً. اختبارات الفحص متاحة لكل من المراحل الثلاث للإرقاء:

  • تكوين الصفائح الدموية.
  • التخثر (تكوين الخثرة).
  • تحلل الفيبرين.

بشكل عام، تكون الاختبارات حساسة بما يكفي لتكون غير طبيعية في معظم المرضى الذين يعانون من خلل في عملية الإرقاء بما يكفي لإحداث نزيف. ومع ذلك، فهي في بعض الأحيان حساسة بشكل مفرط، وقد تكون غير طبيعية بسبب اضطرابات لا تسبب نزفاً.

تستخدم هذه الاختبارات عادة في مجال الطب السريري، وذلك يساعد على التنبؤ بنزيف في الجراحة وتحديد العيوب المحددة في المرضى الذين لديهم تاريخ من الكدمات الشديدة أو النزيف. وتشمل هذه الاختبارات:

  • عدد الصفائح الدموية.
  • وقت النزيف (زمن التجلط) (clotting time).
  • وقت الثرومبوبلاستين الجزئي المنشط (activated partial thromboplastin time).
  • زمن أو وقت البروثرومبين والنسبة المعيارية الدولية (prothrombin time/INR).

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,300 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم