فرط زانتين الدم

Xanthemia

ما هو فرط زانتين الدم

فرط زانتين الدم هو ارتفاع مستوى الكاروتين في الدم، ينتج من الإفراط في تناول الكاروتينات أو انخفاض القدرة على تحويل الكاروتينات إلى فيتامين أ؛ وغالباً ما تتميز باصفرار الجلد، ويسمى أيضاً كاروتينيميا.

ما هي الكاروتينات؟

الكاروتينويدات ذات لون أصفر، وهي مركبات قابلة للذوبان في الشحوم توجد في الخضروات الحمراء، والبرتقالية، والصفراء، والخضراء، والفاكهة بأنواعها؛ حيث تحتوي على ما يلي:

  • ألفا وبيتا كاروتين.
  • الليكوبين (اللون الأحمر في الطماطم).
  • بيتا كريبتوزانتين.
  • لوتين.
  • سانزاثين.
  • أستازانتين.
  • زياكسانثين.

الكاروتينات هي جزء طبيعي من نظامنا الغذائي وتسهم في اللون الطبيعي لبشرتنا. كما أنها تساعد على حماية بشرتنا من حروق الشمس.

كما وإنّ الكاروتينات سلائف من فيتامين أساسي، فيتامين أ أو ريتينول. يحدث التحويل في الخلايا المخاطية التي تبطن الأمعاء الدقيقة والكبد. إنزيمات الليبيز في البنكرياس والأملاح الصفراوية والدهون وهرمون الغدة الدرقية تساعد في تحويل الكاروتينات إلى فيتامين أ.

يتم إزالة الكاروتينويدات من الجسم عن طريق العرق، والزهم، والبول، والبراز. على الرغم من أن معظمها آمن، إلا أن الإفراط في تناول الكانتاكسانثين الكاروتينوي قد ارتبط مع وجود رواسب صفراء على الشبكية، وعيوب بصرية، وآثار ضارة أخرى.

فرط زانتين الدم عادة ما يكون بسبب الإفراط في تناول الجزر، أو اليقطين، أو غيرها من الخضروات الصفراء والخضراء والحمضيات. ويمكن أيضاً أن يكون بسبب تناول المكملات الغذائية، وهذا ما يسمى بفرط زانتين الدم الأولي، وتظهر أعراضه بعد عدة أسابيع من زيادة تناول الأطعمة المسؤولة. ومع ذلك، يمكن أن يحدث فرط زانتين الدم ضمن الاستهلاك الطبيعي للكاروتينات، ويكون علامة على المرض الكامن، وهذا هو فرط زانتين الدم الثانوي، حيث إنّ ذلك يدل على الإصابة ببعض الأمراض منها:

  • زيادة الدهون في الدم (hyperlipidaemia)، والتي تربط الكاروتينات وتمنع إفرازها.
  • الإصابة بأمراض الكبد وقصور الدرقية وداء السكري، مما يضعف تحويل الكاروتينات إلى الريتينول.
  • الإصابة بالمتلازمة الكلوية، التي تمنع إفراز الكاروتينات في البول.

في حالات نادرة، قد يؤدي خلل جيني في عمليات أيض الكاروتين في الإصابة بفرط زانتين الدم، حتى عندما يكون تناول الكاروتين ضمن المعدل الطبيعي.

ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفرط زانتين الدم؟

  • يمكن أن يحدث فرط زانتين الدم في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا في الأطفال الصغار الذين يتناولون كميات كبيرة من مستحضرات أغذية الرضع التجارية. تحتوي هذه الأطعمة غالبًا على الجزر، والقرع، والاسكواش، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، وكلها عالية في الكاروتين.
  • الطبخ، وهريس هذه الأطعمة تجعل من الكاروتين أكثر سهولة للامتصاص، وقد تم العثور على أشخاص مصابين بفرط الزنتين في الدم أيضاً عند النباتيين أو الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية غير مدروسة حيث يكثر فيها استهلاك غذاء معين مثل الجزر والبرتقال.

  • يتميز فرط زانتين الدم بتغير لون الجلد للون الأصفر، وخاصة في المناطق التي تكون فيها طبقة قرنية سميكة من الجلد مثل النعل والكفاح. اللون الأصفر هو أيضاً أكثر وضوحاً في المناطق التي يوجد فيها الدهون تحت الجلد وفيرة.
  • لا تتأثر الصلبة (الطلاء الخارجي الأبيض من مقلة العين) والأغشية المخاطية (العينين والفم والخياشيم الخ) من فرط زانتين الدم. ولكن وجود الصلبة الصفراء عادة ما يعني أن هناك زيادة في البيليروبين في الدم ويعرف هذا باسم اليرقان.
  • عادة ما ترتفع مستويات بيتا كاروتين في مصل الدم بنسبة 3-4 مرات من المستوى الطبيعي للمريض مع الإصابة بفرط زانتين الدم. يمكن أن تبقى مستويات فيتامين (أ) طبيعية، ولكن في بعض الأحيان مرتفعة بعض الشيء. يجب أن تظل اختبارات وظائف الكبد طبيعية في فرط زانتين الدم الأساسي.

لون البشرة يمكن أن يعود إلى طبيعته مع تعديل النظام الغذائي. يجب أن ينصح المرضى بما تحتويه الأطعمة من كاروتين ويتم نصحهم بعدم الإفراط في تناول هذه الأطعمة عالية المحتوى من الكاروتين.
على الرغم من أن مستويات الكاروتين في مصل الدم قد تعود إلى وضعها الطبيعي بعد فترة وجيزة من تقييد تناول الكاروتين، ولكن قد يستمر اللون الأصفر للبشرة لبضعة أشهر بسبب تراكم الكاروتين في الأنسجة.

يعتبر البيتا كاروتين مضاداً للأكسدة، ويستخدم أحياناً لعلاج اضطرابات الحساسية الضوئية مثل اندفاع الضوء متعدد الأشكال والبروتوبورفيرية الكريات الحمر. ومع ذلك لم يتم دعم استخدامه من التجارب السريرية التي تم التحكم فيها، كما أنه وجد أنه قد تقلل من خطر حروق الشمس أو لمنع سرطان الجلد. ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامه حتى لا يؤدي ذلك إلى الإصابة بفرط زانتين الدم.

ما هي الأطعمة التي يجب تقييد تناولها أثناء الإصابة بفرط زانتين الدم؟

طبقًا لقسم الطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس يمكن أن تكون الإصابة بفرط زانتين الدم نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة ذات اللون البرتقالي، أو الأصفر، أو الأخضر. وما يلي أهم هذه الأطعمة:

  • الجزر:
    الجزر هو أحد أهم الأغذية الذي يتم تجنبها في حالة الإصابة بفرط زانتين الدم. اللون البرتقالي للخضراوات مصنوع من بيتا كاروتين، وهو مادة مغذية تتحول إلى فيتامين أ في الجسم البشري.
    يساعد فيتامين (أ) على جعل لون الجلد الطبيعي، ولكن الكثير يمكن أن يعطي البشرة لوناً أصفر. كوب واحد من الجزر يحتوي على أكثر من 600 في المئة من البديل اليومي الموصى به لفيتامين (أ).
  • البطاطا الحلوة:
    كما يمكن أن يساهم اللون الأصفر أو البرتقالي للبطاطا الحلوة في تجنب الإصابة بفرط زانتين الدم، ويجب تجنبه إذا كانت هذه التعليمات موجهة من الطبيب. تميل البطاطا الحلوة والجزر إلى أن تكون من بين أول الخضروات التي يتم إطعامها للرضع، مما قد يؤدي إلى صبغة صفراء على الجلد.
    يشرح عدد 2004 من "طب الأمراض الجلدية للأطفال" أن بعض الآباء قد يظنون أن أطفالهم مصابون باليرقان، ولكن فرط زانتين الدم هو حالة مختلفة وقد تكون شائعة عند الأطفال الصغار.
  • الفاكهة برتقالية اللون:
    يشير قسم الطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس إلى أن الفواكه ذات اللون البرتقالي مثل الشمام والبرتقال هي أيضًا مصدر غذائي للكاروتين، لذلك يجب الحد من هذه العناصر.

https://medical-dictionary.thefreedictionary.com/xanthemia
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/7449242
https://www.consultant360.com/articles/carotenemia-infant
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S027153170580702X
https://www.livestrong.com/article/34432-foods-avoid-carotenemia/
https://emedicine.medscape.com/article/1104368-overview
https://www.dermnetnz.org/topics/carotenaemia/

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,300 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم