انحلال الدم

Hemolytic

ما هو انحلال الدم

يشير إلى انحلال الدم وتدمير خلايا الدم الحمراء التي تؤدي إلى إطلاق الهيموغلوبين من داخل خلايا الدم الحمراء إلى بلازما الدم. حيث علم أصل الكلمة الانحلالي تتكون من جزئين وهو Hemo وlytic وتشير إلى تفكك الخلايا.

وهناك عدة أمراض من الممكن أن تسبب انحلال الدم تشمل:

  • فقر الدم الانحلالي

هو حالة تتميز بنقص في خلايا الدم الناجمة عن تدمير الخلايا. والخلايا إما أن تكون غير طبيعية أو ناقصة في بعض العناصر المغذية. حيث أن مهمة خلايا الدم الحمراء هي نقل الأوكسجين من الرئتين إلى القلب وفي جميع أنحاء الجسم. إن نخاع العظم مسؤول عن صنع خلايا الدم الحمراء هذه، وعندما يتجاوز تدمير خلايا الدم الحمراء إنتاج نخاع العظم للشخص من هذه الخلايا، يحدث فقر الدم الانحلالي.

  • متلازمة انحلال الدم اليوريمي (HUS)

هي حالة معقدة بسبب رد الفعل المناعي تجاه الإصابة بعدوى الجهاز الهضمي، ويسبب انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء، وانخفاض مستويات الصفائح الدموية.
عدوى الجهاز الهضمي هي السبب الأكثر شيوعا لهذه المتلازمة. يتفاعل نظام المناعة في الجسم مع السموم التي تطلق خلال عدوى البكتيرية المعوية. هذا يسبب الضرر والدمار لخلايا الدم لأنها تدور من خلال الأوعية الدموية. وتشمل هذه خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية، مما يتسبب في موتها قبل الأوان. تتأثر الكلية بطريقتين. يمكن أن يسبب رد الفعل المناعي تلفا مباشرا لخلايا الكلى مما يؤدي إلى إصابة الكلى. أو يمكن أن يؤدي تراكم كريات الدم الحمراء أو الصفائح الدموية إلى تعطيل نظام تصفية الكلى وتسبب إصابة في الكلى أو تراكم مخلفات في الجسم، لأن الكلى لم تعد قادرة على التخلص من المخلفات الناتجة عن الدم بكفاءة.
إصابة الكلى يمكن أن تكون خطيرة إذا تركت دون علاج. الفشل الكلوي والارتفاعات الخطيرة في ضغط الدم، ومشاكل القلب، والسكتة الدماغية كلها مخاوف إذا تطور HUS دون علاج عاجل.
لحسن الحظ يمكن لمعظم الأشخاص الذين يتلقون العلاج الفوري أن يستعيدوا عافيتهم بالكامل دون تلف دائم في الكلية.

  • ردة فعل الجسم عند نقل الدم

إذا كنت قد تعرضت لفقدان شديد في الدم أو انخفاض في مستويات الدم، يمكن أن يساعد نقل الدم في استعادة الدم الذي فقدته. حيث كل شخص لديه نوع دم متميز (A،B ، AB، O). إذا تلقيت نوع دم غير متوافق فإن البروتينات المناعية المتخصصة تسمى الأجسام المضادة ستهاجم خلايا الدم الحمراء الغريبة. والنتيجة هي تدمير سريع للغاية لخلايا الدم الحمراء، والتي يمكن أن تكون قاتلة. ولهذا السبب يجب فحص الدم بدقة.

 

https://www.healthline.com/health/hemolytic-uremic-syndrome
https://www.healthline.com/health/hemolytic-anemia
https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=15490
https://www.livestrong.com/article/176667-causes-of-pigment-gallstones/

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,299 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم