خَثار انصمامي

Embolic thrombosis

ما هو خَثار انصمامي

ما المقصود بالتّخثر thrombosis؟

هو تكوّن خَثْرةٍ دمويّةٍ داخلَ وعاءٍ دمويّ، ما يُؤدِّي إلى خفض جريان الدم من خلاله.

ما المقصود بالانصمام embolism؟

هي عمليّةٌ تَنتُج عندما تَعلق قطعةٌ من الخَثْرة أو جسمٍ غريبٍ في الأوعية الدّمويّة وتُؤدِّي بشكلٍ كبيرٍ إلى إعاقة جريان الدم من خلالها.

الخَثار الانصمامي هو عمليّة انفصال الخَثْرةِ الدّمويّةِ من مكان تكوّنها في الوعاء الدّموي وتحرُّكِها في الدّورة الدّمويّة لتقومَ أخيراً بِغلْقِ الوعاء الدّموي في المنطقة التي تستقرُّ فيها أخيراً، بمعنىً آخر هو الانصمام النّاتج عن خَثْرةٍ دمويّةٍ.

ماذا يَنتُج عن حُدوثِ الخَثار الانصمامي؟

موت الخلايا والأنسجة في المنطقة المَحرومة من جريان الدّم إليها بصورةٍ طبيعيّةٍ، نتيجةَ الخَثْرةِ في الأوعية الدّمويّة التي تُغذِّيها، وتكوُّن خَثْرةٍ واحدةٍ وانفصالها من موضعها قد يَنتُج عنه عددٌ من الانصمامات، والقِطع الصّغيرةُ من الخَثْرةِ تنتشرُ وتعمل على غَلْقِ الأوعية الدّمويّة الصّغيرة في مُختلف أنحاء الجسم مثل القلب والدِّماغ والرّئتين والكليتين.

خَثار انصمامي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب خَثار انصمامي؟

الخَثْرة تتكوّن بصورةٍ طبيعيّةٍ بفعل عوامل التّخثُّر لإيقاف جريان الدم من وعاءٍ دمويٍّ مُمزّقٍ، لكن هُنالكَ بعض الأسباب تُؤدِّي إلى تكوُّنِ الخَثْرةِ بدون حُدوثِ النّزيف مثل السُّمنة والأورام السّرطانيّة وأمراض القلب والحَمل، والتّدخين ومُستوى الكوليستيرول المُرتفع والتّعرض لعملياتٍ جراحيّةٍ سابقةٍ أيضاً يرفع خطرَ الإصابة.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض خَثار انصمامي؟

في مُعظمِ الحالات لا يُوجد هُنالكَ أعراضٌ فوريّةٌ تدلُّ على حُدوثِ الخثار الانصمامي، لكن عندما تستقرُّ الخَثْرة في الأوعية الدّمويّة يُمكن مُلاحظة حُدوثِ تورُّمٍ في مكان الانصمام، والتّأثيرات تُصبح واضحةً نتيجةً لحرمان الخلايا والأنسجة من الأوكسجين والمواد المُغذِّية، وإذا حدث في الذّراعين أو القدمين فمن المُمكن أن يُسبِّبَ شُعوراً بالبُرودةِ أو التّنمل وفُقدانِ القُدرةِ على الحركة وشُحوب الجلد، ويحدثُ بصورةٍ شائعةٍ في الرّئتين ويُسبِّبُ أعراضاً مثل ألم الصّدر وضِيق النّفس والسُّعال وعدم انتظامِ دقّات القلب، وإذا لوحظتْ الأعراض السّابقة يجبُ طلبُ العِناية الطّبيّة فوراً.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو علاج خَثار انصمامي؟

عِلاج الخَثار الانصمامي يعتمدُ على حجم وموقع الانصمام في الجسم، وتُعتبر مُضادات التّخثر الخيار العِلاجي الأوّل (مثل الوارفارين والهيبارين)؛ لقُدرتِها على إذابة الخَثْرةِ ومنع تكوين خَثْرةٍ أكبر، وأحياناً يتمُّ اللُّجوءُ إلى العمليّة الجِراحيّة من أجل فتحِ الوِعاءِ الدّموي المُصاب وإزالة الخَثْرة المُتكوِّنة فيه.

كيف يتمُّ خَفْضُ خطر الإصابة بالخَثار الانصمامي؟

  • التّغذية الصّحيّة والحِفاظُ على وزنٍ مُناسبٍ يُعتبران عاملان أساسيّان للوِقايةِ من خطر الإصابة بالخَثار الانصمامي، وتجنّب التّدخين والقِيام بالتّمارينِ الرّياضيّةِ أيضاً يُقلِّلُ من خطر الإصابة بشكلٍ كبيرٍ، كما أنّ المُحافظة على مُستوىً طبيعيّ لسكر الدّم أيضاً ضروري.
  • الأشخاص المعرّضون لخطرِ الإصابة بتخثُّر الأوردة العميقة كأولئكَ الذين لديهم تاريخٌ عائليّ للإصابةِ بالمَرض أو المُصابونَ بهِ سابقاً، ويجبُ عليهم تجنُّب الجُلوس والبقاءُ خاملينَ لفترةٍ طويلةٍ (خصوصاً أثناء رحلات الطّيران الطّويلة أو البقاء في السرير لفترةِ طويلةِ)، ويتمُّ هذا عن طريق تحريكِ الرّجلينِ بصورةٍ مُستمرّةٍ لمنعِ تكوُّن الخَثرة في أوردة الرّجلين.

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/health/thrombosis-vs-embolism
https://www.news-medical.net/health/Thrombosis-Embolisation.aspx
https://www.healthline.com/health/arterial-embolism

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:09:05

104 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك