متلازمات خلل التنسج النقوي | Myelodysplasia

متلازمات خلل التنسج النقوي

ما هو متلازمات خلل التنسج النقوي

متلازمة خلل التنسج النقوي، نوع نادر من أنواع سرطان الدم، يتميز بعدم وجود خلايا دم سليمة بشكل كافي، يمكن أن يحدث في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً عند كبار السن الذين يبلغون من العمر أكثر من 70 عاماً. 

ينتج نخاع العظام كلاً من:

  • خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين حول أجزاء الجسم. 
  • خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى. 
  • الصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم. 

بينما في حالة خلل التنسج النقوي MDS ينتج نخاع العظام خلايا غير طبيعية وغير مكتملة النمو، تنتشر تلك الخلايا مع تقدم الحالة، حتى تصبح أكثر من الخلايا السليمة. 

يمكن أن تتطور الحالة ببطء، ويمكن أن تتطور بسرعة وتكون أكثر عدوانية، وفي بعض الأشخاص يمكن أن تتطور إلى نوع من سرطان الدم يسمى ابيضاض الدم النخاعي الحاد.

وتتعدد أنواع خلل التنسج النقوي وفقاً لنوع الخلايا الذي يؤثر عليها، فيمكن أن يصيب خلايا الدم الحمراء فقط، أو الخلايا الحمراء، والبيضاء، والصفائح الدموية. 

انواع متلازمات خلل التنسج النقوي 

تشمل الأنواع الفرعية لمتلازمات خلل التنسج النقوي ما يلي:

  • متلازمة خلل التنسج النقوي أحادي السلالة: نوع واحد من خلايا الدم، سواء خلايا الدم البيضاء، أو خلايا الدم الحمراء، أو الصفائح الدموية.
  • متلازمة خلل التنسج النقوي متعدد السلالات: في هذا النوع يكون هناك نوعان أو ثلاثة أنواع من خلايا الدم غير طبيعية.
  • خلل التنسج النقوي مع التكتلات الحديدية الحلقية: يتضمن هذا النوع الفرعي عدداً منخفضاً من نوع واحد أو أكثر من أنواع خلايا الدم، لكن السمة المميزة هي أن خلايا الدم الحمراء الموجودة في نخاع العظام تحتوي على حلقات من الحديد الزائد.
  • متلازمة خلل التنسج النقوي مع شذوذ كروموسوم del 5q المعزول: الأشخاص المصابين بهذا النوع لديهم عدد قليل من خلايا الدم الحمراء ذات طفرة معينة في حمضها النووي.
  • متلازمة خلل التنسج النقوي المصحوبة بانفجارات زائدة: في هذا النوع قد يكون أي نوع من أنواع خلايا الدم الثلاثة منخفضاً، ويبدو غير طبيعي تحت المجهر.

لم يعرف حتى الآن سبب معين لخلل التنسج النقوي، لكنه إذا ظهر من دون سبب يسمى خلل تنسج نقوي أولي، وإذا ظهر نتيجة التعرض للعلاج الكيميائي يسمى بخلل التنسج الثانوي. 

ولا ينتقل خلل التنسج النقوي عادة عن طريق العامل الوراثي، لكن قد تنتقل بعض الأنواع النادرة منه وراثياً. 

عوامل تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة خلل التنسج النقوي 

تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة خلل التنسج النقوي ما يلي:

  • التقدم في العمر خاصك فوق 70 عاماً. 
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية، مثل البنزين. 
  • التعرض للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي. 

تعتمد الأعراض التي يعاني منها المريض على نوع خلل التنسج النقوي، وعادة تكون الأعراض خفيفة في البداية ثم تزداد سوءاً ببطء، ويمكن أن تشمل الأعراض كلاً من:

  • الضعف، والتعب العام، وضيق التنفس العرضي بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. 
  • عدوى متكررة، وذلك بسبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء. 
  • كدمات ونزيف سهل، مثل نزيف الأنف بسبب قلة عدد الصفائح الدموية. 

يجب أن يتحدث المريض إلى الطبيب إذا ظهرت أي من الأعراض المذكورة، لكن بعض الأشخاص المصابين بمتلازمات خلل التنسّج النقوي ليس لديهم أي أعراض، لكنهم يكتشفون الإصابة بعد إجراء اختبارات الدم لفحص شيء آخر.

خطر الإصابة بسرطان الدم 

يصاب بعض الأشخاص المصابين بمتلازمات خلل التنسج النقوي بسرطان الدم النخاعي الحاد (بالإنجليزية: Acute myeloid Leukemia)، وهو سرطان خلايا الدم البيضاء. 

قد يستغرق هذا الأمر بضعة أشهر أو عدة سنوات قبل أن يحدث، ويعتمد خطر حدوث ذلك على نوع خلل التنسج النقوي الذي يعاني منه المريض، وعدد خلايا الدم الطبيعية وغير الطبيعية لديه.

يمكن تشخيص متلازمة خلل التنسج النقوي عن طريق إجراء:

  •  فحوصات الدم. 
  • اختبارات نخاع العظام.

ستظهر اختبارات الدم عدد خلايا الدم الطبيعية وغير الطبيعية عند المريض. ويتضمن اختبار نخاع العظام أخذ عينة من نخاع العظام، بالتحديد من عظام الورك تحت تأثير مخدر موضعي.

يمرر الطبيب إبرة عبر الجلد إلى عظام المريض، ثم يسحب عينة من نخاع العظام في حقنة، ثم إرسالها إلى المختبر لفحصها تحت المجهر.

اقرأ ايضاً: سرطان العظام 

يعتمد نوع العلاج الذي يتلقاه المريض على نوع خلل التنسج النقوي الذي يعاني منه، وخطورة الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد. ويهدف العلاج إلى إعادة عدد ونوع خلايا الدم في إلى طبيعتها والتحكم في الأعراض. 

علاج الاعراض 

يمكن السيطرة على أعراض متلازمة خلل التنسج النقوي غالباً بمجموعة من العلاجات التالية:

  • حقن أدوية عامل النمو: مثل الإريثروبويتين لزيادة عدد خلايا الدم الحمراء أو البيضاء السليمة. 
  • نقل الدم: إما من خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية، حسب ما يحتاجه المريض. 
  • دواء للتخلص من الحديد الزائد في الدم: حيث يمكن أن يتراكم بعد الكثير من عمليات نقل الدم. 
  • المضادات الحيوية َ: لعلاج الالتهابات إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديك منخفضاً. 

اقرأ أيضاً: سرطان الدماغ 

ليناليدوميد 

يمكن استخدام دواء ليناليدوميد لعلاج نوع نادر من متلازمة خلل التنسج النقوي الذي يعاني فيه الأشخاص المصابون من فقر الدم الشديد (نقص خلايا الدم الحمراء)، مما يتطلب عمليات نقل دم منتظمة.

ليناليدوميد هو نوع من العلاج يعرف بالعلاج البيولوجي، يوجد على شكل كبسولات ويؤثر على طريقة عمل جهاز المناعة.

ازاسيتيدين 

ازاسيتيدين هو نوع من الأدوية يعرف باسم عامل ميثيل الهيبوميثيل، يتم حقنه تحت الجلد، ويستخدم أحياناً للأشخاص الذين يعانون من أنواع أكثر خطورة من متلازمة خلل التنسج النقوي، وقد يحسن إنتاج الدم ويبطئ تقدم الحالة.

العلاج الكيميائي 

يعطى العلاج الكيميائي أحياناً إذا كان هناك احتمال متزايد لخطر الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد، ويساعد على تدمير خلايا الدم غير الناضجة عن طريق منعها من النمو، ويستخدم في شكل أقراص أو عن طريق الحقن.

للمزيد: هل العلاج الكيميائي يؤثر على الدماغ و وظائفه 

مثبطات المناعة 

يمكن استخدام الأدوية المثبطة للمناعة، مثل الجلوبيولين المضاد لخلايا الغدة الزعترية والسيكلوسبورين، لتثبيط جهاز المناعة، ويمكن أن تساعد هذه الأدوية في بعض الأحيان على تحسين تعداد الدم.

زرع الخلايا الجذعية 

يتم إجراء عملية زرع الخلايا الجذعية، وتسمى أيضاً زرع نخاع العظم بعد العلاج الكيميائي، ويتضمن ذلك استبدال خلايا الدم غير الطبيعية بخلايا سليمة من متبرع.

للمزيد: العلاج بالخلايا الجذعية 

 لكن هذه العملية قد لا تناسب كل الحالات، فلا يمكن زراعة الخلايا الجذعية إلا إذا كان المريض شاباً ويتمتع بصحة جيدة إلى حد كبير، ويجب أن يكون المتبرع لديه أنسجة مطابقة تماماً لنوع أنسجة المريض، وعادة يكون أحد أقربائه. 

تشمل مضاعفات متلازمات خلل التنسج النقوي ما يلي:

  • فقر الدم المزمن: يمكن أن يتسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الإصابة بفقر الدم. 
  • نزيف مستمر: يمكن أن يؤدي نقص الصفائح الدموية في الدم إلى زيادة النزيف. 
  • الالتهابات المتكررة: وجود عدد قليل جداً من خلايا الدم البيضاء يزيد من خطر الإصابة بعدوى خطيرة.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان: قد يصاب بعض الأشخاص المصابين بمتلازمات خلل التنسج النقوي في نهاية المطاف بسرطان نخاع العظم وخلايا الدم أو ما يعرف بابيضاض الدم.

:Nhs. Myelodysplastic syndrome (myelodysplasia). Retrieved on the 3rd of August 2021. From 

https://www.nhs.uk/conditions/myelodysplasia/ 

:Myelodysplastic syndromes (MDS). Retrieved on the 3rd of August 2021. From

https://www.leukaemia.org.au/blood-cancer-information/types-of-blood-cancer/myelodysplastic-syndromes/ 

:Cancer.org. What Are Myelodysplastic Syndromes? Retrieved on the 3rd of August 2021. From

https://www.cancer.org/cancer/myelodysplastic-syndrome/about/what-is-mds.html 



الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من ذكر سنة 23

في أمراض الدم

هل يعتبر حمل مرض الانيميا المنجلية مرض مزمن؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

توجد درجتين من المرض 1) اذا كان المريض يحمل 2 جين من المرض يصبح لديه نوبات من تحول كرات الدم الحمراء لما يشبه المنجل عند التعرض لنقص الاكسجين أو الاصابة بعدوى مما يجعل كرات الدم تتعشق مع بعضها وتسد الأوعية الدموية مثل الجلطة وقد يحدث هذا في أوعية المخ أو العظام أو الرئة أو الطحال 2) اذا كان المريض يحمل 1 جين من المرض يصبح لديه مجرد أنيميا بسيطة غير مؤثرة ولكنه يجب أن يحرص ألا يتزوج من شخص مثله خوفا من أن يرزق بنسل له 2 جين من المرض (1 منه و1 من الزوج)

سؤال من ذكر سنة 59

في أمراض الدم

تطور العلاج لمرض الانيميا المنجلية

مرض الانيميا المنجلية من الامراض الزمنة التي لا يمكن الشفاء منها الا ان يشاء الله.و لذلك من المهم الاهتمام بنصائح الاطباء و ارشاداتهم و المتابعة المستمرة مع طبيب تثقون به .لقد تطور العلاج لهذا المرض في الفترة الاخيرة فدواء الهيدروكسي يوريا و زراعة نخاع العظم و العلاج الجيني من الامور التي لها مستقبل في مكافحة هذا المرض و التقليل من المشاكل الصحية التي قد تصاحب هذا المرض . كل هذا التطور هو ليس في المراحل النهائية بل لا يزال في طور التطوير والدراسة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ماذا تعرف عن الحادث الوعائي الدموي (فيزيولوجية الـ CVA)

نقص التروية العابر يحدث عند تشنج الاوعية الدموية مما يؤدي الى فقدان وظيفة مؤقت ثم عودة الوظائف الى ما كانت عليه اهناك ايضا حوادث التخثر التي تؤدي الى انسداد في الشريان مع فقدان وظيفة دائم و هناك الحوادث النزفية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم