داء الاخضرار

Chlorosis

ما هو داء الاخضرار

داء الاخضرار هو نوع من أنواع فقر الدم حيث تصبح فيه خلايا الدم الحمراء أكثر شحوباً من الطبيعي. حيث تكون خلية الدم الحمراء شاحبة من المنتصف وبالتالي تصبح خلايا الدم الحمراء أقل أحمراراً وتكون شاحبة من المنتصف ويصبح لونها غير متناسب مع حجم الخلية فتبدو شاحبة.

يتم تقييم الهيموجلوبين عن طريق أخذ جرعة من الدم وفحص تركيز الهيموجلوبين في الدم. وتكون الخلايا الحمراء صغيرة وبالتالي تزيد نسبة حدوث تداخل وتزيد نسبة فقر الدم. ويعد السبب الأكثر شيعاً لداء الاخضرار نقص الحديد المرتبط بفقر الدم ومرض الثلاسيميا. ويعرف فقر الدم الذي ينتج عن الغدد الصماء بداء الاخضرار بسبب وجود مساحة جلدية باهتة اللون. والأعراض المصاحبة للمرض تعد أكثر عمومية مثل نقص الطاقة وضيق التنفس وعسر الهضم والصداع الشديد وفقدان الشهية وانقطاع الطمث.


 

يعد نقص الحديد السبب الأساسي الأكثر شيوعاً لفقر الدم حيث يعد الحديد مهماً جداً لتشكيل الهيموجلوبين. وفي حال كان الحديد غير كاف لإنتاج الكميات الطبيعية من الهيموجلوبين فإن نخاع العظم يقوم بإنتاج خلايا أصغر من الطبيعي وتكون مليئة بالهيموجلوبين. ويتم الحصول على الحديد من النظام الغذائي كما يتم امتصاص الحديد من الأمعاء. يعمل الجسم على تخزين الحديد واستخدامه مراراً وتكراراً. ويتم فقدان كمية بسيطة من الحديد عن طريق الجلد وفي الإناث في وقت الدورة وفترة الحيض. ويصل محتوى الحديد في الجسم حوالي 3.7 غرام من الحديد ويمثل أكثر من نصفه الهيموجلوبين. أما بالنسبة للذكور فإن عملية نقص الحديد تكون أقل منها في الإناث. وينتج بسبب سوء الإمدادات الغذائية الغنية بالحديد حيث لا تعمل على تلبية حاجة الفرد من الحديد. كما تنتج أيضاً بسبب عيوب الامتصاص كما في حالة سوء الامتصاص وفي حال فقدان كمية من الدم. وتعد الأسباب الأكثر شيوعاً هو نقص الدم في فترة الحيض عند الإناث وقرحة المعدة عند الرجال. وتعد فترة الطفولة من أكثر الفترات المصحوبة بنقص الحديد وذلك لحاجة الجسم الشديدة لتصنيع الهيموجلوبين كما تكون الحاجة أكبر في حال الحمل وذلك لإمداد الجنين.


 

يظهر المرضى المصابين بداء الاخضرار بشكل باهت وشاحب ولكن لا يكون شبيهاً باليرقان. كما يسبب داء الاخضرار ضعفاً في الأظافر وتقصفاً في الشعر والأظافر. ويعد داء الاخضرار أقل شيوعاً في أوروبا وأمريكا الشمالية.

 

يتم علاج داء الاخضرار عن طريق تناول أملاح الحديد عن طريق الفم وذلك لزيادة الهيموجلوبين في الدم. وتعد خلايا الدم الحمراء الصغيرة التي تكون مملوءة بالهيموجلوبين صفراء وباهتة اللون وذلك بسبب مرض الثلاسيميا ويعد هذا المرض شائعاً في شعوب البحر الأبيض المتوسط. ويعد إصابة المريض بنقص الحديد والثلاسيميا فإن مسببات أخرى لداء الاخضرار تعد نادرة الحدوث.

وتعد المكملات الغذائية من الحديد سواء للأطفال أو الكبار في السن من الحلول الأساسية لداء الاخضرار. وخاصة في الرُضّع حيث يمكن لنسبة الكالسيوم العالية في الحليب أن تثبط امتصاص الحديد في الجسم. ويعد المصدر الأساسي للحديد اللحوم لذلك يجب تناول مكملات الحديد للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم بشكل أساسي في غذائهم والأشخاص النباتيين.

 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,300 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم