داء شونلاين

Schonlein's disease

ما هو داء شونلاين

داء شونلاين هو اضطراب يسبب التهاباً ونزيفاً في الأوعية الدموية الصغيرة في الجلد والمفاصل والأمعاء والكلى. ومن أكثر الأعراض التي تميز داء شونلاين الطفح ذات اللون الأرجواني، والذي يكون في الغالب على الجزء السفلي من الساقين وعلى المؤخرة. ويمكن أن يسبب داء شونلاين ألماً في البطن وفي المفاصل أيضاً. ونادراً ما يحدث تلف خطير في الكلى.

يمكن لداء شونلاين أن يصيب أي شخص، لكنه أكثر شيوعاً لدى الأطفال في السن بين 2 إلى 6 سنوات. ويتطور هذا المرض وحده، ويحتاج إلى العناية الطبية الحثيثة إذا أثر على الكلى.

في داء شونلاين، تصبح بعض الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم ملتهبة، والتي يمكن أن تسبب النزيف في الجلد والبطن والكلى. ويكون تطور هذا الالتهاب الأولي غير واضح نتيجة استجابة جهاز المناعة بشكل غير مناسب لبعض المحفزات.

ما يقرب نصف الأشخاص الذين لديهم داء شونلاين أصيبوا بهذا المرض بعد التعرض لعدوى في الجهاز التنفسي العلوي، مثل الرشح. وقد تشمل المحفزات المعدية جدري الماء، التهاب الحلق، الحصبة والتهاب الكبد. قد تتضمن المحفزات الأخرى بعض الأدوية، بعض الاطعمة، لدغات الحشرات أو التعرض للطقس البارد.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بداء شونلاين؟

  • العمر: يؤثر المرض في المقام الأول على الأطفال والشباب، حيث تحدث غالبية الحالات بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و 6 سنوات.
  • الجنس: داء شونلاين هو أكثر شيوعًا بين الأولاد أكثر من البنات.
  • العرق: من المرجح أن يصاب الأطفال البيض والآسيويون بداء شونلاين أكثر من الأطفال السود.
  • الوقت من السنة: ينتشر داء شونلاين بشكل رئيسي في الخريف والشتاء والربيع، ولكن نادرًا في الصيف.

اعراض مرض شونلاين

تتضمن الخصائص الأربعة الرئيسية لمرض شونلاين ما يلي:

  • الطفح: البقع الأرجوانية المحمرّة، التي تبدو كالكدمات، هي العلامة الأكثر تميّزًا وشموليةً لداء شونلاين. يتطور الطفح الجلدي بشكل رئيسي على الأرداف والساقين والقدمين، ولكن يمكن أن يظهر أيضًا على الذراعين والوجه والجذع وقد يكون أسوأ في مناطق الضغط، مثل خط الجورب والخصر.
  • تورم والتهاب المفاصل: غالباً ما يعاني الأشخاص المصابين بداء شونلاين من ألم وتورم حول المفاصل -بشكل رئيسي في الركبتين والكاحلين. آلام المفاصل يسبق في بعض الأحيان طفح جلدي كلاسيكي قبل أسبوع أو أسبوعين. هذه الأعراض تهدأ عندما يختفي المرض ولا يترك أي ضرر دائم.
  • أعراض الجهاز الهضمي: العديد من الأطفال الذين يعانون من داء شونلاين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي، مثل ألم البطن والغثيان والقيء أو البراز الدموي. هذه الأعراض تحدث في بعض الأحيان قبل ظهور الطفح.
  • تأثر الكلى: يمكن أن تؤثر داء شونلاين أيضًا على الكليتين. في معظم الحالات، يظهر هذا كبروتين أو دم في البول، والتي قد لا يتمكن الشخص من معرفة وجودها في البول إلا عند إجراء فحص البول. عادة ما يزول هذا بمجرد أن يمر المرض، ولكن في حالات قليلة، قد يتطور مرض الكلى ويستمر.

متى يتوجب زيارة الطبيب؟

قم بزيارة طبيبك إذا كان لديك داء شونلاين وتسبب مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي. وإذا أصيب طفلك بالطفح الجلدي المصاحب لهذه الحالة، خذه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن.

بالنسبة لمعظم الناس ، تتحسن الأعراض في غضون شهر ، دون ترك مشاكل دائمة. لكن تكرار حدوث المرض شائع إلى حد ما. وتتضمن المضاعفات المرتبطة بداء شونلاين ما يلي:

  • تلف الكلى: أخطر مضاعفات داء شونلاين هي تلف الكلى. هذا الخطر يكون أكبر عند البالغين من الأطفال. في بعض الأحيان يكون الضرر شديدًا بما فيه الكفاية بحيث قد تكون هناك حاجة لغسيل الكلى أو زرع الكلى.
  • انسداد الأمعاء: في حالات نادرة، يمكن أن يتسبب داء شونلاين في الإصابة بالانغلاف - وهي حالة يتدفق فيها جزء من الأمعاء إلى نفسه مثل التلسكوب ، مما يمنع المادة من الانتقال خلال الأمعاء. هذه الحالة تكون نادرة عند البالغين.

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/14893-henoch-schonlein-purpura-hsp
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/henoch-schonlein-purpura/symptoms-causes/syc-20354040
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/henoch-schonlein-purpura-causes-symptoms-treatment#1

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,300 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم