فرط ثلاثي غليسريد الدم

Hypertriglyceriemia

ما هو فرط ثلاثي غليسريد الدم
هو ارتفاع مستويات الدم من ثُلاَثِيّ الغليسريد، وهو الجزيء الدهني الأكثر وفرة لدى معظم الكائنات الحية، ويرتبط عادة بتصلب الشرايين حتى في حالة غياب فرط الكولستيرول(ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم)، كما يمكن أن يؤدي إلى التهاب البنكرياس خاصة عند بلوغه مستويات عالية جداً في الدم، وقد يتسبب في اظهار نَقْص شديد وكاذب للصُوديومِ في اختبارات الدَّم.

1- قد يكون مَجْهُوْل السَّبَب ويعتبر فهي هذه الحالة بِنْيَوِيّ. 2- السِمْنَة. 3- النِظام الغِذائِيّ المُرْتَفِع الكَرْبُوهيدْراتِيَّة. 4- السُّكَّرِيّ، ومُقاوَمَةُ الأَنْسولين. 5- المتلازمة الاسْتِقْلابِيَّةُ(سِمْنَة مَرْكَزِيّة، فَرْطُ ضَغْطِ الدَّم، فَرْطُ سُكَّرِ الدَّم). 6 الإسراف الكُحُولِيّ. 7- المُتَلاَزِمَة الكُلائِيَّة. 8- الأُهْبَة الوِراثِيّة. 9- بعض الأدوية مثل أيزوتريتينوين. 10- قُصورُ الدَّرَقِيَّة.

رغم أن ارتفاع مستوى ثُلاثِي الغليسيريدِ في الدم عادة لا يؤدي إلى أي أعراض جِسْمِيَّة واضحة، إلا أن المستويات العليا منه تقترن بفَرْطِ شَحْمِيَّاتِ الدَّمِ في الشَّبَكِيَّة (مظهر أَبْيَض لشبكية العين)، وبالأورام الصفراء الطَّفَحِيّة(كتل صغيرة على الجلد، وأحيانا حكة) تكون بحجم يتراوح بين 1 إلى 3 ملم ومنتشرة على شكل حطاطات صفراء في أي مكان من الجسم ولكن عادة ما تظهر على الظهر، والصدر، والأطراف الدَّانِيَةُ، وراحَةُ اليَد، وفي بعض الحالات مستويات عالية للغاية من الكيلومكرونات يمكن أن تسبب متلازمة الكيلومكرونات الدموية، التي تتميز بآلام البطن المتكررة، والغثيان، والتقيؤ، والتهاب البنكرياس، وعادة ما يكون ثلاثي الغليسريد > 2000 ملغم / ديسيلتر.

من أجل العلاج عادة يصنف مستوى ثُلاَثِيّ الغليسريد في الدم إلى: 1- طبيعي : أقل من 150 ملغم / ديسيلتر، وهو لا يحتاج لعلاج. 2- حَدِّيّ: 150-199 ملغم / ديسيلتر، ينصح عادة هؤولاء المرضى باتباع نظام غذائي محدود الكربوهيدرات والدهون، مع تناول زيت السمك(الغني بأوميغا 3 )، مع العمل على تغير نمط الحياة وزيادة مستوى التمارين الرياضية. 3- عالي : 200-499 ملغم / ديسيلتر، هذه الفئة بالإضافة للنظام الغذائي وزيت السمك، وتغيير نمط الحياة ينصحون عادة باستخدام الأدوية المخفضة للشحوم(النياسين، الفايبريت، والستاتين). 4- عالي جدا : أعلى من 500 ملغم / ديسيلتر، هذه الفئة بالإضافة للعلاج المذكور في الفئة السابقة تحتاج إلى متابعة دورية للحد من الأسباب، واستخدام أكثر من فئة دوائية واحدة مع اضافة حَمْض صَفْراوِيّ مرتبط بالراتين، أو غيره.

1- الوِقايَةُ الأَوَّلِيَّة، للذين ليس لديهم إصابة قَلْبِيّة وِعائِيّة، حيث أن استخدام الأحماض الدهنية للأوميغا 3 على شكل زيت السمك، ثبت أنه فعال في خفض مستويات ثُلاَثِيّ الغليسريد، وجميع أمراض القَلْبِ الوِعائِيّة بنسبة 19 ٪ إلى 45 ٪، كذلك استخدام 600 مليغرام من الجيمفبوزيل مرتين يوميا للرجال الذين تتراوح أعمارهم 40-55 سنة وبدون أعراض قَلْبِيّة وِعائِيّة، وجد أيضا أنه كان فعال في تخفيض نسبة الإصابة بها من 4.14 % إلى 2.73% في الخمسة سنوات التالية لتناوله. 2- الوِقايَةُ الثَّانَوِيَّة، للذين لديهم إصابة قَلْبِيّة وِعائِيّة معروفة، والكوليسترول الحميد لديهم كان دون 40 ملغ / ديسسلتر، فإن استخدام 600 مليغرام من الجيمفبوزيل مرتين يوميا يُخفض نسبة الإصابة بمضاعفاتها خلال الخمسة سنوات من العلاج من 21.7% إلى 17.3% .

من أهم مضاعفات ارتفاع ثُلاثِي الغليسيريدِ في الدم هو الاصابة بتصلب الشرايين الناتج عن ترسب الشحميات على الجدر الداخلية للشرايين، فتتضيق لمعة الشرايين المتصلبة، لا سيما شرايين القلب والرأس والاطراف، وقد تصل هذه الترسبات الى حد التكلس وقد تؤدي هذه الى انسداد بعض الشرايين بشكل كامل نتيجة انحشار خثرة دموية في الوعاء الدموي، وبالتالي فإنها تُحدث نقص في تروية عضلة القلب ( كما في الحالات الذبحة القلبية)، أو في تروية انسجة الدماغ وبالتالي تسبب الشلل أو الموت.

أدوية لعلاج فرط ثلاثي غليسريد الدم

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,300 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم