فرط فسفاتاز الدم

Hyperphosphatemia

ما هو فرط فسفاتاز الدم
فرط فسفاتاز الدم هو اضطراب ناجم عن زيادة تركيز الفسفات ( الجزيء الغير العضوي المكون في مركزه من الفسفور ويُحيط به أربعة ذرات من الاكسجين ) لاختلال الاتزان بين معدل دخول الفسفاتاز الى السائل الخارج خلوي الذي يفوق معدل طرحه عن طريق الكليتين و يتراوح المعدل الطبيعي للفسفاتاز في الدم بين 0.81- 1.45 ملي مول / لتر.

ينتج فرط فسفاتاز الدم عن عدد من الآليات المرضية : - فرط تناول الفسفاتاز المكون للمُلينات المعوية وضعف آلية طرحه الكلوي . - الفشل الكلوي المُسبب لنقص طرح الكليتين للفائض من الفسفاتاز . - قصور الغدة جارة الدرقية . - زيادة اعادة امتصاص الفسفاتاز في القنوات الكلوية الدانية . - انتقال الفسفاتاز من داخل الخلية الى الفراغ الخارج خلوي في عدد من الحالات المرضية كانحلال الدم الحاد , الحماض الرئوي او الأيضي الحاد

لا تظهر علامات فرط فسفاتاز الدم في غالبية الحالات الا ان بعض علامات نقص كالسيوم الدم او تلك المرتبطة بالعامل المُسبب لفرط الفسفاتاز قد تظهر على المصابين على النحو التالي : - التشنجات العضلية . - التكزز ( نوبة من الانقباضات اللارادية للعضلات لزيادة تردد جهد العتبة ) . - الوخز والخدران . - ألم العظام والمفاصل . - الطفح الجلدي أو الحكة . - الاعياء . - فقدان الشهية . - الغثيان والتقيؤ . - اضطرابات النوم .

يتم تشخيص فرط فسفاتاز الدم من خلال عدد من الفحوصات المخبرية كالتالي : - الفحوصات المخبرية لكيمياء الدم وتشمل الكالسيوم , المغنيسيوم , والكيرياتينين ونيتروجين يوريا الدم ( BUN ) ويرتبط انخفاض كالسيوم الدم وارتفاع فسفاتاز الدم بالفشل الكلوي وقصور نشاط الغدة جارة الدرقية ,أما ارتفاع تركيز كلا من الكالسيوم والفسفاتاز فهو مؤشر على التسمم بفيتامين ( د ) , ويستخدم تركيز الكيرياتينين ونيتروجين يوريا الدم كمؤشر على تسبب الفشل الكلوي في فرط فسفاتاز الدم . - فحص الفسفاتاز في عينة تجميعية للبول لمدة 24 ساعة .

قد يشمل علاج فرط فسفاتاز الدم اتباع عدد من التدابير لتحديد العامل المسبب لبدء العلاج المناسب , وقف تناول الفسفاتاز بمصادره المختلفة وتحفيز الطرح الكلوي للفسفاتاز . كما يوصى بما يلي : - استخدام محلول ملحي لزيادة معدل طرح الفسفاتاز وخفض مستوى الكالسيوم في الدم . - غسيل الدم في حالة فرط فسفاتاز الدم ونقص الكالسيوم . - استخدام روابط الفسفاتاز المكونة من الكالسيوم في الحالات المزمنة لفرط الفسفاتاز لتثبيط امتصاص الفسفاتاز . - العقاقير الدوائية المدرة للبول . - التدخل الجراحي للتخلص من الرواسب الكلسية الفسفورية . - تجنب الأطعمة الغنية بالفسفور كمنتجات الالبان .

- تراكم مركب فسفاتاز الكالسيوم في الانسجة الغير عظمية كالعين , الاوعية الدموية و المفاصل والتسبب بالاضطرابات الصحية كالتصلب العصيدي والتاق التكلسي كما يتطلب التدخل الجراحي للتخلص من الرواسب الكلسية في المفاصل

يُعد مآل الحالات الحادة من فرط فسفاتاز الدم جيداً وخاصة بتحديد العامل المُسبب واتخاذ الاجراء العلاجي اللازم , اما في النمط المزمن منه فيرتبط مآل الاصابة بالتشخيص المبكر في حالة الفشل الكلوي لتجنب ترسب فسفاتاز الكالسيوم في مواقع الجسم المختلفة .

Hyperphosphatemia , www.uptodate.com Available at : http://www.uptodate.com/contents/causes-and-treatment-of-hyperphosphatemia , Accessed at : 5/03/2013 Hyperphosphatemia , www.emedicine.medscape.com Available at : http://emedicine.medscape.com/article/241185-overview#a0104 , Accessed at : 5/03/2013

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,300 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم