فرط نحاس الدم | Hypercupremia

فرط نحاس الدم

ما هو فرط نحاس الدم

النحاس هو أحد المعادن الثقيلة مثل ‎الكروم، والرصاص والنيكلK ولكن يعد النحاس آمناً تماماً للاستهلاك، ولكن بمستويات منخفضة فقط.

يتواجد معدن النحاس في مجموعة متنوعة من الخلايا والأنسجة في الجسم، ولكنه يوجد بتراكيز الأعلى في العضلات والكبد والدماغ، ويمكن أيضاً العثور على الكميات الزائدة من النحاس عن حاجة الجسم في البول أو البراز، حيث يقوم الجسم بترشيح الكميات الزائدة للتخلص منها من الجسم عن طريق البول والبراز.

يتراوح المعدل الطبيعي لمستويات النحاس في الدم بين 70 -140 ميكروغرام /ديسيلتر، حيث يحتاج الجسم إلى النحاس للعديد من الوظائف، فالنحاس يساعد على تطور الأنسجة التي تشكل العظام، والمفاصل، والأربطة.

ولكن كأي مادة في الجسم فإن ارتفاع نسبها عن الطبيعي يؤدي للإصابة بالسمية، وسمية النحاس تعني وجود أكثر من 140 ميكروغرام / ديسيلتر من النحاس في الدم.

يحتوي جسم الإنسان على آليات معينة تقوم بالمحافظة على نسبة النحاس في الجسم، من خلال التخلص الفوري من النحاس كلما زادت نسبته في الدم، ولكن مثل جميع العناصر والمواد الغذائية الأساسية يمكن أن يؤدي تناول نسب كبيرة من النحاس إلى حدوث حالة من فرط النحاس في الجسم.

من الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بفرط النحاس هي:

  • شرب المياه التي تمر عبر الأنابيب النحاسية، لا سيما في المناطق التي تكون فيها المياه عذبة وحمضية، لأن هذا يؤدي إلى تآكل طبقات النحاس من الأنابيب التي تطلقها في مياه الشرب.
  • طهي الأطعمة الحمضية في مقالي نحاسية قد يؤدي أيضاً لتآكل النحاس والتصاقه بالأطعمة.
  • تدخين السجائر يعد سبباً مهماً لتراكم النحاس في الجسم.
  • استخدام وسائل منع الحمل، تسبب برفع العبء النحاسي في الجسم نتيجة لتأثير الإستروجينعلى تراكم النحاس في الجسم.
  • تناول كميات كبيرة من النحاس من غير قصد، بسبب تسرّب النحاس إلى المياه بسبب العمليات الزراعية، والنفايات الصناعية التي تنفذ إلى الخزانات والآبار.
  • الحالات الوراثية يمكن أن تؤثر أيضاً على قدرة الكبد في التخلص من النحاس بشكل سليم.

المشاكل الصحية الأخرى التي قد تسبب فرط النحاس تشمل:

تشمل بعض أعراض التسمم بالنحاس ما يلي:

  • الصداع.
  • الحمى.
  • فقدان الوعي.
  • الشعور بالتعب والإرهاق العام.
  • التقيؤ، أو وجود الدم في القيء.
  • الإسهال.
  • آلام المغص.
  • ظهور حلقة بنية في العينين، أو ما يعرف بحلقات (Kayser-Fleischer) بالإنجليزية.
  • إصفرار العينين والجلد واليرقان.
  • الشعور بالقلق، أو العصبية.
  • الشعور بالاكتئاب بشكل مفرط.
  • تغييرات مفاجئة في المزاج.

تشخيص سمية النحاس المكتسبة

سمية النحاس المكتسبة هي السمية التي تنتج عن تناول أو امتصاص جرعات عالية من النحاس، وعادة يتطلب تشخيص هذا النوع من سمية النحاس، بالقيام بخزعة للكبد (والتي قد تُظهر أجسام مالوري هيالين)، وأيضاً عن طريق قياس مستويات النحاس في الدم والبول.

قد يوصي الطبيب أيضاً بإجراء اختبارات إضافية مثل:

  • اختبارات قياس مستويات السيرولوبلازمين أو فيتامين ب 12.
  • اختبارات البول لقياس كمية النحاس الذي يتم ترشيحه من خلال بول.

تشخيص سمية النحاس الوراثية أو المعروفة بمرض ويلسون

في حالة الاشتباه في مرض ويلسون يتم إجراء اختبار جيني للكشف عن الطفرات في جين ATP7B.

بعض خيارات علاج تسمم النحاس الحاد، والمزمن ما يلي:

عملية إزالة معدن النحاس

إزالة معدن النحاس وبالإنجليزية (Copper chelation)، تتم عن طريق أدوية خاصة تحقن في الدم، وتساعد على ربط النحاس الموجود في الدم، ثم يتم إيصاله إلى الكليتين للترشيح، وإخراجه من الجسم عن طريق التبول.

وبعض الأدوية التي يمكن أخذها عن طريق الفم لعلاج سمية النحاس، مثل البنسلامين، أو ديميكابرول.

عملية غسيل المعدة (Gastrostolavage)

يزيل هذا الإجراء النحاس الذي أكله أو شربه المريض، عن طريق إزالته من المعدة مباشرة باستخدام أنبوب غسيل المعدة.

غسيل الكلى (Kidney dialysis)

تزيل هذه العملية النحاس من الجسم، وترشح الفضلات، والسموم باستخدام جهاز غسيل الكلى، ثم يتم إرجاع الدم المصفى إلى الجسم بعد إزالة النحاس منه.

يجب التنويه أنه في بعض الأحيان وعلى الرغم من العلاج تكون سمية النحاس قاتلة.

Healthline. What to Know About Copper Toxicity. Retrieved on March 24. from: https://www.healthline.com/health/copper-toxicity

Lisa M. Gaetke. Copper: Toxicological relevance and mechanisms. Retrieved March 24th. from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4339675/

Julie Casper. Copper Toxicity & Self-Evaluation. Retrieved March 24th. from: https://nutritionalbalancing.org/center/htma/science/articles/copper-toxicity.php

Larry E. Johnson. Copper. Retrieved March 24th. from: https://www.msdmanuals.com/professional/nutritional-disorders/mineral-deficiency-and-toxicity/copper

American Association for Clinical Chemistry. Copper. Retrieved March 24th. from: https://labtestsonline.org/tests/copper

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ما هو فقر الدم الناتج عن نقص الهيموجلوبين ؟؟؟؟؟

فقر الدم هو عبارة عن نقص في الهيموغلوبين او الدم او انخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي ولكنه قد ينتج من نقص في الحديد ومن تحلل الدم او من نقص فيتامينات او من بعض الامراض المزمنة او من نزيف وهناك اسباب اخرى..

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ماهو خضاب الدم وماذا يعني ارتفاع نسبة خضاب الدم عند الشباب

خضاب الدم و يعرف ايضا بالهيموغلوبين هو بروتين يوجد في كريات الدم الحمراء للفقاريات ناقل لكلاً من الحديد و الاكسجين, حيث يُشكل ما يُعادل 97 % من مكونات الكريات الدم الحمراء عند الثدييات وما يتبقى (35% ) من الماء . ينقل خضاب الدم " الهيموغلوبين " الاكسجين من الرئتين الى جميع انسجة الجسم , حيث يُطلق مُحتواه من الاكسجين حيث تستهلكه الخليّة في عملياتها الأيضيّة . الحالة التي يزداد فيها خضاب الدم أو عدد خلايا الدم الحمراء والخضاب بشكل عابر أو دائم فوق النسبة العادية، نتيجة مؤثرات معينة. ويشاهد في الوليدين، وأمراض القلب الخلقية، أو المكتسبة، وأمراض الرئة المزمنة، ومرض "كوشينغ"، ومتلازمة "أيارزا"، وعند الأشخاص الذين يعيشون في ارتفاعات عالية، وبعد التسمم بالفوسفور، وكثير من الأملاح المعدنية، أو مشتقات البنزان.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم