كثرة الخلايا البدينة

Mastocytosis

ما هو كثرة الخلايا البدينة
تكاثر ورمي لعناصر الخلية البدينة من الجملة الشبكية البطانية. وتشمل التظاهرة ؛ الشرى الصباغي، توسع الشعيرات، والتبيغ، والحكة، وكتوبية الجلد، مع رواسب في الكبد والطحال والعظام والجملة المعدية الأمعائية. ولكن في معظم الحالات يحدث الشرى الصباغي فقط. هناك نوعان من كثرة البدينات أهمها الشكل الجلدي وهو الشرى الصباغي وهو يصيلبب الأطفال بشكل خاص ، ويصيب الكبار توسع الشعيرات البقعي الطفحي الدائم وهو أكثر ندرة من الأول. والنوع الجهازي من كثرة البدينات يشمل أعضاء داخلية بالأضافة إلى الجلد وتتجمع الخلايا البدينة في عدة أعضاء مثل الطحال والكبد والعقد اللمفية ونقي العظام.

تتواجد الخلايا البدينة في الأنسجة الضامة بما فيها الجلد واغشية المغلفة للمعدة والأمعاء وأماكن أخرى. وتلعب دوراً مهماً في الدفاع عن الأنسجة من الأمراض، كما تلعب دوراً في شفاء الجروح، فمثلاً الحكة حول منطقة الجرح تنجم عن الهستامين المنتج في الخلايا البدينة. والخلايا البدينة تجذب عناصر أخرى من الحهاز المن مثل بناء الأوعية الجديدة اعي إلى مناطق الجسم المحتاجة. ،للخلايا البدينة وظائف أخرى مثل بناء الأوعية الدموية الجديدة، وقد ثبت أنه لا يمكن العيش بدون خلايا بدينة أو بخلايا بدينة قليلة.

١- تفرز الخلاياالبدينة بعض المواد التي تؤثر في الجهاز المناعي مسببة الآرجية مثل الحكة ، والمغص البطني ،التآقي ٢- كثرة الخلايا البدينة قد تسبب : آقات جلدية واضطرابات بطنية، نوبات من انخفاض شديد لضغط الدم، آلام في العظم والعضلات، ودوخة وقيء.

يستطيع الطبيب تشخيص الشرى الصباغي بمجرد رؤية خصائص الآفة البنية السوداء ويمكن تثبيت التشخيص بواسطة الخزعة من الجلد. ويمكن تشخيص المرض الجهازي بفحص خزعة من النخاع العظمي، كما يمكن فحص البول والدم

١-مضادات الهستامين تعادل الهستامين المفرز من الخلايا البدينة ٢- مضادات اللويكوتريان ٣- مثبتات الخلايا البدينة تمنع إفراز المواد الكيميائية من الخلاي البدينة وآهمها دواء كيتوتيفين ٤- مثبطات مضخة البروتونات تساعد في تثبيط إفراز حمض المعدة الذي يزيد بوجود الخلايا البدينة ويضر المعدة والأمعاء. ٥-الإبينفرين وهو يضيق الؤعية ويفتح القصبات الهوائية ويحافظ على الدورة الدموية عندما تسبب إفرازات الخلايا البدينة التآقي، ٦- البوترول وناهضات البيتا -٢ تفتح الممرات الهوائية التي تغلقها وجود الهستامين. ٧-الستيروئيدات القشرية يمكن أن تستعمل موضعياً أو جهازيا لتقليل الالتهاب المرافق ٨- مضادات الاكتئاب وهي مهمة في علاج آثار المرض الذي يؤدي رلى الكتئاب. ٩-الهيدروبيريدين الثنائي وهي مانعات قنوات الكالسيوم قد تفيد في الشرى الصباغي.

أدوية لعلاج كثرة الخلايا البدينة

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,300 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم