كثرة المنسجات

Histiocytosis

ما هو كثرة المنسجات
حالة وجود المنسجات في الدم.في الطبّ، كَثْرَة المُنْسِجات هي العدد الزّائد من المُنْسِجات، أي أنّها العددُ الزّائد مِنْ البَلاَعِم النسيجيّة، و هي نمطيّاً تُستَعمل للإشارة إلى مجموعة من الأمراض النادرة التي تَشترك في هذه كخاصية. و أحياناً و على نحو مربك تُستَعمل للإشارة إلى أمراض فردية. أنّ أغلب الناس الّذين شُخّصوا بكَثْرَة المُنْسِجات هم من الأطفالَ تحت عُمر 10 سنوات. أنّ المرضَ يَحْدث عادةً مِنْ الولادة إلى سنّ 15 عاماً. كَثْرَة المُنْسِجات (و كَثْرَة المُنْسِجاتِ الخَبيثَة) كلاهما مهم في الطبّ البيطري بالإضافة إلى الباثولوجيا البشريّة. التصنيف، و الارتباطات بحالات أخرى: يوجد هناك أنظمة منافسة لتَصنيف كَثْرَة المُنْسِجات. و وفقاً لتصنيف 1999 المُقترح من قبل منظمة الصحة العالمية، يُمْكِنُ أَنْ تُقسّم كثرة المنسجات إلى ثلاثة أصناف. و مع ذلك، فإنّ التصنيفات في التَّصْنيف الدُّوَلِيّ العاشر للأَمْراض و العَنَاوِيْن الرَّئِيْسِيَّة للمَوَاضِيْعِ الطِّبِّيَّة مختلفة قليلاً، كما هو ظاهر في الجدول الآتي: الإسم منظمة الصحّة العالميّة التَّصْنيف الدُّوَلِيّ العاشر للأَمْراض العَنَاوِيْن الرَّئِيْسِيَّة للمَوَاضِيْعِ الطِّبِّيَّة كثرة منسجات خَلاَيا لانْغَرْهانْس I كثرة منسجات خَلاَيا لانْغَرْهانْس الوَرَمُ الحُبَيبِيُّ الأَصْفَرُ اليَفَعِيّ II لا كثرة منسجات لخَلاَيا لانْغَرْهانْس اللِمْفاوِيٌّات المُنْسِجِيّة المبَلْعَمَة II لا كثرة منسجات لخَلاَيا لانْغَرْهانْس داءُ نيمان بِيك -لا كثرة منسجات لخَلاَيا لانْغَرْهانْس متلازمة مُنْسِجَةٌ بزُرْقَةِ البَحْر لا كثرة منسجات لخَلاَيا لانْغَرْهانْس ابْيِضاضُ الوَحيدات الحادّ III اضطرابات كَثْرَةُ المُنْسِجاتِ الخَبيثَة كَثْرَةُ المُنْسِجاتِ الخَبيثَة III اضطرابات كَثْرَةُ المُنْسِجاتِ الخَبيثَة داءُ إيردهايم تشِيستَر اضطرابات كَثْرَةُ المُنْسِجاتِ الخَبيثَة 
كانت أنماط كثرة منسجات خَلاَيا لانْغَرْهانْس تُعرف أيضاً "بالوَرَمٌ الحُبَيبِيّ اليُوزِيْنِيّ " و " داء هاند-شولَر-كريستيان (كَثْرَةُ المُنْسِجاتِ المَجْهُوْلَةُ السَّبَبِ المُزْمِنَة) " و " داء ليتيرر سايوي "، و "كَثْرَة المُنْسِجات الإِكْسِيَّة ". (يَرى تأريخَ LCH للتفاصيلِ).

تَجَلِّي المَرَض: ترتبط كَثْرَة المُنْسِجات كثيراً بمرض البُوالَة التَفِهَة ، حتى بعد عِدّة سَنَوات مِنْ التشخيص والعلاج الناجح.

المُعالَجَة الكِيمْيائِيَّة. كلادريبين أَو CDA 2 أَو لوستاتين. إيتوبوسايد. فينبلاستين أَو فيلبان.

أدوية لعلاج كثرة المنسجات

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,306 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,256 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم
site traffic analytics