اعوجاج العمود الفقري

Hyperlordosis

ما هو اعوجاج العمود الفقري

يعرف اعوجاج (انحناء) العمود الفقري Hyperlordosis بأنه حالة تحدث عندما يكون الانحناء الداخلي الطبيعي للعمود الفقري مبالغا به. هذه الحالة، والتي نادرا ما تصيب الأطفال، تعد قابلة للعلاج. تحدث هذه الحالة إما في منطقة أسفل الظهر أو في منطقة العنق، فهذه المناطق بها انحناء طبيعي، غير أنه يصبح مبالغا به في بعض الحالات، لكن هذه الحالة تصيب منطقة أسفل العمود الفقري بشكل خاص، حيث يصبح شكل الظهر مشابها لحرف C في المنطقة السفلى منه.

يحدث اعوجاج (انحناء) العمود الفقري نتيجة لعاملين، أحدهما عضلي والآخر بنائي.

تتضمن أسباب اعوجاج (انحناء) العمود الفقري عوامل عديدة، منها الآتي:

  • الوضعية الجسدية السيئة: تعد الوضعية الجسدية السيئة ضمن أكثر الأسباب الشائعة لهذه الحالة، فوضعية الجلوس، على سبيل المثال، تشد العضلات بقوة في محاولة لدعم العمود الفقري وإبقائه في حالة متوازنة، مما يؤدي إلى تغير وضعيته تدريجيا وانحنائه. فكثرة الجلوس تزيد من احتمالية الإصابة بهذه الحالة.
  • السمنة: تضع السمنة ضغطا كبيرا على الظهر، فكثرة الدهون في منطقة البطن والأرداف قد تؤدي إلى انحناء الظهر.
  • عدم ممارسة النشاطات الرياضية: يزيد عدم ممارسة التمارين الرياضية من احتمالية الإصابة بالسمنة ويسبب ضعف العضلات، منها عضلات الجذع والحوض، وهذا يضعف من قدرة هذه العضلات على دعم العمود الفقري، وهذا يؤدي إلى انحنائه بشدة.
  • أمراض العمود الفقري: تؤدي حالات معينة تصيب الظهر إلى الإصابة باعوجاج (انحناء) العمود الفقري. من هذه الحالات الحُداب والتهاب القرص (الدسك).

  • العرض الشائع لاعوجاج (انحناء) العمود الفقري هو ظهور انحناءة في أسفل الظهر.
  • تسبب هذه الانحناءة بروز البطن والأرداف.
  • كما تسبب هذه الحالة آلام أسفل الظهر، والذي يكون بسيطا إلى شديد.
  • يزداد هذا الألم سوءا مع الحركة التي قد تكون صعبة بعض الشيء.
  • قد تسبب هذه الحالة أيضا تلفا في الأنسجة الناعمة في منطقة أسفل الظهر، فضلا عن تيبس العضلات في هذه منطقة.
  • أما بشكل عام، فمعظم حالات اعوجاج (انحناء) العمود الفقري تبقي الظهر مرنا وقابلا للحركة، كما وأن الانحناء يزول عند الميل إلى الأمام.

متى يجب استشارة الطبيب؟

في معظم الأحيان، يكون بإمكان مصاب اعوجاج (انحناء) العمود الفقري تعديل وضعية جسده بنفسه من دون الحاجة للعلاج الطبي، وذلك بممارسة الرياضة. أما في حالة الشعور بالألم أو إن كان اعوجاج (انحناء) العمود الفقري صلبا، فعندها يجب اللجوء إلى الطبيب، والذي يقوم عادة بالتحويل إلى طبيب مختص بالعمود الفقري بعد إجراء الفحوصات الكاملة، فاعوجاج (انحناء) العمود الفقري قد يكون ناجما عن مشكلة في العصب أو التهاب القرص (الدسك) أو فقدان للعظم.

كما وأن هناك حالات أخرى توجب استشارة الطبيب إن تصاحبت مع اعوجاج (انحناء) العمود الفقري، منها الآتي:

يقوم الطبيب عادة بوصف الأدوية المسكنة لألم الظهر الناجم عن اعوجاج (انحناء) العمود الفقري، كما وسينصح الطبيب بتخفيض الوزن إن كان لدى المصاب وزن زائد. فضلا عن ذلك، فلا بد أن يكون هناك خطة علاجية من التمارين الرياضية وتمارين الاستطالة للوقاية من حدوث المزيد من الانحناء في العمود الفقري.

ومن ضمن الفحوصات التي يجريها الطبيب الفحص السريري وصور الأشعة أو غيرها من أساليب التصوير للعمود الفقري. وذلك فضلا عن الفحص العصبي.

يعتمد علاج اعوجاج (انحناء) العمود الفقري على طبيعة الحالة، ففي حالات قليلة، قد يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي، غير أنه غالبا ما يعالج بالأساليب التحفظية، والتي تتضمن الآتي:

يذكر أن بعض الأطفال والمراهقين قد يحتاجون الدعامات لتعديل نمو العمود الفقري.

التمارين الرياضية

يقوم الطبيب بتحويل المصاب باعوجاج (انحناء) العمود الفقري إلى المعالج الطبيعي الذي قد يقوم بتعليم المصاب على مجموعة من التمارين الرياضية ليقوم بها بنفسه. وتتعدد أنواع التمارين وتمارين الاستطالة الخاصة بهذه الحالة، والتي يقوم المعالج والمصاب باختيار الأنسب منها لحالة المصاب وسنه ودرجة لياقته. ويذكر أنه على المصاب الالتزام بالتمرين المختار بشكل يومي، كما وعليه الحفاظ على وضعية جسده عند الوقوف والجلوس وممارسة الأنشطة.

آتيا بعض التمارين التي ينصح بالالتزام بها:

  • تحريك الكتفين إلى الأمام والأعلى، وبعد ذلك إلى الأسفل مع الدفع باتجاه الظهر.
  • الوقوف، ثم جلوس القرفصاء (كأن الشخص يجلس على كرسي).
  • الوقوف ووضع يد على الأذن ووضع اليد الأخرى على الجانب مع الحفاظ على استقامتها، ثم الميل بعكس اتجاه الأذن المغطاة.

ينجم اعوجاج (انحناء) العمود الفقري في أحيان كثيرة عن عوامل متعلقة بنمط الحياة، منها الخمول وزيادة الوزن، لذلك، فممارسة الرياضة وتخفيف الوزن في حالة كونه زائدا يحسن من الانحناء ويخفف من الألم. أما في حالة عدم تخفيف ذينك من الأعراض، فعندها يجب اللجوء إلى الطبيب. فالطبيب يقوم بالفحوصات المناسبة للخروج بالتشخيص الدقيق.

Marjorie Hecht, Everything You Need to Know About Hyperlordosis, Retrieved: November 21, 2018 from https://www.healthline.com/health/hyperlordosis
Mark Barnes, Could Hyperlordosis be Causes you Low Back Pain, Retrieved: November 21, 2018 from http://telespine.com/could-hyperlordosis-be-causing-you-low-back-pain/
Charlotte Lillis, What to know about hyperlordosis. Retrieved: November 21, 2018 from https://www.medicalnewstoday.com/articles/321959.php

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

47,114 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل