اعوجاج المفصل

Arthrogryposis

ما هو اعوجاج المفصل

هو اضطراب خلقي نادر يتميز بتقلصات في عدة مفاصل، ويمكن أن يشمل ضعف العضلات وتليف. حيث يبقى المفصل في وضع منقبض، أو مثني بسبب تقلص العضلات، أو ثبات المفصل.وهو مرض لا يتطور مع تقدم العمر للشخص المصاب. بعض الحالات، قد تتأثر مفاصل قليلة، ويمكن أن تتحرك هذه المفاصل بشكل كامل. و في النوع الاكثر شيوعا تكون المفاصل المتاثرة هب مفاصل اليدين والرسغين والمرفقين والكتفين والوركين والقدمين والركبتين. أما في الحالات الشديدة قد تتأثر كل المفاصل بما في ذلك الفك والظهر.

السبب غير معروف، على الرغم من اقتراح عدة اسباب بما فيها ارتفاع حرارة الجنين، اصابة الجنين بفيروس, نقصان السائل الذي يحيط بالجنين, حدوث تشوهات في العضلات و النسيج الضام اثناء النمو, و غيرها من الاسباب.

- تكون حركة المفاصل مقيدة أو يكون عدم تحرك المفصل، جنبا إلى جنب مع ضعف العضلات. - الجدير بالذكر أن معظم المفاص المتأثرة هي مفاصل الذراعين والساقين، و اكثرها مفصل الكاحل و المعصم. - ضعف وإرهاق للعضلات. - نزوح مفصل الورك. - في بعض الأطفال، قد تحدث تشوهات في الوجه، وكذلك ينظر للشذوذ في الحبل الشوكي، واضطرابات في الجهاز التنفسي والقلب، وخلل في الجهاز التناسلي، وضعف الجلد.

لم يتم العثور على نهج ناجح تماما لعلاج اعوجاج المفاصل. حيث أن كل شخص سوف يستجيب بشكل مختلف، فسيكون له احتياجات مختلفة، و قد يكون العلاج مزيج من مجموعة من العلاجات. و من ضمن العلاجات يكون هناك: - العلاج الطبيعي والتدريب لتحسين الحركة لزيادة الامكانية في التنقل. - و قد يشمل ايضا تجبير المفاصل المتضررة. - كما ان في بعض الحالات قد يتطلب عمل جراحة. - فضلا عن معالجة الآثار النفسية والاجتماعية والعاطفية لتعايش مع العجز

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,378 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
site traffic analytics