الأشعة المقطعية لتصوير الأطراف

CT Extremities

ما هو الأشعة المقطعية لتصوير الأطراف

لتصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم Extremities Computed tomography هو فحص دقيق وغير مؤلم لأطراف الجسم العلوية أو السفلية، باستخدام الأشعة السينية، ويبين مقاطع عرضية متعددة للأطراف العلوية والسفلية للجسم، ويكون جهاز التصوير المقطعي مربوط بالحاسوب ليُظهر المقاطع العرضية على شكل صورة ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد تبين العظام والمفاصل والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية والأنسجة التي تحتويها الأطراف العلوية والسفلية أو تحيط بها.

ومن الجدير بالذكر أن بعض صور التصوير المقطعي المحوسب قد تسبب السرطانات على المدى البعيد، وهذا يعتمد على عمر ونسبة الأشعة التي يتعرض لها المريض في التصوير المقطعي المحوسب، ويحدد الطبيب عادة مدى أهمية إجراء هذا النوع من الصور.

من يقوم بإجراء التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم العلوية والسفلية؟

يقوم بإجراء هذه الصورة فني التصوير المقطعي المحوسب بوجود أخصائي الأشعة.

كم مدة التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم؟

يستغرق التصوير المقطعي المحوسب للأطراف مدة تتراوح بين 20 دقيقة إلى 60 دقيقة، وسيمضي معظم هذا الوقت في التحضير للصورة، أما أخذ المقاطع العرضية الفعلية فإنها تستغرق دقائق معدودة.

ما هي إيجابيات إجراء التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم؟

  1. صورة غير مؤلمة.
  2. صورة سريعة لا تستغرق أكثر من دقيقة ودقيقة تبين التفاصيل التي يحتاجها الطبيب، وهذا يمكن الطبيب من إعطاء العلاج في أسرع وقت ممكن مما يعود بالنفع على المريض.
  3. كمية الأشعة التي يتعرض لها المريض قليلة جداً مما يقلل من الآثار الجانبية لهذه الصورة.
  4. جهاز التصوير المقطعي المحوسب مناسب لجميع الأحجام والحالات لدى المرضى.
  5. التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم العلوية والسفلية لا يحتاج في معظم الأحيان إلى حقن المريض بالعامل التبايني، إلا إذا طلب الطبيب ذلك.

من الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات المرضية الخاصة يرى الأطباء إمكانية وجود بدائل للتصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أو باستخدام الأشعة السينية.

متى يطلب الطبيب التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم؟

يطلب الطبيب من المريض إجراء التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم للكشف عن وجود أو غياب ما يلي:

  1. التهاب العظم والنقي وتحديد درجته من خلال تسجيل التغيرات في نسبة تجويف النخاع.
  2. الأورام الحميدة والخبيثة.
  3. الاضطرابات الأيضية.
  4. الاعتلال المفصلي العظمي الضخامي رئوي المنشأ.
  5. تقييم شرايين الأطراف السفلية لدى مرضى الانسداد الرئوي.
  6. التقييم الدقيق للأضرار الناتجة عن اختراق آلة أو جسم حاد للأطراف العلوية أو السفلية.
  7. النتائج غير الطبيعية  التي يراها الطبيب بعد إجراء صور أشعة سينية أو غيرها.
  8. الاختلالات الخلقية في العظام.
  9. تشخيص وجود تخثر وريدي عميق في الوريد الفخذي أو الوريد المأبضي.

ما هي آلية التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم؟

سيقوم الممرض أو الطبيب بشرح كل ما يتعلق بهذه الصورة قبل القيام بها، والسماح للمريض بطرح الأسئلة التي يريدها.

يستدعي التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم العلوية أو السفلية ما يلي :

  • قد يأمر الطبيب بحقن المريض بعامل تبايني من شأنه أن يعمل على توضيح الصورة وتحسين نوعيتها وإظهار بعض الأوعية الدموية والأنسجة بألوان مختلفة وبصورة أدق للطبيب، وسيتم حقن هذه المادة التي عادة ما تحتوي على بعض الصبغات عبر أحد شرايين الذراع، وسيشعر المريض بقرصة أو لدغة مكان الإبرة في الذراع، كما سيتسبب دخول الصبغة إلى الجسم بشعوره بطعم معدني داخل الفم وإصابته بالصداع واضطراب المعدة في بعض الأحيان. وسيُطلب من المريض شرب كميات من الماء بعد الصورة ولمدة 24 ساعة للتخلص من هذه الصبغة وخروجها من الجسم بشكل أسرع ومن غير أن تؤثر على الكليتين، ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان يعاني المريض من السكري أو أمراض الكليتين فيجب أن يخبر الطبيب بذلك ويجب كذلك أن يأخذ كميات أكبر من الماء بعد حقنه بالصبغة المحتوية على العامل التبايني، وإذا كانت المريضة من النساء المرضعات فإنها لن تتمكن من إرضاع طفلها لمدة 24 إلى 48 ساعة بعد هذه الصورة.
  • خلع الملابس جميعها ولبس الرداء الخاص بالمرضى.
  • خلع المجوهرات والحلي والتأكد من عدم نسيان الأشياء الثمينة في ملابس المريض.

سيطلب الطبيب أو الممرض بعدها من المريض الدخول إلى غرفة الفحص، والاستلقاء على السرير بوضعية معينة يحددها الطبيب بدون تحرك، ثم سينزلق السرير ببطء إلى داخل جهاز الأشعة السينية الذي يشبه قرص دائري، وقد يطلب الأخصائيين من المريض حبس النفس عدة مرات ولفترات معينة خلال إجراء الصورة، وبالرغم من بقاء المريض وحده في غرفة الفحص، إلا أن الطبيب أو أخصائي الأشعة سيتمكنان من رؤية المريض عبر الزجاج الشفاف للغرفة وسيتمكنان كذلك من التحدث مع المريض بأجهزة لاسلكية خاصة.

يجب أن يتم عرض الصورة الناتجة المرفقة مع تقرير الحالة على طبيب الأشعة أو الطبيب الأخصائي لتحديد المشكلة إن وجدت وإعطاء العلاج المناسب، أو القيام بفحوصات إضافية إذا استدعى الأمر ذلك.

إرشادات ما قبل التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم

  1. إذا كانت المريضة من النساء الحوامل أو يمكن أن تكون حامل فيجب إخبارها للطبيب وعدم القيام بهذه الصورة، وذلك لاحتمالية تأثيرها على نمو الجنين، ويقوم الطبيب عادة بتأجيل هذه الصورة إلى ما بعد الولادة.
  2. سيطلب الطبيب من المريض الصيام مدة تتراوح ما بين أربع إلى ثماني ساعات قبل الفحص، ولكنه سيسمح للمريض بشرب الماء.
  3. سيوصي الطبيب بوقف بعض الأدوية.
  4. من الضروري إعلام الطبيب بأي نوع من الحساسية أو الأمراض التي يعاني منها المريض ويتضمن ذلك الحساسية ضد الأصباغ أو حساسية الادوية.
  5. يُفضل عدم قيام الأطفال بالتصوير المقطعي المحوسب لإمكانية تأثيره على صحتهم بشكل كبير.

ماذا تعني النتائج غير الطبيعية الناتجة من التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم؟

مهما كانت نتيجة التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم فلا بد من عرض النتيجة على طبيب الأشعة ثم الطبيب المختص، ليحدد ما إذا كانت النتائج طبيعية أو غير طبيعية.

وظهور نتائج التصوير المقطعي المحوسب لأطراف الجسم العلوية أو السفلية قد تدل على نتائج خطيرة جداً وقد تدل بذات الوقت على سلامة تامة وتنفي وجود أمراض او اضطرابات كان يشك بها الطبيب.

1) Article title: “Projected cancer risks from computed tomographic scans performed in the United States in 2007”, by Berrington de González A1, Mahesh M, Kim KP, Bhargavan M, Lewis R, Mettler F, Land C., 2009 Dec 14;169(22):2071-7

2) Article title: "Computed tomography in bone and soft tissue pathology of the extremities", by G Hermann and JS Rose , Journal of computer assisted tomography, 1979

3) https://www.lifespan.org/centers-services/ct-scan-computed-tomographycat-scan/preparing-your-exam

4)  https://www.umms.org/ummc/health-services/diagnostic-radiology-nuclear-medicine/services/divisions-sections/computed-tomography-ct/extremity-ct

5) Article title :”Evaluation of the Lower Extremity Veins in Patients with Suspected Pulmonary Embolism: A Retrospective Comparison of Helical CT Venography and Sonography”, by Kevin M. Duwe1, Maria Shiau, Nancy E. Budorick, John H. M. Austin and Yahya M. Berkmen, on December 2000, Volume 175, Number 6

6) Article title: :Upper Extremity CT Angiography in Penetrating Trauma: Use of 64-Section Multidetector CT”, by Stephan W. Anderson, Bryan R. Foster, Jorge A. Soto, Published Online on Dec, 2008

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

47,129 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,191 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل