الاشعة المقطعية للرقبة

CT Neck

ما هو الاشعة المقطعية للرقبة

التصوير المقطعي المحوسب للرقبة (CT Neck): هو فحص يستخدم تقنية التصوير المقطعي المحوسب (Computed tomography)، التي توظف الأشعة السينية (X-ray) وأجهزة حاسوب متطورة تقوم بإعطاء صور مفصلة للجسم توضح العظام والأنسجة اللينة، كما قد يتم استخدام عامل تبايني (Contrast agent) عن طريق حقنه في الأوعية الدموية، الذي يساعد على إعطاء صور أوضح وأكثر تفصيلا للرقبة الرأس.

يستخدم هذا الفحص للكشف عن أي أورام أو كتل أو اعتلالات في الرقبة، مثل تضخم الغدد اللعابية، وتحديد مراحل الأورام، وتقييم العديد من أنواع التورم في الرقبة، وتقييم إصابات الحنجرة والوجه.

معلومات عامة عن الفحص

  • هو فحص غير جائر (non-invasive)، أي أنه لا يخترق أنسجة الجسم، إلا في حالة إعطاء حقنة العامل التبايني، وغير مؤلم، يستمر عادة لمدة 15 - 20 دقيقة، ويعطي نتائج أدق من الأشعة السينية التقليدية.
  • يستطيع المريض المغادرة فور انتهاء الفحص، ويستطيع تناول الطعام والقيادة كالعادة، وفي حال تلقيه حقنة العامل التبايني، ينبغي عليه شرب 6 - 8 أكواب من الماء للتخلص منه مع البول، مع الأخذ بعين الاعتبار أي أعراض جانبية يمكن أن تحدث نتيجة تلقي هذه الحقنة.
  • ينبغي على النساء الحوامل أو النساء اللواتي يتوقعن الحمل إخبار الطبيب بذلك قبل القيام بهذا الفحص، كذلك ينبغي إخبار الطبيب في حال سبق وتعرضت لأعراض حساسية من عامل تبايني في السابق.
  • يجب عدم تناول الأطعمة لمدة ساعتين على الأقل قبل الفحص في حال كنت ستعطى حقنة العامل التبايني، لكن يمكنك شرب السوائل الصافية مثل الماء أو مرق الدجاج أو اللحم.
  • في حال الشعور بحكة، أو العطاس، أو احتقان في الأنف، أو حكة وخشونة في الحلق، أو انتفاخ في الوجه بعد تلقي حقنة العامل التبايني أخبر الأخصائي فورا.
  • يجب التخلص من الأدوات أو الملابس التي تحتوي على المعادن مثل المجوهرات والنظارات، حيث قد تعيق وتؤثر على الأشعة السينية وتعطي صورا غير واضحة.
  • يمكنك تناول الأدوية كالمعتاد، لكن في حال إعطاء حقنة العامل التبايني ينبغي إخبار طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها قبل القيام بالفحص حيث قد يتم إيقاف بعض من هذه الأدوية لمدة يوم أو يومين قبل الفحص.
  • في حال كان المريض فوق عمر ال 65 سنة، أو كان يعاني من أمراض الكلى، أو مصابا بمرض السكري، يتم عمل فحص دم له قبل القيام بهذا الفحص.

آلية القيام بالفحص

يستلقي المريض على ظهره على طاولة الفحص، مع وضع يديه على الجانب وبقائه ثابتا دون حركة.

في حال إعطاء حقنة العامل التبايني، قد يتم إعطاءها عن طريق حقنها في ذراع المريض عن طريق أداة القسطرة الوريدية (IV)، وقد يشعر المريض بالدفئ في جسمه أو بطعم دم في الفم (Metallic Taste)، وهو أمر طبيعي عند تلقي حقن العامل التبايني.

تنزلق الطاولة داخل جهاز الفحص، وهو جهاز مفتوح من الطرفين، حيث يقوم بفحص منطقة الرقبة والرأس فقط، ويكون الأخصائي قادرا على مراقبة المريض وسماعه طيلة فترة الفحص.

تكون نتائج الفحص جاهزة بالعادة خلال يومين من الفحص، ويقوم بتقييمها طبيب مختص بالأشعة.

CT of the Neck, from "https://www.jeffersonradiology.com/ct-of-the-neck", Accessed: 17/12/2018

CT Neck, from "https://www.cedars-sinai.edu/Patients/Programs-and-Services/Imaging-Center/For-Patients/Exams-by-Procedure/CT-Scans/CT-Neck.aspx", Accessed: 17/12/2018

Computed tomography of the neck, from "https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/3893891", Accessed: 17/12/2018

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

47,113 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل