التهاب المفاصل والعظام التنكسي

Degenerative arthritis

ما هو التهاب المفاصل والعظام التنكسي
ويدعى ايضا فصال عظمي, وهوتلف غير قابل للتجدد يصيب الانسجة الغصروفية المفصلية التي تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفاصل الدائمة. المرض ناجم عن اهتراء الغضاريف المفصلية نتيجة الى الاستعمال المستمر, (المفصل الحرقفي الفخذي, الركبة , و نادرا في مفاصل الطرف العلوي). يحدث غالبا للمسنين و تعتبر من ظواهر الشيخوخة لديهم اما اذا حصل في سن ابكر فان ذلك يدل على ان هناك سببا ادى الى اسراع حصول الاهتراء في المفصل المصاب .

المرض ناجم عن اهتراء الغضاريف المفصلية نتيجة الى الاستعمال المستمر, (المفصل الحرقفي الفخذي, الركبة , نادرا في مفاصل الطرف العلوي. يحدث غالبا للمسنين و تعتبر من ظواهر الشيخوخة لديهم اما اذا حصل في سن ابكر فان ذلك يدل على ان هناك سببا ادى الى اسراع حصول الاهتراء في المفصل المصاب . بعض الحالات التي تؤهب الى حصول التهاب المفصل و العظم: 1- التشوهات الخلقية مثل خلع الورك الولادي او تحت الخلع الورك الولادي. 2-عدم انتظام السطوح المفصلية نتيجة كسر سابق. 3- مرض سابق في المفصل ادى الى تخرب الغضاريف المفصلية و السطوح المتصلبة لنهايات العظم . 4- اختلال الية المفصل نتيجة وجود جسم حرفية او تمزق غضروف هلالي في مفصل الركبة . 5- السمنة و زيادة الوزن مما يلقي على مفاصل الطرف السفلي عبئا اكبر.

يهترأ الغضروف تدريجيا حتى يحين وقت تصبح فيه السطوح المفصلية للنهايات العظمية عارية تماما من اي مادة غضروفية , تزداد كثافة العظم العاري من الغضروف و يصبح قاسيا جدا و تنمو من محيطه زوائد عظمية تثخن محفظة المفصل و غشائه المصلي نتيجة لحصول تليف فيهما.

في الفصال العظمي الأوليّ، يكون الألم بسيط وقَدْ يَأْخذ شكلَ التيبس الخفيف في الصباح. وفي المراحل اللاحقة من هذا الاضطراب، يتنامى الالتهاب؛ و قَدْ يختبر المريض الألم حتى حينما لا يتم استعمال المفصل، وقد يعاني هو أَو هي من الفقدان الدائم للمدى الطبيعي للحركة في ذلك المفصل. حتى أواخر الثمانينات، اعتبر الفصال العظميّ جزءاً حتميّاً مِنْ الشَيْخُوخَة و سببهُ البِلى البسيط على المفاصل. و استبدلت وجهةِ النظر هذه ببحث أخير في تشكيل الغضروف. حيث أنّ الفصال العظميّ يُعتَبر الآن بأنّه النتيجة النهائيةَ لعِدّة عوامل مختلفة تُساهم في إحداث الضرر للغضروف، وتُصنّف بأنّها أمّا أوليّة أَو ثانوية.

الفحص الشعاعي: العلامات الشعاعية الهامه هي: - انقراص المسافة المفصلية . - تصلب العظم تحت الغضروفي . - وجود زوائد عظمية في حوافي السطوح المفصلية للنهايات العظمية . - تشكل كيسات في العظم قريبا من المسافة المفصلية . الفحوص المخبرية: تبقى سرعة التثفل في الحدود الطبيعية .

-المعالجة الوقائية: المحافظة على المفصل المتأثر ةتجنب إرهاقه ، فمثلاً ينصح باستعمال ساند للرقبة، أو استعمال عكاكيز، أو داعم للركبة، أو الجلوس على كرسي مرتفع، أو تجنب انثناء الركبة، أو حمل الأثقال. -المعالجة المحافظة: تجرى في الحالات المبكرة و تمنع حالة المريض العمة اجراء اي بداخل جراحي وهي تشمل: 1.المعالجة الفيزيائية ( الحرارة الموضعية – تمارين مقوية للعضلات ) 2.ادوية مسكنة، وهناك دواء جديد لا يؤثر على المعدة ،هو السيكلو أكسيجيناز -2، أو الCOX-2 وهو يمنع الإلتهاب ويقلل الألم، بدون أثار جانبية ، مثل السيكلوكسيب. 3.حقن كورتيزون داخل المفصل، ولا ينصح بها كعلاج دائم ولايجب إعطائها أكثر من مرة في السنة. 4. هناك أدوية جديدة تستعمل حديثاً ، تشمل أدوية تغير المرض ، وهذه الدوية تساعد الجسم على بناء غضاريف جديدة، او المساعدة في تصليح الخراب الحاصل، ويستعمل حمض الهيالورونيك كحقن، تساعد على تزييت وحماية الغضروف مسببة سهولة الحركة وتقليل اللم. 5. العلاج البديل مثل تخفيف الوزن واستعمال الفيتامينات خاصة الفيتامين ب6، وب5، ومضادات التأكسد والمعادن ، وقد أثبت الوخز بالإبر الصينية نجاحاً لا بأس به.كذلك اليوغا. -المعالجة الجراحية:تجرى حينما لا تنجح المعالجة المحافظة ومن التداخلات الجراحية المستعملة في هذا الصدد : 1-تغيير المفصل في بعض الحالات. 2-تثبيت المفصل . 3-وهناك طريقة جديدة تستعمل وتتكون من زرع الغضروف

يُنصح مرضى الفصال العظمي، إعتِماداً على موقع المفصل المصاب، بإسْتِعْمال سنادات أَو أطواق الرقبة أو العكازات أو العصي أو سنادات الورك أو دواعم الرّكبة أَو ألواح السرير أو الكرسي المرتفع و مقاعد المرحاض. و يُنصحون أيضاً بتَفادي انحناء الرّكبة الغير ضروري أو تسلّق الدرج أَو رَفْع الأجسامِ الثقي

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

47,113 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل