الم اسفل البطن عند الرجال

Lower abdominal pain in men

ما هو الم اسفل البطن عند الرجال

تعتبر آلام أسفل البطن من الأعراض الشائعة في كلا الجنسين مع اختلاف الأسباب. تقول الإحصائيات أن معظم الرجال الذين يعانون من آلام أسفل البطن لا يراجعون الأطباء المختصين للوقوف على الأسباب، ويكتفون باستخدام مسكنات الآلام والمستحضرات المنزلية والعشبية للتخلص من الألم.

إن الأمراض التي تصيب محتويات البطن ينتج عنها طيف واسع من الأعراض وأنواع مختلفة من الآلام. لا يلقي الكثيرون بالاً للشعور بآلام عامة في البطن، ولكن الشعور بآلام حادة أو موضعية أو الإحساس بانتقال الألم إلى مناطق أخرى من الجسم يستدعي استشارة الطبيب. في العموم، يعتبر أي إحساس بالألم مدعاة للاهتمام الطبي، ولكن الأهم هو القدرة على تمييز الألم الناتج من أمراض خطيرة من ذلك الذي ينتج عن أسباب أقل خطورة.

من المهم أيضاً ملاحظة خصائص الألم من حيث الموقع الدقيق، ووقت الإحساس بالألم للمرة الأولى. الشدة والمدة والأعراض المصاحبة للألم لها أهمية إضافية في تحديد سبب الألم، كما يستفاد الطبيب من معرفة مسكنات ومهيجات الألم المختلفة.

ما هي أسباب الم اسفل البطن عند الرجال؟

الإمساك:

هي حالة شائعة، يصعب فيها على الجهاز الهضمي تفريغ محتواه، ويتبعه توسع الأمعاء بسبب امتلائها بفضلات الطعام مما يسبب الألم. يشعر المريض بالألم في يمين أسفل البطن. تعالج معظم الحالات في البيت باستخدام ملينات البراز العشبية والدوائية. ينصح المريض بمراجعة الطبيب في حال استمرت الحالة لأكثر من 3 أيام.

التهاب الزائدة الدودية:

هي حالة جراحية شائعة تصيب الجنسين بين عمر ال 11 وال 40. يتدرج الألم في الشدة، ويشمل كل البطن في البداية، ويصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة وفقدان الشهية. ثم يتحول الألم إلى ألم موضعي شديد في يمين أسفل البطن. يعتبر التهاب الزائدة الدودية حالة طوارئ جراحية، وتعالج بالاستئصال الجراحي.

الفتق:

هو بروز جزء من الأمعاء بسبب ضعف موضعي في عضلات جدار البطن. لا يسبب الفتق الألم في حالات كثيرة، ولكن في حال اختناق جزء من الأمعاء داخل جيب الفتق يسبب ذلك أوجاع شديدة في أسفل البطن والحوض وأعلى الفخذ، ينبغي معها نقل المريض إلى المستشفى لتلقي العناية الطبية العاجلة.

التواء الخصية:

يؤدي ذلك إلى قطع إمداد الدم عن الخصية، وينتج عنه ألم شديد يمتد إلى الأعلى ليشمل أسفل البطن. يصاحب الألم غثيان شديد وتقيؤ وآلام شديدة في الخصيتين. تصيب هذه الحالة الاطفال بشكل خاص بين أعمار الثالثة والعاشرة، وتستدعي التدخل الجراحي الفوري لفك الالتواء وإعادة تدفق الدم إلى الخصية المصابة.

التهاب القولون التقرحي:

هو مرض التهابي مناعي يصيب الأمعاء الغليظة. يصاحب الألم عدة أعراض لعل أهمها فقدان الوزن وخروج الدم مع البراز. يتركز الألم في يمين أسفل البطن، وقد يمتد إلى الجهة اليسرى أحياناً.

حصى الكلى:

هي حالة شائعة تكثر خاصة في فصل الصيف، مع ازدياد درجة الحرارة وبالتالي زيادة حالات الجفاف. يكون فيها الألم شديداً ومصحوباً بالغثيان والتقيؤ. يشعر المريض بآلام في الخاصرة تمتد إلى الأسفل لتصل إلى الخصية. يكون الألم بسبب تقلص عضلات الحالب في محاولة لدفع الحصى باتجاه المثانة.

التسمم الغذائي:

تلوث الطعام بالبكتيريا أو الطفيليات يسبب آلام مبرّحة في المعدة والأمعاء. يصاحب ذلك التقيؤ والإسهال، وتستغرق الحالة حوالي يومين قبل ظهور بوادر التحسن.

القولون العصبي:

تأتي آلام القولون العصبي على شكل هجمات متفرقة يسببها التقلص المفرط لعضلات القولون. تتراوح الأعراض المصاحبة بين الإسهال أو الإمساك من مريض لآخر. تعتبر هذه الحالة مزمنة، وينصح فيها المريض باتباع حمية غذائية مناسبة تساعد على تجنب حدوث الأعراض.

مرض كرونز:

هو مرض التهابي مناعي يصيب الجهاز الهضمي، يشبه إلى حد ما التهاب القولون التقرحي، ويسبب الإسهال وآلام البطن وفقدان الوزن. تعالج الحالات البسيطة بالأدوية، ولكن بعض الحالات الشديدة تستدعي التداخل الجراحي لاستئصال الأجزاء شديدة الالتهاب من الأمعاء.

التهاب الرتوج:

انتفاخ في جدار القولون يحدث بسبب ضعف عضلات جدار القولون في تلك المنطقة، فتتكون جيوب صغيرة تتجمع فيها الفضلات. يؤدي تجمع هذه الفضلات إلى التهاب الأنسجة وتسبب الألم وخاصة في يسار أسفل البطن. يصاحب الألم انتفاخ البطن والإمساك. تعالج معظم الحالات تحفظياً دون الحاجة إلى الجراحة.

التهاب المثانة:

تشيع هذه الالتهابات بين النساء أكثر من الرجال، وتسببها العدوى البكتيرية لأنسجة المثانة. يعاني المريض من حرقة وكثرة في التبول وآلام في أسفل البطن، كما يتغير لون البول ليصبح أغمق من المعتاد، وقد يحتوي البول على الدم. شدة الألم أو تكراره تستدعي مراجعة الطبيب والخضوع للفحوصات المطلوبة للوصول إلى التشخيص. ينصح المريض كذلك بمراجعة الطبيب فوراً في الحالات التالية: التقيؤ، الجفاف، آلام التبول الشديدة والمتكررة، وجود آثار للدم في البول أو البراز أو القيء.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض الم اسفل البطن عند الرجال؟

تختلف الأعراض من رجل لآخر، مع التركيز على بضعة خصائص للألم أو أعراض مصاحبة له، لتحديد المرضى الذين يحتاجون إلى إجراءات طبية إضافية. من تلك الأعراض:

  • الإمساك والإسهال.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • صعوبات الهضم.
  • آلام الجسم العامة.
  • ألم أثناء التبول والتبرز والاتصال الجنسي.
  • الحرارة العالية.
  • التبرز الدموي
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج الم اسفل البطن عند الرجال؟

تعالج كل حالة على حدة وحسب الأسباب. تتراوح العلاجات من وصفات لأدوية بسيطة مثل ملينات البراز وصولاً إلى العمليات الجراحية الكبرى مثل استئصال جزء من الأمعاء. ينبغي على المريض بشكل عام الحرص على صحة الجهاز الهضمي وذلك باتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة باستمرار.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

Is Lower Abdominal Pain in Men a Cause for Worry?
https://www.healthline.com/health/pain-in-lower-left-abdomen
https://www.healthline.com/health/pain-in-lower-right-abdomen

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2018-05-29 13:05:54 | تاريخ التعديل : 2018-05-29 13:05:55

200 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ