الم العضل الوبائي

Epidemic myalgia

ما هو الم العضل الوبائي

يتمثّلُ ألم العضل الوبائيّ بعدوى فيروسيّةٍ تُسبّب ألماً في الصّدر أو في أعلى البطن وتشبه أعراضه الإنفلونزا. ويتم الشّفاء عادةً بعد بضعة أيامٍ وقد تستمر لفترةٍ أطول تصل إلى ثلاثة أسابيع. ويؤثّر في الغالب على الأطفال والشباب. ويُعدّ مرضاً شديد العدوى حيث يمكن أن ينتشرَ بسهولةٍ من شخصٍ لآخر عادةً عن طريق ملامسة الإفرازات من الأنف والفم أو بُراز الشخص المصاب. ويمكن الإصابة بالعدوى عن طريق تناول الطعام والشراب الملوّث، كما يُمكن التقاط المرض من خلال التّنفس عن طريق السّعال والعطس، وفي حال لمس الأشياء الملوّثة أيضاً، وبالتالي يُعتبر من المهم جداً غسل اليدين وتجنّب استخدام الأواني مع أشخاصٍ مصابين.

هو مرض معد حاد عادة ما يحدث بشكل وبائي، ويتميز بنوبات ألم حادة ومفاجئة في الصدر أو في المعدة، وصداع مع تَوَعُّك وحمى تستمر من ثلاثة أربعة عشرة يوماً، يليها تعافي تلقائي كامل، ويترافق مع عدوى ناجمة عن سلالات من الفَيروسَة المِعَوِيَّة (جِنْسٌ مِنَ الفَيروساتِ البيكُورْناوِيَّة) أوفيروس كوكساكي نوع باء، ويسمى أيضاً الْتِهَاب الجَنَبَةِ الجافّ الحَميد، أو داءُ بُورنهولم ( وَجَعُ الجَنْبَةِ الوَبائِيّ).

ما هي أعراض الم العضل الوبائي؟

يُعدّ وجود ألمٍ في الصّدر من أكثر الأعراض المُصاحبة للمرض، وقد يكون هذا الألم أسوأ في حالة التّنفس بعمق، أو السّعال أو الحركة. ويميل الألم إلى أن يذهب ويأتي، حيث يمكن أن يستمر خمسَ عشرةَ إلى ثلاثينَ دقيقةً، وفي الحالات الشديدة قد يُسبّب الألم صعوبةً في التّنفس، وقد تكون المنطقة المصابة طريّةً. وتشمل الأعراض:

  1. ألم في البطن.
  2. ارتفاع في درجة حرارة الجسم (حُمّى).
  3. صداع الرأس.
  4. التهاب الحلق.
  5. سُعال.
  6. ألم في العضلات.

عادةً تبدأ هذه الأعراض بشكلٍ مفاجئ وتستمر لبضعة أيامٍ، وقد تستمر في بعض الأحيان لفترةٍ أطول تصل إلى ثلاثةِ أسابيع وقد تأتي وتذهب الأعراض لبضعة أسابيع قبل أن تنتهي.

في حال حدوث ألمٍ في الصّدر فمن المهم أن يتم فحص الصّدر من قِبَلِ الطبيب وخاصةً في حال كان الألم شديداً ويحدثُ فجأةً. وقد يكون ألم العضل الوبائي خطيراً جداً على الأطفال حديثي الولادة وبالتالي يجب اللّجوء إلى الطبيب في حال حدوث الأعراض.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج الم العضل الوبائي؟

  • لا يوجد علاج مٌحدّد لألم العضل الوبائي، وتختفي العدوى من تلقاء نفسها خلال أسبوع.
  • بما أنه ناتج عن فيروس، فلا يمكن علاجه باستخدام المُضادات الحيوية، ولكن يمكن استخدام مُسكّنات الألم التي لا تستلزم وصفةً طبيةً مثل البراسيتامول والأيبوبروفين حيث تُساهم في تخفيف الألم.
  • يتم علاج الأطفال حديثي الولادة المُعرّضين لخطر الإصابة بألم العضل الوبائي من خلال تقوية المناعة، حيث تجعل الفيروس أقل حِدّةً وتُساعد في منع حدوث المضاعفات.
  • يجب سؤال الأخصائي قبل القيام بأيّ إجراء.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/bornholm-disease
https://patient.info/doctor/bornholm-disease-pro
https://www.nhs.uk/conditions/bornholm-disease/

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:43:44 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:50:38

134 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ