الم الفخذ المذلي

Meralgia paraesthetica

ما هو الم الفخذ المذلي

يعني ألم الفخذ المذلي وجود حالة من الخدر أو الألم في الجهة الخارجية من الفخذ، لا يكون سببها إصابة مباشرة لعضلات الفخذ وإنّما تسببها إصابة العصب الحسي المغذي لتلك المنطقة من الجسم. حالة الاعتلال المزمن هذه تشمل عصباً واحداً فقط، وهو العصب الحسي الوحشي للفخذ.

تشريحياً، يمرّ العصب خلال مسيرته من خلال قناة يحدّها من الأمام الرباط الأربي ومن الخلف عظم الفخذ. تنتج معظم حالات أعراض ألم الفخذ المذلي حين يزداد الضغط على العصب داخل هذه القناة، كما قد تنتج هذه الأعراض عندما يضغط العصب في مناطق أخرى، أو عندما يتضرّر العصب بسبب مرض السكري، أو عندما يصاب مباشرة في حالات حوادث السيارات على سبيل المثال.

من الحالات الاخرى الجديرة بالذكر، عندما تزداد الآلام العصبية في تلك المنطقة جراء زيادة الوزن، حيث يزداد الضغط على العصب بسبب زيادة الضغط من الملابس الداخلية، والحزام أو السراويل بشكل تدريجي. والعكس صحيح في هذه الحالة، إذ إنّ فقدان الوزن عند هؤلاء المرضى يساهم في علاج الأعراض مع الوقت.

لوحظت هذه الحالة أيضاً عند الأشخاص الذين يحتاجون إلى الوقوف لفترات طويلة مثل شرطة المرور، وأطباء الأسنان، والحلّاقين، والتفسير هنا هو أنّ الوقوف الطويل يزيد التوتر على الرباط الأربي، وبدوره يزيد الضغط على العصب الحسي الوحشي للفخذ.

  • آلام في الجهة الخارجية من الفخذ قد تمتد أحياناً إلى منطقة الركبة، حيث تكون هذه الآلام مستمرة ومبرحة.
  • فقدان الإحساس أو تبدّل الإحساس في المنطقة لما يشبه الحرق.
  • الإحساس بما يشبه لسعة النحل في المنطقة.
  • قد تمتد هذه الآلام لتشمل منطقة المقعد أو الخاصرة.
  • تصاحب هذه الأعراض إفراطاً في حساسية الجلد للاحتكاك أو الحرارة، أي أنّ المريض يشعر باحتراق جلده بمجرد ملامسته للماء الدافئ مثلاً (عند الاستحمام).

العصب محل الاهتمام هو المسؤول عن تغذية منطقة واسعة من الجلد، والصورة التقليدية لاعتلال هذا العصب لا تشمل بالضرورة كل المناطق التي يغذيها هذا العصب، ولكن تختلف الأعراض وشدّتها من منطقة إلى أخرى.

يعتمد التشخيص بشكل كبير على أخذ سيرة مرضية كاملة للمريض، من حيث الوصف التفصيلي الدقيق للأعراض من المريض، وإن كان المريض قد خضع لعمليات جراحية، وطبيعة عمله والنشاطات التي يؤديها بشكل دوري،  بما يؤدي إلى زيادة التوتر والضغط على العصب.

يركز الفحص السريري في الغالب على إيجاد اختلافات في الإحساس بين الرجل المصابة والرجل السليمة. لا يكتمل الفحص إلا من خلال فحص البطن والحوض لاستبعاد وجود أيّة مشاكل في هذه المناطق قد تكون المسببة للأعراض.

قد يحتاج الأطباء أحياناً لدراسة تخطيط كهربائية العضلات للمساعدة على التشخيص. وتساهم الأشعة الطبقية وصور الرنين المغناطيسي في حالة الاشتباه بوجود أورام سرطانية عند المريض.

تعتمد خطة العلاج على عدة عوامل من أهمها: شدة الأعراض، وسببها، وحالة المريض الصحية العامة.

في معظم الحالات يكون العلاج بإزالة سبب الضغط على العصب من خلال تغيير نشاط المريض، بالإضافة إلى العلاج الدوائي لتقليل الألم والاحتقان.

مهما كان المسبب، يستغرق علاج هذه الحالة (كما هو الحال في علاج معظم الأمراض العصبية) أسابيع إلى أشهر اعتماداً على مقدار الضرر الذي تعرض له العصب.

 

طرق العلاج تشمل عادة:

  • تغيير نمط الحياة: مثل ارتداء ملابس فضفاضة أكثر، واستعمال حمالات السراويل بدلاً من الأحزمة، كما ينصح المرضى بتقليل الوزن قدر الممكن.
  • ينصح المرضى من أصحاب المهن التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة بأخذ استراحات متكررة أثناء ساعات العمل.
  • مسكنات الآلام، ومن أبرزها مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (الخالية من الكورتيزون)، في حال كان الألم شديداً ومعيقاً للحركة، أو يسبب اضطرابات النوم.
  • تكييف مقدار الحركة مع مقدار الألم، واللجوء للراحة التامة إذا اقتضى الأمر.
  • العلاج الطبيعي مثل التدليك العميق وبالخصوص منطقة المقعد والجهة الخارجية للفخذ.
  • تعلم تمارين تقليل التوتر في الرباط الأربي من المعالجين الطبيعيين، حيث تساعد هذه التمارين على تخفيف الأعراض بشكل فوري.

مع العلاج يقل الألم بشكل كبير، ولكن الخدر قد يستمر بالرغم من كل طرق العلاج.

في الحالات الشديدة، يعمل الأطباء على تعطيل العصب موضعياً في منطقة الرباط الأربي باستخدام الأدوية المخدرة الموضعية والكورتيزون للسيطرة على الآلام لفترات قد تمتد أحياناً لعدّة أسابيع. من الممكن أيضاً استعمال بعض الأدوية التي تعمل على تسكين الآلام من خلال التأثير على الجهاز العصبي المركزي، ولكنّها ذات فعالية محدودة عند معظم المرضى.

لا ينصح بالجراحة إلّا في الحالات التي استعصت على كل طرائق العلاج السابقة وتكون بقطع العصب. هذه العملية ينتج عنها فقدان الإحساس بشكل دائم في المنطقة.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

47,114 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل