ألم اليد

Hand pain

ما هو ألم اليد

يمكن أن يصاب العديد من الأشخاص بألم اليد لعدة أسباب سواء كانت حوادث أو أمراض ويمكن العلاج والسيطرة على هذه الأسباب بحيث تقل الأعراض ويمكن أن نتناول أهم أسباب ألم اليد وطرق التخلص من هذا الألم.

يمكن أن يصاب الشخص بألم في اليد في حال إصابة اليد وفي حالة أمراض المناعة الذاتية وحالة التهاب المفاصل وتلف الأعصاب والأوتار ومن أهم الأسباب:

  • كسر أو خلع أو إصابة : يعد الكسر أو الخلع في إحدى عظام اليد سبباً شائعاً لألم اليد وعادة ما يرتبط هذا الألم بالتهاب المنطقة وفي معظم الحالات يعرف المرضى الذين يعانون من كسر أو خلع في اليد سبب الألم حيث يكون هناك حادث معين تسبب في هذه الإصابة.
  • النقرس: يعد النقرس نوع من أنواع التهاب المفاصل الذي يسبب تكون بلورات أحادية الصوديوم في الجسم ويرجع ذلك لتراكم حمض اليوريك في مجرى الدم. وتتكون بلورات تتجمع بالقرب من المفصل أو داخله خاصة في الأصابع والرسغ وتسبب ألماً حاداً في اليد.
  • متلازمة النفق الرسغي: تتناول متلازمة النفق الرسغي ضغطاً على العصب الذي يعمل على نقل الإحساس والحركة إلى اليد. وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالألم والتنميل أو الوخز في اليدين والأصابع. وفي معظم الحالات تتأثر السبابة والإبهام والإصبع الأوسط.
  • هشاشة العظام: يمكن أن يحدث ألم اليد بسبب هشاشة العظام وهي حالة تشمل التهاب وتورم وانحناء في المفاصل ويمكن أن تؤثر على أي مفصل في الجسم وتؤثر على المفاصل في منتصف ونهاية الأصابع وقاعدة الإبهام وبالتالي تؤدي إلى حدوث ألم في هذه المناطق. ويكون الألم شديداُ ويزيد في حال استخدام اليدين مثل الكتابة.
  • التهاب المفصل الروماتويدي: يعد التهاب المفصل الروماتويدي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تعمل على تدمير الخلايا التي تبطن وتدعم المفصل والتي تؤدي إلى الألم والالتهاب في اليدين ويكون الألم على شكل خفقان ويسوء في فترة الصباح.
  • مرض الذئبة: وهو مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى التهاب وتدمير المفاصل في الرسغ والأصابع ويؤدي إلى ألم حاد في اليد.
  • العقدة : يمكن أن تسبب العقدة الموجود قرب الأوتار والمفاصل ألم في المنطقة وتتكون كتلة صغيرة تحت الجلد من سائل الزليلي المغلف ويعتبر سائل شفاف لزج يفرز داخل تجويف المفصل ويعمل على توفير التشحيم والتوسيد للمفصل.

  • التجبير: تعمل الجبيرة على استقرار وضع اليد ووضع الأصابع بشكل عام مثل الإبهام والمعصم. حيث يمكن أن تعمل الجبيرة على التقليل من التهاب المفصل بتقييد حركة المفصل.
  • الحقن: يتم استخدام حقن الكورتيكوستيرويد في المفصل مما يعمل على تقليل الالتهاب.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: تساعد الأدوية المضادة للالتهابات على تخفيف الآلام عن طريق منع الأنزيمات التي تسبب الألم و التورم. ولكن لا ينصح باستخدام هذه الأدوية بشكل مستمر حيث يمكن أن تسبب قرحة في المعدة ونزيف في المعدة وزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية. ويفضل استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الموضعية.
  • الحرارة: تعمل الحرارة على التخفيف من تصلب اليدين كما يمكن للبرد أن يعمل على تخفيف ألم اليد الناتج عن النشاط.
  • تمارين التمدد: وتتم من قبل المعالج الفيزيائي حيث يعمل على إعطاء تمارين لزيادة قوة الأوتار والعضلات.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

47,102 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,183 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل