ألم الطعن

Stabbing pain

ما هو ألم الطعن

يَصِف المريض الألم بصورة عامة سواء إذا كان حديث النشأة أو أنه ألم مزمن بأحد الأشكال التالية؛ إما أن يكون ألماً حاداً، أو يشبه طعن السكين، أو ألم حارق، أو كأنّه يخترق الجسم، أو ألم يعصر كالمغص.
يستمر الألم الحاد (حديث النشأة) لمدة تقل عن 3 إلى 6 أشهر. بينما يتم تعريف الألم بأنّه مزمن عندما يستمر لأكثر من 6 أشهر.
الألم الحاد يحدث غالباً بسبب تهيج المستقبلات الطرفية التي تستلم الاحساس والنهايات العصبية، أمّا الألم المزمن هو في الغالب ألم مختلط. الألم المختلط يمكن أن يكون خليطاً من ألم حسي جسدي أو ألم الأعصاب.
يتم تعريف الم الطعن على أنه ألم حاد شديد جداً يحدث بصورة مفاجاة ويشكي المريض منه بوصفه ألم شديد يشبه طعنة السكين داخل الجلد أو كأنّ أحداً يطعنه بسكين بصورة متكررة.
يعتبر ألم الطعن خطيراً، وينبغي التحقيق في مسبباته في أقرب وقت ممكن. غالباً ما يشير ألم الطعن الى الحالات التي تهدد الحياة.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج ألم الطعن مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب ألم الطعن؟

يمكن الشعور بألم طعن على المعدة، والصدر، والرأس، والظهر، واليدين، والساقين، والمفاصل. يمكن أن يكون هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب الألم، والتي توصف بأنها طعن في الطبيعة وتشمل:

  • صدمة الأنسجة الناعمة
  1. جرح مخترق: السكين أو جرح مخترق للجلد يسبب ألم الطعن على الأطراف والصدر والبطن.
  2. تمزق العضلات: غالباً ما يكون تمزق العضلات في العنق والظهر والأطراف ناتجاً عن إصابة رياضية أو سقوط منزلي. ينتشر ألم الطعن نتيجة لتمزق العضلات على الظهر، أو الرقبة، أو الذراعين، أو الساقين.
  3. تمزق الأوتار: تتم ملاحظته في الذراعين والساقين بعد حدوث إصابة في المفصل أو الرياضة. يمكن أن يعاني الشخص من ألم في اليدين والساقين، ويوصف بأنه طعن في الطبيعة نتيجة تمزق الأوتار.
  • تمزق وخلع الاربطة الأربطة:
  1. خلع الأوتار: خلع الأوتار هو فصل الوتر عن ارتباطه بالعظام. خلع الأوتار يسبب ألم طعن مفاجئاً شديداً على أوتار مخلوعة في كثير من الأحيان في الذراعين والساقين.
  2. ألم الطعن في الصدر بسبب استرواح الصدر: التمزق المفاجئ لغشاء الجنب الجداري أو غشاء الجنب الحشوي يسبب استرواح الصدر، مما يؤدي إلى جيب الهواء المفاجئ خارج الرئتين وألم طعن حاد حول الصدر. قد أو لا ترتبط هذه الحالة بصعوبات في التنفس.
  • الالتهابات التي يمكن أن تسبب ألم الطعن:
  1. ألم المرارة الناجم عن التهاب المرارة: تتم ملاحظة ألم الطعن على الجزء العلوي الأيمن من البطن بين المرضى الذين يعانون من ألم المرارة بسبب التهاب المرارة.
  2. التهاب الزائدة الدودية: يعاني الناس الذين يعانون من التهاب الزائدة الدودية في كثير من الأحيان من آلام مبرحة. لوحظ ألم طعن على السرة وأسفل البطن بين الأشخاص الذين يعانون من التهاب الزائدة الدودية.
  3. ألم الطعن الناجم عن كيس المبيض الممزق: يسبب التمزق في كيس المبيض ألم طعن حاداً مفاجئاً في أسفل البطن والحوض الأيمن أو الأيسر.
  • العدوى التي يمكن أن تسبب ألم طعن:
  1. التهاب السحايا: تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب السحايا الصداع الشديد وصلابة الرقبة. يشعر الألم بأنه طعن في الطبيعة على الجزء الخلفي للرقبة.
  2. التهاب الدماغ: يحدث ألم الطعن في الرأس بسبب التهاب الدماغ.
  3. خراج الدماغ: زيادة الضغط داخل الجمجمة بسبب آفة داخل الجمجمة، والتي يتبعها جمع الخراج ولذلك يحدث ألم طعن حاد في الرأس أو الصداع.
  4. الخراج فوق الجافية: تشمل أعراض خراج العمود الفقري النخاعي آلام الظهر المعتدلة إلى الشديدة التي يمكن أن تحدث فجأة في البداية وتزداد شدتها في مدة قصيرة. نادراً ما تحدث الطعن آلاماً أسفل الظهر أو آلام الرقبة بسبب الخراج فوق الجافية.
  5. خراج الاسنان: خراج الأسنان يسبب طعنة شديدة على الأسنان واللثة. وغالباً ما ينتشر الألم على عظم الفك العلوي أو الفك السفلي.
  • ألم الطعن نتيجة القرحة:
  1. قرحة المعدة: القرحة المخاطية في المعدة والاثني عشر تسبب ألم الطعن، والذي غالباً ما يشعر على أعلى البطن الأيمن والسرة.
  2. قرحة فموية: قرحة فموية متعددة تسبب الألم أثناء المضغ وشرب عصائر الليمون.
  • أمراض الأوعية الدموية التي يمكن أن تسبب الألم طعن:
  1. ألم الطعن في المعدة بسبب تمدد الأوعية الدموية في البطن: تمزق وتمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني يؤدي إلى ألم الطعن الكلاسيكي على أسفل الظهر والبطن. يمكن أن تكون الأعراض أحد عوامل إنقاذ الحياة إذا تم تشخيصها، حيث يمكن أن يؤدي الفحص المبكر والتشخيص إلى منع تمزق الأوعية الدموية الذي يهدد الحياة.
  2. تؤدي تمدد الأوعية الدموية الدماغية في الدماغ إلى حدوث الصداع أو الألم الذي يوصف بأنه يشبه الطعن. التشخيص المبكر يمكن أن يمنع تمزق تمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى النزيف والمضاعفات التي تهدد الحياة.
  3. ألم الطعن في الصدر بسبب تمدد الأوعية الدموية: وهو النوع 1 إلى 3 اعتماداً على موقع تمدد الأوعية الدموية على الشريان الأبهر البطني. يؤدي تمدد الأوعية الدموية إلى شعور المريض بألم شديد في الشريان الأبهر. مثل هذا الألم غالباً ما يتبع مضاعفات تهدد الحياة مثل تمزق الشريان الأبهر والنزف الغزير.
  • ألم الطعن بسبب السرطان:
  1. سرطان حميد: ينمو في الحجم ويؤدي في النهاية إلى الضغط على الأعضاء المحيطة. الضغط على الأعصاب المحيطة والضفيرة العصبية يسبب ألما شديداً، وهو طعن في الطبيعة ويتم توزيعه في الغالب على طول العصب الذي يتأثر بالضغط.
  2. سرطان خبيث: يخترق سرطان خبيث من خلال الأعضاء المحيطة به، وغالباً ما يسبب تمزق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ألم الطعن.
  3. السرطان الخبيث النقيلي (Metastatic Malignant Cancer): ينتشر السرطان النقيلي ويصل إلى العظام البعيدة والأنسجة الرخوة. ويصل إلى الفقرات ويسبب ضغطاً على الحبل الشوكي مسبباً ألم الطعن في أسفل الساق.
  4. ألم الطعن نتيجة الكسور التي تحدث في اليد، والساق، والأضلاع الصدرية.
  5. ألم الطعن الناتج عن خلع المفاصل: يؤدي خلع المفصل إلى ألم طعنة حاد مفاجئ في المفصل، حيث إنّ الخلع يتبعه تورماً أو تشوهاً في المفاصل. الكتف والمرفق هما أكثر المفاصل خلعاً.
  • ألم الطعن الناتج عن الآفة العصبية:
  1. ألم عصبي تالٍ للهربس.
  2. ألم الجذور العصبية.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

المصادر والمراجع

https://www.epainassist.com/pain-management/what-is-stabbing-pain
https://www.everydayhealth.com/back-pain/sharp-back-pain.aspx
https://www.womansday.com/health-fitness/g2380/signs-stomach-pain-isnt-normal/

تاريخ الإضافة : 2016-03-01 16:10:36 | تاريخ التعديل : 2018-09-08 23:33:14

144 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك