برودة القدمين

Cold feet

ماهو برودة القدمين

الإحساس ببرودة الأقدام أمر طبيعي من وقت لآخر. تعتبر التغيرات في درجات الحرارة، بالإضافة إلى الصحة وخيارات نمط الحياة، من أكثر الأسباب شيوعًا للقدم الباردة، وضبط هذه العوامل سيساعد عادة في تخفيف الأعراض.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب برودة القدمين

  • درجات الحرارة الباردة: الأقدام الباردة هي واحدة من ردود الفعل الطبيعية في الجسم لدرجات الحرارة الباردة. عندما يدخل الجسم منطقة أكثر برودة، فإن الأوعية الدموية في الأطراف، مثل اليدين والقدمين، سوف تتقلص. هذا يقلل من تدفق الدم إلى هذه المناطق، مما يقلل أيضا من كمية الحرارة التي يفقدها الجسم.
    الأطراف هي أجزاء الجسم الأبعد عن الأعضاء الحيوية، لذلك فإن تقليل تدفق الدم إلى الأطراف يساعد على الحفاظ على الدفء وتدفق الدم في أجزاء الجسم الأكثر أهمية.
    مع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب انخفاض تدفق الدم في انخفاض الأوكسجين في الأنسجة، مما قد يجعلها تأخذ لوناً أزرق. عندما تكون هذه الأعراض مؤقتة، فإنها ليست خطيرة في العادة، وسيعود الجسم إلى طبيعته مع ارتفاع درجة حرارة الجسم مرة أخرى.
    يتعرض بعض الأشخاص لظاهرة رينود، وهي ظاهرة تحدث عند التعرض لدرجات الحرارة الباردة أو التوتر العالي مما يسبب لهم الدورة الدموية المحدودة، الأمر الذي يؤدي إلى أصابع وأقدام أصابع باردة أو متخدرة.
  • التوتر والقلق: قد يؤدي أيضًا الشعور بحالة من التوتر أو القلق الشديدين إلى التعرض لبرودة القدمين. وهي واحدة من الاستجابات الطبيعية للجسم للتوتر أو العصبية حيث يتم ضخ الأدرينالين في مجرى الدم.
    أثناء الدوران، يؤدي الأدرينالين إلى تضيق الأوعية الدموية في الأطراف، مما يقلل من تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم. هذه الاستجابة تحافظ على الطاقة وتستعد لأي أذى جسدي قد يحدث، نتيجة للتوتر الشديد.
    إن ظروف الحياة المختلفة مليئة بالتوتر، ولكن ليس العديد منها يضع الجسم في خطر مباشر، لذا قد تكون هذه الاستجابة الوقائية أكثر ضررًا من المساعدة إذا كانت تجعل القدمين أو الأيدي باردة بانتظام. الحد من التوتر قد يساعد في تقليل الأعراض في هذه الحالات.
  • مشكلات الدورة الدموية: تعتبر مشاكل الدورة الدموية من الأسباب الشائعة جدًا للأقدام الباردة. غالباً ما يصارع الشخص ذو الدورة الدموية الضعيفة للحصول على ما يكفي من الدماء الدافئة إلى أطرافه، وقد يشتكي من برودة اليدين والقدمين في كثير من الأحيان.
    يمكن أن يكون للدورة الدموية السيئة مجموعة متنوعة من الأسباب. قد يؤدي أسلوب الحياة الخامل أو الجلوس طوال اليوم لفترات طويلة إلى تقليل الدورة الدموية في الساقين مما يسبب القدمين الباردتين.
    كما أن تدخين منتجات التبغ يمكن أن يزيد من صعوبة وصول الدم إلى كل منطقة من أجزاء الجسم، لذلك قد يكون الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للشكوى من أقدامهم الباردة.
    ويمكن لارتفاع الكوليسترول أن يؤدي إلى تكوين اللويحات داخل الشرايين التي يمكن أن تقلل من الدورة الدموية في الساقين والقدمين، مما يؤدي إلى أقدام باردة.
    وبعض أمراض القلب يمكن أن تسبب أيضًا برودة القدمين، لذلك يجب على الشخص التحدث إلى طبيبه عن أي مشاكل في القلب أو عوامل خطر موجودة.
  • فقر الدم: فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء الطبيعية في الجسم. يمكن أن يكون هذا بسبب العديد من العوامل، بما في ذلك نقص الحديد، وفيتامين B12، أو حمض الفوليك، أو أمراض الكلى المزمنة.
    قد تسبب الحالات المعتدلة إلى الشديدة من فقر الدم برودة القدمين. وفقر الدم يستجيب بشكل جيد للتغيرات في النظام الغذائي والمكملات الغذائية. لكن من الأفضل أن يتم تشخيص حالة فقر الدم من قبل الطبيب واتباع توصيات العلاج الخاصة بهم.
  • داء السكري: قد يكون الأشخاص المصابون بمرض السكري عرضة لمشاكل الدورة الدموية، مثل برودة القدمين أو اليدين.
    يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات سكر الدم بشكل متكرر إلى تضييق الشرايين وانخفاض مستوى تدفق الدم إلى الأنسجة، مما قد يتسبب في ظهور مشكلة برودة القدمين.
    عند بعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي السكري إلى اعتلال الأعصاب السكري، وهو شكل من أشكال تلف الأعصاب. يحدث اعتلال الأعصاب السكري عادة في الأشخاص الذين لديهم مستوى مرتفع من السكر في الدم والذي يكون غير خاضع للرقابة لفترات طويلة من الزمن.
    تشمل الأعراض الأخرى لتلف الأعصاب السكري الوخز أو الإحساس بالوخز أو التنميل أو الألم الحارق في القدمين والساقين، وقد تكون هذه الأعراض أسوأ في الليل.
  • اضطرابات الأعصاب: قد تكون اضطرابات الأعصاب الأخرى سبباً لبرودة القدمين العادية. قد يحدث تلف الأعصاب بسبب الصدمة أو الإصابة، مثل قضمة الصقيع الحادة، أو قد يكون ناتجًا عن حالة طبية كامنة.
    قد يكون الاعتلال العصبي ناتجا عن أمراض الكبد أو الكلى أو العدوى أو الوراثة. وعادة ما يسبب أعراضا إضافية، بما في ذلك التنميل والوخز. علاج الأعراض، مثل برودة القدمين، يمكن أن يساعد الشخص على تقليل انزعاجه أثناء انتظار التشخيص الصحيح.
  • قصور الغدة الدرقية: يحدث قصور الغدة الدرقية بسبب عدم انتظام الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، الأمر الذي يؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
    يؤثر التمثيل الغذائي في الجسم على الدورة الدموية، ونبض القلب، ودرجة حرارة الجسم، لذلك أي شيء يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ويؤدي إلى قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى برودة القدمين.
    قد يكون الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أكثر حساسية للبرد بشكل عام، وقد يعانون من أعراض أخرى، مثل التعب، وزيادة الوزن، ومشاكل في الذاكرة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص برودة القدمين

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب بسبب برودة القدمين؟

احصل على موعد مع طبيبك في أسرع وقت ممكن إن كنت تعاني من برودة القدمين بالإضافة إلى الأعراض التالية:

  • تقرحات على أصابع قدميك وأصابعك والتي تستغرق وقتاً طويلاً للشفاء.
  • الإرهاق.
  • تغييرات الوزن.
  • الحمى.
  • ألم في المفاصل.
  • أي تغييرات في بشرتك، مثل طفح جلدي أو سماكة الجلد

كما يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور إذا شعرت ببرودة قدمك ولكنك لا تشعر ببرودة في الجلد عند اللمس. هذا يمكن أن يكون أحد أعراض المشكلات العصبية.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-10-02 12:12:58 | تاريخ التعديل : 2018-10-03 19:30:51
148 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4