تصلب الأصابع

Sclerodactyly

ما هو تصلب الأصابع

Image result for Sclerodactyly

تصلب الأصابع هو مرض مناعي يتمثل  بتصلب  في الجلد. ويحدث في الأصابع فتتخذ شكلاً حلقياً إلى الداخل على شكل مخلب. وترتبط الإصابة بتصلب الأصابع بحدوث ردة فعل مفرطة من جهاز المناعة.

ولا بد من الإشارة إلى أن أمراض المناعة الذاتية هي الأمراض التي تحدث عندما تقوم خلايا ومكونات جهاز المناعة بمهاجمة أنسجة الجسم نفسه.

ويتم تصنيف تصلب الجلد حسب أماكن انتشاره؛ فإما أن يصيب موضعاً واحداً أو أن يصيب أكثر من موضعٍ (عندما يؤثر تصلب الجلد على الأعضاء الداخلية). ويمكن تصنيف تصلب الجلد أيضاً إلى: محدود ومنتشر، وذلك وفقاً لمساحة الجلد المصاب.

لا يزال السبب المباشر المؤدي إلى تصلب الأصابع غير معروف، ولكن وجد الباحثون بعض الأدلة على أن بعض العوامل الوراثية  تلعب دوراً مهماً في تطور المرض. ويبدو أن البيئة تلعب دوراً مهماً أيضاً في الإصابة بتصلب الأصابع، ومن ذلك التعرض للمواد الكيماوية مثل المبيدات. وفي كل الأحوال، تكون النتيجة هي تفعيل الجهاز المناعي عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل مفرط، مما يتسبب في إحداث أضرارعلى البطانة الداخلية للأوعية الدموية الصغيرة وإصابة الأنسجة وهو الأمر الذي يؤدي إلى تشكيل ندوب وتراكم الكولاجين الزائد. 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن حقيقة أن الجينات تلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بمرض تصلب الأصابع يجعل من غير المستبعد أن نجد أمراض مناعة ذاتية أخرى في العائلات المصابة  بتصلب الاصابع.  وتشير الدراسات إلى أن مرض تصلب الأصابع هو مرض وراثي و نسبة إصابة الإناث به أعلى منها في الذكور.

ويوجد عدد من العوامل التي تزيد من نسبة خطر الإصابة بمرض تصلب الأصابع، منها:

  • التعرض للعوامل البيئية مثل الملوثات والمواد الكيميائية.
  • العداوى التي تسببها بعض الفيروسات.
  • إصابة الأوعية الدموية، وتكون الندوب، وتجمع الكولاجين بفعل عوامل بيئية.

يعد تصلب الأصابع من أمراض المناعة الذاتية، حيث يظن جهاز المناعة أن خلايا الجسم هي خلايا غريبة ويبدأ بمهاجمتها. وتستجيب خلايا الجسم إلى الهجوم الخاطئ من خلال الإفراط في إنتاج بروتين يسمى الكولاجين. ويؤدي إنتاج الكولاجين بكميات كبيرة إلى تصلب الجلد والأصابع.

يبدأ ظهور مرض تصلّب الأصابع من خلال تطور مجموعة مميزة من الأعراض المميزة له، مثل الحساسية القصوى للبرد والتي يشعر بها الإنسان بشكلٍ خاص في أصابع اليد أو أصابع القدم، والتي تعد من العلامات الأولى لمرض تصلب الأصابع. ثم يبدأ المصاب بالشعور بأعراض أخرى مثل الخدران أو الألم، وتزداد شدة الأعراض في حالة وجود ضغوط نفسية. ومع تقدم مرض تصلب الأصابع، تبدأ أصابع اليدين والقدمين بالانتفاخ.

في المرحلة الأولى من الإصابة بمرض تصلب الأصابع، والتي يمكن أن تستمر لعدة أسابيع، أو أشهر، أو سنوات، تظهر الأعراض التالية في اليدين بشكلٍ خاصٍ بشكلٍ متقطع:

  • الشعور بخدران وتيبس في الأصابع، وغالباً ما يكون أسوأ في الصباح.
  • فقدان الجلد لليونته وتصلبه.
  • يصبح الجلد على اليدين مشدوداً جداً لدرجه انه لا يمكن ثنيه.
  • في بعض الحالات، تبدأ الأصابع بالتصلب إلى الداخل كالمخالب.

ومع تقدم الإصابة بمرض تصلّب الأصابع تظهر الأعراض التالية:

  • تصبح الأصابع غير قادرة على الحركة، وتتخذ اليد شكل المخلب.
  • مع ازدياد تصلب الجلد في اليد، تصبح الأصابع متورمة بحيث يصبح من الصعب ثنيها.
  • في بعض الحالات، يزداد سمك الجلد وقساوته.
  • تآكل الأنسجة الداخلية الكامنة.

يتم استخدام الأعراض السريرية عادةً لتشخيص الإصابة بتصلب الأصابع. ويمكن أن يطلب الطبيب مجموعة من الفحوصات المخبرية لعلامات الالتهاب، مثل البروتين التفاعلي c (بالإنجليزية: c-reactive protein) للتحقق من وجود التهاب في الجسم.

من المهم جداً علاج المرض في المراحل الأولى قبل أن تتصلب اليدين. وتشمل خيارات العلاج المتاحة استخدام العلاج الطبيعي (الفيزيائي)، والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية، والجراحة.

العلاج الطبيعي (الفيزيائي)

  • يمكن للمعالجين الفيزيائيين توجيه المريض للقيام بتمارين لتمدد اليد والتي يمكن أن تخفف من الأعراض المبكرة. 
  • يمكن أن تكون نفس التدريبات اليدوية المستخدمة لالتهاب المفاصل مفيدة في حالة تصلب الأصابع.
  • يمكن استخدام آلات الشمع الساخن لتقليل الألم.
  • ارتداء مشد خاص لليدين خلال النهار والليل.

العلاج باستخدام الأشعة فوق البنفسجية

يعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية من العلاجات الجديدة نوعاً ما والتي يصفها بعض الأطباء لتصلب الأصابع، والذي يتضمن تعريض اليدين للأشعة فوق البنفسجية (وهي عبارة عن جزء من الطيف الضوئي الموجود في ضوء الشمس)، حيث يعتقد أن الضوء UVA1 يساعد في تحلل بروتينات الكولاجين المتصلبة تحت أنسجة الجلد.

يخترق الضوء الطبقة الوسطى من الجلد حيث يعمل على مجموعة متنوعة من من الخلايا. ومن آليات عمله المعروفة التأثير على الخلايا المعروفة باسم الخلايا الليفية التي تصنع الكولاجين. كما يحفز ضوء UVA1 هذه الخلايا على إنتاج مواد تؤدي إلى تحطيم الكولاجين الزائد الذي يسبب تصلب الجلد. وقد أظهر العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (العلاج بالضوء) نجاحا لدى بعض الناس الذين يعانون من تصلب الأصابع. لكن النتائج كانت متفاوتة.

الجراحة

  • تعد الجراحة خياراً جيداً  للأشخاص الذين يعانون من تصلب الأصابع الشديد.
  • لا تعالج الجراحة الحالة بشكلٍ جذري لكنها تخفف كثيراً من الأعراض والآلام.
  • يمكن أيضا تغيير وضعية الأصابع لجعل اليد أكثر فائدة بالجراحة.

1. Marjorie Hecht, William Morrison, MD, What Is Sclerodactyly? retrieved from the World Wide Web on te 13th of February, 2019:

https://www.healthline.com/health/sclerodactyly

2. William C. Shiel Jr., MD, FACP, FACR, Charles Patrick Davis, MD, PhD, Scleroderma, retrieved from the World Wide Web on te 13th of February, 2019:

https://www.medicinenet.com/scleroderma/article.htm#scleroderma_facts

3. Jayne Leonard, William Morrison, MD, Sclerodactyly: What it is, causes, and treatmentretrieved from the World Wide Web on te 13th of February, 2019:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/319608.php

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

47,308 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل