تنميل الرجل

Numbness of Foot

ما هو تنميل الرجل

تنميل الرجل هو الشعور بالوخز أو الخدر في القدمين، والذي قد يصل إلى الشعور في بعض الأحيان مثل نغزات "المسامير والإبر"، وقد تكون مؤلمة في بعض الأحيان أيضاً.

قد يحدث ذلك بسبب الضغط على الأعصاب عندما تكون في موضع واحد لفترة طويلة جدًا، ويجب أن يختفي الشعور بالوخز عند الحركة، ومع ذلك قد يكون الوخز في القدمين دائمًا، وذلك إذا استمر الشعور به لفترة طويلة من الزمن أو كان مصحوباً بالألم، يجب بالتالي في هذه الحالة زيارة الطبيب.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تنميل الرجل مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب تنميل الرجل؟

يمكن أن تكون النوبات المتكررة من الإحساس بالوخز أو الخدر في الساقين والقدمين ناتجة عن العديد من الأسباب الشائعة، وبعضها حميدة وبعضها قد يكون مصدر قلق؛ ومن بين هذه الأسباب:

القلق:

يمكن أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من القلق من بعض الأعراض التي تختلف بشكل كبير في التكرار والمدة والشدة، ولكن العديد من الناس يعانون من وخز أو خدر أو ألم في الأطراف نتيجة للقلق أو التوتر المزمن الذي يمكن أن يتفاقم عند محاولة النوم أو أثناء نوبات الهلع.

بعض الأمراض في الجسم:

مرض السكري هو مثال قوي على الكيفية التي يمكن أن يسبب بها مرض جهازي شعوراً بالوخز أو الخدر في الساقين، حيث يعاني العديد من المصابين بمرض السكري المزمن من مضاعفات تعرف باسم الاعتلال العصبي السكري، والذي يبدأ عادة في القدمين والساقين ويمكنه التقدم إلى الذراعين واليدين، وهو نتيجة لتلف الأعصاب الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن. ويمكن أن يكون له أعراض أخرى مثل: الإحساس بالحرقان، والشعور بالخدر والألم في الأطراف المصابة.

الفشل الكلوي:

الفشل الكلوي قد يسبب وخزاً في القدمين، ويمكن أن يكون للفشل الكلوي العديد من الأسباب، ولكن الأكثر شيوعاً هو مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

أمراض المناعة الذاتية:

تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يهاجم الجسم نفسه، ويمكن أن يسبب عدد من أمراض المناعة الذاتية وخزاً في القدمين، وتشمل أمراض المناعة ما يلي:

  • الذئبة.
  • متلازمة سجوجرن.
  • متلازمة غيلان باريه.
  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

الحمل:

عندما ينمو الرحم أثناء الحمل يمكن أن يضغط على الأعصاب التي تسقط في الساقين، وهذا يسبب إحساساً بالتنميل في القدمين، ويمكن تخفيف ذلك من خلال:

  • راحة القدمين.
  • تغيير وضعية الجلوس أو الوقوف.
  • التأكد من رطوبة الجسم.
  • إذا كان الوخز يزداد سوءاً ومصحوباً بألم مع مرور الوقت ينبغي زيارة الطبيب.

ألم النسا:

يمكن أن ينتج الضغط على العصب الوركي لدى المرأة عند الإصابة بما يعرف بـ"عرق النسا" إحساساً بالخدر أو التنميل المصحوب بالوخز، وعادة ما يبدأ في الأرداف من الساق المصابة إلى أسفل الساق إلى الكاحل وأحيانا في القدم، وعادة ما يؤثر على رجل واحدة فقط في كل مرة، ويعالج بالأدوية المضادة للالتهابات والعلاج الطبيعي.

نقص الفيتامينات:

يمكن أن يسبب العديد من نقص الفيتامينات تنميلاً في الأطراف، مثل نقص فيتامين ب 12، أو سيانوكوبالامين، وهو من أبرز هذه الأمراض ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الخبيث، والذي يمكن أن يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية. وتشمل أوجه القصور الأخرى في الفيتامينات التي يمكن أن تسبب الوخز والأعراض المماثلة في الأطراف:

  • البيريدوكسين أو فيتامين B6.
  • النياسين.
  • الثيامين أو فيتامين B1.
  • توكوفيرول أو فيتامين هـ.

البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم هي أربعة إلكتروليت رئيسة تحمل شحنة كهربائية وتساعد في تنظيم النبضات العصبية، وعندما تكون غير متوازنة يمكن أن يؤدي ذلك إلى إطلاق غير منتظم للأعصاب والإحساس بالخدر أو الوخز في الأطراف.

الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية:

العديد من الأمراض المعدية يمكن أن تسبب ضرراً للأعصاب في الجسم، مما يؤدي إلى مضاعفات وأعراض حادة وتسبب التنميل والوخز، بعض هذه العدوى تشمل:

  • القوباء المنطقية أو الهربس.
  • مرض لايم.
  • فيروس الهربس البسيط.
  • الفيروس المضخم للخلايا.
  • فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

الأمراض الوريدية:

يمكن أن تسبب أمراض الأوردة مثل الخثار الوريدي العميق أو تجلط الأوردة العميقة وحتى الدوالي، وخزًا في الساقين، وذلك لأن المرض الوريدي يعطل التدفق الطبيعي للدم في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم، والذي يمكن أن يقطع تدفق الدم إلى الأعصاب، مثل جلطة الأوردة العميقة؛ وهي جلطة دموية تتكون في عروق الساق.
يمكن أن تكون الإصابة بجلطات الأوردة العميقة كبيرة بما يكفي للضغط على الأعصاب المحيطة، أو قطع إمدادات الدم إلى الأعصاب مسببة الإحساس بالتنميل الدائم والخدر وحتى ألم الساقين.
ويمكن أن تكون الإصابة بجلطات الأوردة العميقة خطيرة إذا تركت دون علاج، وتتطور إلى الرئتين مما يؤدي إلى انسداد رئوي والذي يمكن أن يكون مميتاً، وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب في أسرع وقت.

الدوالي:

الدوالي يمكن أن تسبب التنميل في الساقين بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الألم والأرق في الساقين. ومع ذلك في بعض الحالات يمكن أن تتورم الدوالي وتنتج مجموعة متنوعة من الأعراض منها: الحرقان، والوخز، والخفقان في الساقين، وتؤدي إلى التورم أيضاً.

التعرض للسموم:

التعرض لبعض المواد الكيميائية والسموم يمكن أن يسبب وخزاً في القدمين، وقد تؤدي إلى مواجهة صعوبة في المشي.

العصب المقروص:

إذا كان الشخص مصاباً فيما يعرف بالعصب المقروص (Pinched nerve) في الظهر، فقد يسبب وخزًا في القدمين.

أسباب غير معروفة:

في بعض الأحيان يعاني الناس من وخز في أقدامهم دون وجود سبب معروف، وقد يكون أكثر شيوعاً في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو علاج تنميل الرجل؟

قد تواجه أعراض الوخز والألم والخدر والضعف وعدم الثبات عند الوقوف أو المشي، وفي حالة استمرار هذه الحالة يجب زيارة الطبيب لإجراء الفحص البدني وإجراء عدد من الاختبارات لاستبعاد أي شيء يمكن أن يسبب الأعراض.
وقد يشمل العلاج بعض الأدوية، والتوصية بارتداء أحذية خاصة، مع إعطاء التعليمات والإرشادات والنصائح والمتابعة الدورية.

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/symptom/numbness
https://gilvydisvein.com/tingling-legs-feet/
https://www.healthline.com/health/tingling-in-feet#see-a-doctor

تاريخ الإضافة : 2018-09-17 15:08:22 | تاريخ التعديل : 2018-09-17 15:08:23

139 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك