داء بوت

Pott disease

ما هو داء بوت
داء بوت : هو مرض سل العظام يصيب العمود الفقري، وهو نوع من التهاب المفاصل السلي، لمفاصل بين الققرات، ويسمى التهاب الفقار السلي. وهو أكثر ما يتوضع في القسم الصدري للفقار. سمي بذلك نسبة لي برسيفال بوت ، جراح لندن 1714-1788 الاعضاء الاكثر عرضة للاصابة هي فقرات الصدرية والفقرات السفلية أسفل الظهر. مصدر العدوى عادة خارج العمود الفقري, وغالبا ما يكون مصدره من الرئتين عن طريق الدم, هناك مزيج من التهاب العظم والنقي والتهاب المفاصل المعدية. المنطقة الأكثر تضررا هو الجزء الأمامي من الجسم الفقري للوحة تحت الغضروف.قد ينتشر السل من تلك المنطقة إلى الأقراص الفقرية المجاورة.

المتفطرة السلية التي تسبب السل

- ألم في الظهر ، - حمى، تعرق ليلي، - فقدان الشهية(قهم) وفقدان الوزن، - كتلة في الفقار مترافقة مع تنمل وضعف في عضلات الساق.

- فحص الدم، - وارتفاع درجة تثفل الدم، -فحص السلين الجلدي، - تصوير الفقار بالأشعة والمسح الطبقي للفقار والتصوير بالرنين المغناطيسي.

ينصح بعدم الحركة لمدة 3 اشهر على الالقل خصوصا النخاع الشوكي أدوية السل المضادات الحيوية وقد يستمر العلاج بها لمدة 6 اشهر او اكثر وأدوية مسكنة لتخفيف الالم تسكين المنطقة المصابة بالقضبان الحديدية، والجراحة ضرورية لنزح الخراجات، أو لتثبيت العظام.

السيطرة على انتشار مرض السل ، يساعد في السيطرة على التهاب الفقار السلي والتهاب المفاصل، ومن المهم معالجة السل بدقة. والمرضى الذين يثبت لديهم اختبار مانتو إيجابي ، وليس سل نشيط، يمكن أن يأخذوا أدوية السل للوقاية من السل. .

انهيار الفقار وتشكيل حداب ، إنضغاط الحبل الشوكي، وتكون جيوب ، والشلل الرباعي(شلل بوت)

Pott's Disease of the Spine patient.co Available at: http://www.patient.co.uk/doctor/Pott's-Disease-(Spine).htm Accessed at: 31/October/2012

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

47,137 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,191 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل