متلازمة التنشب

Impingement syndrome

ما هو متلازمة التنشب
مُتلازمة سريريّة تحدث عند تعرُض وتر الكفّة المُدوّرة ( مجموعة العضلات وأوتارها التي تعمل لتُثبت الكتف ) للتهيُج والالتهاب عند مروره خلال الفراغ التحت أخرمي ( الفراغ الذي يُمثل التركيب التشريحي في لوح الكتف والذي يُشكل قمته ) , ويتسبب هذا الخلل في التسبب بالألم , ضُعف وعدم المقدرة على تحريك الكتف .

ترجع أسباب هذه المُتلازمة الى تضيُق الفراغ الذي يمر به وتر الكفّة المدوّرة والواقع بين أخرم عظم الكتف ورأس عظم العضد ويحدث هذا التضيُق نتيجة لظهور تراكيب عظميّة كتلك البروزات العظميّة من الأخرم او التبايُن في شكل الأخرم , تكلُس أو زيادة سماكة الرباط الغُرابيّ الأخرمي ( حُزمة ليلفيّة مُقوّسة ثقيلة تعبر بين الغُرابي ( البُروز العظمي من الكتف ) والأخرم فوق مِفصل الكتف كما يتسبب فقدان عضلات الكفّة المُدورة لوظيفتها والناتج عن فقدان قوتها أو تعرضها للأذى بالتسبب بتحرُك عظمة العضد وبالتالي ظهور هذه المتلازمة .

تظهر العديد من الأعراض أهمها الألم وخاصةً الليلي اذا استلقى المريض على كتفه المُتضررة ويزداد الألم بزيادة حركة الكتف , ويأخذ الألم شكلين مُختلفين فالأول حاد ناتج عن تعرُض الكتف لاصابة خارجيّة أما الآخر فيكون داخلياً , كما يشعر المُصاب بصوت الخشخاش أو الطحن عند تحريك كتفه .

تُستخدم الصور الاشعاعيّة لتشخيص المرض بحيث تكشف عن العيوب المرضيّة للمفصل , الاختلاف في شكل العظام وظهور التكلُسات في بعضها .

يتم علاج العديد من الحالات بشكل مُتحفظ أي بالتزام الراحة , التوقف التام عن النشاطات التي قد تتسبب بالألم والالتزام بجلسات العلاج الطبيعي التي من شأنها ان تُحدد مدى حركة الكتف والحد من تيبُسه .

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

47,113 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل