النقرس الكاذب

Pseudogout

ما هو النقرس الكاذب

النُّقرس الكاذب، المعروف أيضاً باسم مرض ترسُّب الكالسيوم الفوسفاتي (CPPD)، هو نوعٌ من التهاب المفاصل التي تُسبِّب تورّماً عفوياً مُؤلماً في المفاصل، ويَحدث عندما تتشكّل البلورات في السّائل الزّليلي (السّائل الذي يزيغ ويُزلِق المفاصل) وهذا يُسبِّبُ التهاباً وألماً. تُؤثِّر هذه الحالة بشكلٍ عام على الرّكبتين، ولكنّها قد تُؤثِّر أيضاً على الكاحِليْن والمرفقيْن والمعصميْن.

يُمكن أن تستمرَ الأعراض في أيِّ مكانٍ من بضعةِ أيامٍ إلى عِدّة أسابيعَ. وتكون أكثرَ شيوعاً لدى كِبار السّن، في حين لا يُمكن منعُ هذا المرض. ويُمكن العُثور على العِلاجات للحدِّ من الالتهابات وتخفيف الألم. ويُسمّى بالنُّقرس الكاذب لأنَّ أعراضه تُشبه إلى حدٍّ كبيرٍ النُّقرس الحقيقي.

يحدث النُّقرس الكاذب عندما تتشكّل بلّورات بيروفوسفات الكالسيوم في السّائل الزليلي في المفاصل، ويُمكن أن تتجمّعَ البلّورات أيضاً في الغُضروف، حيث يُمكن أن تُسبَّبَ الضّرر، ويُؤدِّي تراكُم البلّورات في سائل المفصل إلى تورّم المفاصل وألمٍ الحادٍّ.

لا يفهم الباحثون تماماً لماذا تتشكّل البلّورات. ومن المُرجّح أن تزداد فرصة تكوينهم مع تقدُّم العمر، ويُمكن للكثير من حالات النُّقرس الكاذب أن تحدثَ بشكلٍ دوري في العائلات، لذا يَعتقد العديدُ من الأطّباء أنّه حالة وراثيّة، ومن العوامل الأُخرى المُساهِمة في تشكُّل البلّورات:

  • قُصور الغدّة الدّرقيّة (نقص نشاط الغُدّة الدّرقيّة).
  • الحديد الزائد.
  • نقص المغنيسيوم.
  • زيادة نشاط الغُدّة المُجاورة للدّرقيّة (الدُّريقيّة Parathyroid Gland).
  • فرط كالسيوم الدم (الكثيرُ من الكالسيوم في الدم).

تتشابه أعراض النُّقرس الكاذب مع أعراض الأمراض الأُخرى، خاصّةً النُّقرس الحقيقي، الذي يحدث بسبب تراكم حمض اليُوريك، كما أنّها أحياناً تُشبِه إلى حدٍّ كبيرٍ أعراض التهاب المفاصل الرّوماتويدي أو هشاشة العِظام، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • آلام المفاصل الشّديد المُفاجئ.
  • مفصل مُتورّم دافئ الملمس.
  • الجلد الأحمر أو الأُرجوانيّ حول المفصل.
  • مضض؛ إيلامٌ شديدٌ حول المفصل (حتى أنّ أقلّ لمسةٍ أو ضغطٍ قد يُسبِّب الألمَ الشّديدَ).
    في بعض الأحيان، قد يُسبِّب النُّقرس الكاذب تورّماً مُستمرّاً، والدّفءَ عند لمس المفصل، والألم في العديد من المفاصل.

تختفي مُعظم الأعراض الزّائفة في غضون خمسةِ أيامٍ إلى بضعةَ أسابيعَ، حتّى بدون علاجٍ.

  • لا يُمكن تشخيص النُّقرس الكاذب فقط من خلال فحص الدّم، حيثُ يُمكن أخذ الأشعة السّينيّة من المفصل للبحث عن وُجود بلّوراتٍ تحتوي على الكالسيوم الموجود داخل الغُضروف. ولتشخيص الحالة، يتمُّ إزالة السّوائل من المفصل المُلتهِب وتحليلها تحت المجهر، وجود بلّورات بيروفوسفات الكالسيوم CPP يُشير إلى النُّقرس الكاذب.
  • تتمُّ إزالة السّائل من خلال إبرةٍ من المفاصل المُلتهِبة في إجراءٍ يُسمّى "arthrocentesis"، وإزالة السّائل قد تُساعدُ أيضاً على تخفيف الضّغط داخل المفصل وبالتّالي تقليل الألم.

قد يقوم الطبيب بتصريف السّائل الزليلي من المفصل لتخفيف الضّغط داخل المفصل وتقليل الالتهاب. وللمُساعدةِ في الهَجَمات الحادّة، قد يَصِفُ الطّبيب مُضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAID) للحدِّ من التّورّم وتخفيف الألم.

قد لا تتمكّن من تناول مُضادات الالتهاب غير الستيرويدية إذا:

  • كُنتَ تأخذ دواء ترقُّق الدم (مُميّعات)، مثل الوارفارين (الكومادين).
  • لديكَ ضعفُ وظائف الكلى.
  • لديكَ تاريخٌ من قُرحة المَعِدة.

وللمُساعدة على تقليل خطر حُدوث المزيدِ من التّفاقم، قد يَصِفُ لكَ الطَبيبُ جرعاتٍ مُنخفضة من الكولشيسين (Colcrys) أو مُضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs).

تشمل العِلاجات الدّوائية الأُخرى:

  • الكورتيكوستيرويدات (التي تُسمّى أيضاً الستيرويدات) للأشخاص الذين لا يَستطيعون تناولَ مُضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، تعملُ الستيرويدات أيضاً عن طريق تقليلِ الالتهاب ويُمكن حقنُها في المفصل المُصاب أو تُعطى كأقراصٍ.
  • hydroxychloroquine (Plaquenil، Quineprox)
  • ميثوتريكسات (Rheumatrex ، Trexall)
  • انترلوكين 1 beta-antagonist (Anakinra)

وعادةً ما يستمرُّ أخْذُ الأدوية المُضادة للالتهابات حتّى تهدأَ نوبة النُّقرس الكاذب، ويتمُّ تخفيف الأعراض في غضون 24 ساعةً بعد بَدء العِلاج. وإذا لم يتم الاستفادة من الأدوية، قد يُوصي الطّبيب بإجراء عمليّةٍ جِراحيّةٍ لإصلاح المفصل أو استبداله، ولا يُوجد حاليّاً أيَّ علاجٍ مُتاحٍ للتّخلص من رواسب البلّورات.

لا توجد وسيلةٌ لمنعِ النُّقرس الكاذب، إنّ علاج الحالات الكامنة التي تُسبِّب النُّقرس الكاذب (قُصور الغُدّة الدّرقيّة ، نقص المغنيسيوم ، إلخ) قد يُبطِئ من نُموِّها ويُقلِّل من حِدّةِ الأعراض.

مُعظم النّاس قادرونَ على إدارة الأعراض بشكلٍ جيّدٍ للغاية مع العِلاج. وفي بعض الحالات، يُمكن أن تُؤدِّي رواسب البلّورة في السائل الزليلي إلى تلفٍ دائمٍ في المفصل، ويُمكن أن تتطوّرَ المفاصل التي تأثّرت بالنُّقرس الكاذب في النّهاية إلى ظهور نتوءاتٍ عظميّةٍ (نموّ يَحدثُ على العِظام بسبب الاحتكاك المُفرِط) أو الخراجات أو فُقدان الغُضروف.

https://www.healthline.com/health/pseudogout#treatment
https://www.webmd.com/arthritis/arthritis-pseudogout#2
https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4756-calcium-pyrophosphate-dihydrate-deposition-disease-cppd-or-pseudogout

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض أمراض العضلات والعظام و المفاصل