اصابة العين

Eye injury

هل تعاني من أعراض اصابة العين ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.
ما هو اصابة العين
اصابة العين هي تضرر العين الناجم عن الرضوض الميكانيكية ( الاختراقية أو الكليلة ) , العوامل الكيميائية أو الاشعاع ( الاشعة الفو بنفسجية أو الأيونية ) في بيئة العمل , المنزل أو أثناء ممارسة الرياضة . تُصنف اصابة العين الى صُغرى مؤقتة لا تؤثر على صحة العين أو كُبرى مُدمرة تتسبب في فقدان البصر أو فقدان العين .

يرتبط التعرض لاصابة العين بالعديد من العوامل ومنها : - المواد الكيميائية ( الأحماض , الامونيا والغاز المسيل للدموع ) والحروق . - الاشعاعات الفوق بنفسجية . - السقوط . - حوادث المركبات المختلفة ( السيارات , الدراجات النارية والهوائية ) - دخول الأجسام الغريبة للعين . - الاصابات الرياضية . - الانفجارات المدمرة واصابات الحروب .

تختلف العلامات والأعراض المرتبطة باصابة العين باختلاف العامل المُسبب على النحو التالي : - الألم . - الشعور بالحرقة . - فرط دمع العين . - احمرار العين . - تورم العين . - فرط الحساسية للضوء . - تغيم الرؤية . - ضعف الرؤية . - فقدان البصر .

يعتمد تشخيص اصابة العين على الفحص السريري للكشف عن علامات النزيف أو وجود الأجسام الغريبة وغيرها من علامات اصابة العين كما يتم التأكد من سلامة البصر والقرنية .

قد يشمل علاج اصابة العين عدد من التدابير اعتماداً على مُسبب الاصابة ومدى تأثيره على العين كما في ازالة الأجسام الغريب في العين , التخلص من المواد الكيميائية التي تعرضت لها العين والتدخل الطبي الفوري في حالات تمزق الملتحمة او مقلة العين كما يلي : - الغسل الفوري للعين بتعرضها للمواد الكيميائية أو الأجسام الغريبة ولمدة لا تقل عن 20 دقيقة بالماء فقط وتجنب فركها . - التدخل الطبي الطاريء في الحالات المزمنة ككشط القرنية , كسور محجر العين , نزيف تحت الملتحمة وتمزق مقلة العين . - العقاقير الدوائية المُضادة للالتهاب وقطرات العين الستيرويدية .

يُوصى بتجنب تناول الأسبرين لتسكين الألم في حال اصابة العين للحد من حدوث النزيف العيني الداخلي أو الخارجي .

يُوصى باتباع العديد من الاجراءات الوقائية للحد من اصابة العين ومنها : - ارتداء الأقنعة أو النظارات الواقية في بيئة العمل التي يزداد فيها خطر اصابة العين . - تجنب فرك العين بعد دخول أي مادة كيميائية أو جسم غريب . - تجنب النظر المباشر الة أشعة الشمس وارتداء النظارات الشمسية المناسبة .

يعتمد مآل اصابة العين على العامل المُسبب ومدى تأثيره على تركيبة العين التشريحية وسلامة البصر .

Eye Injuries , www.emedicinehealth.com Available at : Eye Injury First Aid, Treatments & Symptoms , Accessed at : 4/04/2013 .

أدوية لعلاج اصابة العين

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

18,220 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض العيون
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العيون