ارتخاء الجفن

Blepharoptosis

ما هو ارتخاء الجفن

ارتخاء الجفن هو المصطلح الطبي الذي يطلق على الحالة التي تصاب فيها الجفنين (أو جفن واحد فقط) بالانحناء أو التدلي، بحيث تنخفض عن مستواها الطبيعي أو تغطي بؤبؤ العين وتعطي للعين مظهراً يوحي بالنعاس. تشيع هذه الحالة بين كبار السن بشكل أكبر، لكنها قد تصيب الأطفال منذ الولادة وتسمى بارتخاء الجفون الخلقي، أو قد تنتج عن إصابات العيون المؤذية أو الأمراض الأخرى وتسمى في هذه الحالة بارتخاء الجفون المكتسب.

تتعدد أسباب ارتخاء الجفون وتتراوح بين الأسباب الطبيعية إلى الحالات الصحية، ويكون ارتخاء الجفون إما حالة دائمة، أو مؤقتة يصاب بها الشخص ثم تزول ثم تظهر مرة أخرى.

قد تؤدي هذه الحالة إلى التأثير على الرؤية أو حجبها بدرجة كبيرة وذلك بناءً على حدة الوضع ودرجة تغطية الجفن للبؤبؤ، ولكن يتحسن المريض في غالبية الحالات إما بشكل تلقائي أو بالتدخل العلاجي، ولا يلجأ الأطباء إلى تقديم العلاج للمصابين بارتخاء الجفون الذي لا يؤثر على الرؤية، أما بالنسبة للأطفال فيجب مراقبتهم فور ملاحظة هذه الحالة عليهم والاستمرار في إجراء الفحوصات الدورية لهم واتخاذ القرار المناسب بشأن إجراء الجراحة وموعد إجرائها، وذلك لتجنب فقدانهم للرؤية بشكل مزمن.

  • التقدم في العمر وكجزء طبيعي من الشيخوخة، بسبب ارتخاء العضلة الرافعة المسؤولة عن رفع الجفن.
  • إصابات العيون المؤذية التي قد تؤثر على عضلات العين وأربطتها.
  • أورام العيون.
  • تصحيح البصر بالليزك وجراحة الساد (إعتام عدسة العين).
  • إصابات الرأس.
  • السكتة الدماغية.
  • الأمراض العصبية التي تؤثر على عضلات العين أو أعصابها أو كليهما مثل: الوهن العضلي الوبيل وشلل العصب القحفي الثالث وشلل العين الخارجي التدريجي ومتلازمة هورنر.
  • حدوث خلل في نمو العضلة الرافعة في الجفن العلوي والذي يؤدي إلى عدم التمكن من فتح العيون بشكل سليم، ويعتبر هذا السبب الأكثر شيوعاً لارتخاء الجفون الخلقي الناد، و قد يصاب الأطفال الذين يعانون من ارتخاء الجفون بالحول أيضاً، مما قد يؤخر أو يحد من قدرتهم على الإبصار، كما قد يميل الأطفال المصابون بهذه الحالة إلى إمالة رؤوسهم أو رفع حواجبهم بشكل متكرر ليتمكنوا من الرؤية بشكل أفضل، ما قد يعرضهم لحدوث مشاكل في الرأس والرقبة مع مرور الوقت.

اعراض ارتخاء الجفن

  • تدلي جفن عين واحدة أو كليهما وهذا هو العرض الرئيسي.
  • جفاف العيون الحاد.
  • تدميع العيون الحاد.
  • مظهر الوجه المتعب أو المرهق.
  • الشعور بالألم والتعب حول العيون بسبب تكرار رفع الحواجب للتمكن من الرؤية.
  • ميل الشخص إلى إمالة رأسه إلى الخلف للتمكن من الرؤية.
  • إعاقة الرؤية في الحالات الشديدة التي يرتخي فيها الجفن بدرجة كبيرة بحيث يغطي البؤبؤ.
  • الحول أو كسل العيون لدى الأطفال.

يبدأ الطبيب بفحص العين سريرياً والاستفسار من المريض عن تاريخه الطبي وسؤاله عن تكرار إحساسه بارتخاء جفنه ومتى كانت أول مرة شعر فيها بذلك، ليجري الطبيب بعدها الفحوصات الأخرى لمعرفة سبب الارتخاء. قد يجري الطبيب فحص يعرف بـ Slit lamp exam للنظر إلى العين بشكل أقرب باستخدام ضوء عالِ الشدة، وفحص آخر يعرف بـ Tensilon test يقوم الطبيب خلاله بحقن دواء التانسيلون في أحد الأوعية الدموية ويطلب الطبيب من المريض خلال الفحص أن يشابك رجليه ثم يفكهما أو يقف ويجلس مرات عديدة.

اولا و قبل كل شيء يجب البحث عن السبب و معرفته و علاجه وافضل طريقة للعلاج هي العملية الجراحية وهي عملية دقيقة تحتاج الى اخصائي جراحة عيون ماهر , سبق له اجراء عدد كبير من هذه العمليات . و العملية تعتمد على ربط العضلة الرافعة للجفن لرفع الجفن مما يسمح بالرؤيا الجيدة و يعطي منظراً لائقاً للعين. وفي بعض الحالات التي تكون فيها العضلة الرافعة ضعيفة يقوم الجراح بربط الجفن اسفل الحاجب فتقوم عضلات الجبهة بعمل العضلة الرافعة. وهي عملية ناجحة في رفع الجفن المتدلي.

لا يؤثر ارتخاء الجفون على صحة المصاب به بشكل عام إلا أنه قد يؤثر على الرؤية بشكل سليم، لذلك على المريض مراعاة الحذر خلال المشي وصعود الدرج وتجنب القيادة لحين علاجه، ويعتمد مآل المرض على السبب الذي أدى له ويكون في أغلب الحالات مشكلة من الناحية الجمالية فقط، ولكنه أحياناً قد يشير إلى مشاكل صحية جدية لذلك من الضروري دائماً مراجعة الطبيب لاستشارته، ولا يمكن الوقاية من هذه الحالة الصحية إلا أنه من الضروري البدء بالعلاج المبكر فور اكتشافها لأنها من الممكن أن تؤثر على الرؤية.

https://www.webmd.com/eye-health/ptosis
https://www.healthline.com/health/eyelid-drooping
https://www.eyeinstitute.co.nz/about-eyes/a-to-z-of-eyes/conditions/ptosis-of-the-eyelid
https://aapos.org/terms/conditions/90

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

18,228 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض العيون
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العيون