تمدد القرنية

Keratectasia

ما هو تمدد القرنية

تمدد القرنية هو من أكثر المضاعفات حدة لجراحة الليزر الانعكاسية التي تُخترق فيها القرنية كإجراء لإعادة التأهيل البصري، الأمر الذي يُضعف القرنية، ويُغيّر من شكلها، ويجعلها تبرز للأمام، ممّا يشوّه الرؤية. وتُعتبر هذه الحالة خطرة في حال عدم العلاج، حيث يمكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة على الإبصار والحاجة إلى زراعة القرنيات.

القرنية هي الجزء الأمامي الشفاف للعين الذي يغطي القزحية والحدقة والحجرة الأمامية للعين. تعمل القرنية مع العدسة على تركيز الضوء في العين، وذلك يمثّل ثلثي قدرة العين الإجمالية على تركيز الصورة.

وتُستعمل جراحة الليزر لإعادة تشكيل القرنية، وتحسين طريقة العين في تركيز الأشعة على الشبكية في الجزء الخلفي من العين. وتُعتبر جراحة الليزر من الطرائق المستخدمة لحل بعض مشكلات الرؤية، مثل قصر النظر وطول النظر.

 

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تمدد القرنية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب تمدد القرنية؟

من الأسباب التي تؤدي إلى تمدّد القرنية إزالة الكثير من أنسجتها في أثناء جراحة الليزر، حيث إنَّ الأنسجة المتبقية تصبح رقيقة جدًا، ممّا يُضعفها ويسمح بانتفاخها تحت ضغط العين الطبيعي، الأمر الذي يؤدي إلى تشوه الرؤية. ومن الأسباب التي تزيد فرصة التعرّض لتمدد القرنية بعد عملية الليزر ما يلي:

  • قِصر النظر الشديد، فالأشخاص الذين يعانون من قصر شديد في النظر لديهم فرصة أكبر للإصابة بتمدد القرنية، لأنّهم يحتاجون إلى إزالة المزيد من الأنسجة لتعديل الرؤية لديهم.
  • القرنية الرقيقة. تُعتبر سماكة الجزء المركزي من القرنية قبل الجراحة من العوامل المهمة، فإذا كانت القرنية رقيقة فإنَّ خطر الإصابة يكون أعلى.
  • شكل القرنية غير العادي يزيد من فرصة الإصابة، حتى ولو كانت القرنية سميكة، لذا فإنَّ قياس انحناء القرنية (طبوغرافيا القرنية) قبل إجراء العملية يُعتبر أمرًا مهمًا.
  • السنّ المبكرة. تشير بعض الدلائل إلى أنَّ المرضى الأصغر سنًا لديهم فرصة أكبر لحدوث الإصابة.
  • التفاوت في سمك القرنية، فإذا كان سمك الجزء المركزي لقرنية العين اليمنى يختلف عنه في اليسرى فإنَّ ذلك يزيد من فرصة الإصابة بتمدد القرنية.

 

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض تمدد القرنية؟

  • يبدأ ظهور الأعراض بعد شهر إلى عام ونصف العام من إجراء الجراحة.
  • أحيانًا يحتاج لفترة أطول.
  • من الأعراض الأساسية التي يتعرّض لها المصاب بتمدد القرنية ضبابية وتشوه الرؤية.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص تمدد القرنية؟

تُشخّص الحالة بسهولة عن طريق الفحص الحيوي، والتنظير الشبكي، وقياس انحناء القرنية (طبوغرافيا القرنية).

ما هو علاج تمدد القرنية؟

  • استخدام النظارات الطبية.
  • تعزيز روابط الكولاجين في القرنية، حيث يضع الجراح قطرات العين مع فيتامين ب2 مع استخدام الأشعة فوق البنفسجية لإنتاج روابط كولاجين جديدة.
  • استخدام طرائق بديلة لجراحة الليزر، فإذا كان المريض من المعرّضين لخطر الإصابة بتمدد القرنية، فهناك بدائل لعملية الليزر التي تعتمد على إزالة أقل لأنسجة القرنية مثلPRK, LASEK  وepi-LASIK، ومن البدائل الأخرى استخدام العدسات داخل العين (العدسات الداخلية)، وفي هذه الطريقة لا يُزال أي نسيج من القرنية.
  • زراعة القرنيات.

كيف يمكن الوقاية من تمدد القرنية؟

توافر إمكان قياس انحناء القرنية (طبوغرافيا القرنية)، وتطوّر التقنيات المستخدمة، مثل قياس الميكانيكا الحيوية، وظهارية القرنية، وتصوير القرنية، وتجنب العوامل التي تزيد من إمكان الإصابة بتمدد القرنية، مثل صغر العمر والقرنية الرقيقة، جميعها عوامل تساعد في الوقاية من الإصابة بحالة تمدد القرنية.

تاريخ الإضافة : 2011-11-28 00:14:18 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:59:35

163 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك