حول تقاطعي

Crossed eyes

ما هو حول تقاطعي

الحول الإنسي نوع من أنواع حول العين، ويكون حولاً داخليّاً حيث تكون فيه إحدى  العينين أو كلتيها منحرفة إلى الداخل (جهة الأنف)، ويمكن لهذه الحالة أن تكون موجودة باستمرار أو أن تحدث من وقت لآخر، وهو الحول الشائع لدى الأطفال.

تعتمد طريقة علاجه على الحالة؛ منها ما يحتاج للجراحة لتعديل الشد الموجود على عضلات العين المصابة.

الحول الإنسي الخلقي والذي يظهر في أول 6 أشهر من عمر الطفل، أو عند الولادة، ومن الممكن أن يحدث بعض الحور، ويذكر أنّه يعاني 2% من الأطفال الرضع من هذا النوع، من المرجح أن تكون المشكلة هي عدم القدرة على تحريك العينين سوياً في انتظام، ويكون عند هؤلاء الأطفال رؤية متبادلة بين العينين بحيث تكون إحدى العينين مسؤولة عن النظر والعين الأخرى متحولة إلى الداخل، ويتبدل الوضع من وقت لآخر، إذا بقي الحول في عين واحدة يدلّ هذا على كسل هذه العين أو ضعف إبصارها.

الحول الإنسي الخلقي (الطفولي) هو نوع فرعي محدّد للحول الإنسي المصاحب الابتدائي.

 

ما هي أنواع الحول الإنسي؟ 

عادة يكون العلاج عن طريق الجراحة لضبط عضلات العين، ولكن لابد من أخذ بعض المعايير الاعتبار:

الحول الإنسي الطفولي:

  • مثلاً إذا كان كسل في إحدى العينين يجب علاج ضعف النظر في هذه العين عن طريق تغطية العين ذات النظر الأقوى لعدة ساعات يومياً
  • ذلك كي يتم إجبار المخ على استخدام العين ذات النظر الأضعف
  • يجب كذلك اكتشاف إذا ما كان هناك أي طول في النظر، فلا بدّ من ارتداء النظارة قبل العملية
  • العمر كذلك عامل مهم، إذ أنّ العمر المفترض والمرجّح لإجراء الجراحة هو قبل عامه الأول، وذلك للحصول على أفضل النتائج من العملية.

الحول الإنسي التطابقي:

  • هو نوع من الحول الإنسي الذي ينتج عن طول البصر
  • فالأطفال الذين يعانون من طول النظر يرون الأشياء البعيدة بسهولة ولكنّهم يحتاجون إلى تشغيل عضلات العين الداخليّة لرؤية الأشياء القريبة.
  • أمّا الأطفال الذين يعانون من طول النظر، فإنّ ظاهرة الحول لديهم تعلّل بأنّ تشغيل عضلات العين الداخلية يصاحبها تشغيل عضلات العين الخارجية أيضاً
  • يتم ذلك وذلك بتحريكها إلى الداخل أكثر من اللازم، أي أنّ المريض مديد البصر يعمل على تقريب العينين لمحاولة التكيف وزيادة تركيز عينيه.
  • أمّا تقارب العينين المفرط فإنّه يسرع في فقدان السيطرة على العينين، وبالتالي تكون النتيجة حول إنسي.
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج حول تقاطعي مع خدمة اطلب طبيب

ما هو علاج حول تقاطعي؟

يعالج هذا النوع بلبس النظارة المناسبة طوال الوقت، فتكون العينان في الاتجاه السليم مع لبس النظارة، حيث إنّه عند وصف النظارة لعلاج طول النظر لا تحتاج العينان لانقباض العضلات الداخلية لرؤية الأشياء القريبة، وبناء على ذلك لا يحدث رد فعل بانقباض عضلات العين المسبّب انقباضها إلى الحول. يذكر هنا أنّ الحول الزائف أو الكاذب هو حول ظاهري، لكن ليس هنالك مشكلة، فعادة ما يكون جسر الأنف عريضا في الأطفال، لذا فإنّ أي طفل يشتبه في وجود اختلال في عينه يجب أن يفحصه طبيب عيون الأطفال المختص فحصاً دقيقاً، بعض الأطفال قد يكون لديه حول كاذب في إحدى العينين، بينما العين الأخرى ليست سليمة أو فيها حول حقيقي بالفعل.

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:42:39 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:49:44

158 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك