ظفرة

Pterygium
ظفرة

ماهو ظفرة

الظفرة هو النمو الورمي الغير خبيث ( الحميد ) لملتحمة أحد العينين أو كليهما والتي تُمثل الغشاء الرقيق والشفاف الذي يُغطي الجزء الأبيض من العين ( الصُلبة ) . تنمو الظفرة عادة من الجزء الأنفي لصُلبة العين وتتواجد عادة في الشق الجفني . تتمثل الظفرة المُلتحمية بالتنكّس الشبه مرن للكولاجين والتوالد الليفي الوعائي وتنتهي الظفرة برأس مُدبب يرتبط بجسم الظفرة بالعنق . قد يُلاحظ في بعض الحالات تراكم للحديد بالقرب من رأس الظفرة فيما يُدعى بخط ستوكر الذي يُعد مؤشراً على نمط نمو الظفرة . تزداد احتمالية اصابة الذكور بالظفرة بمقدار الضعف مقارنة بالاناث , كما افترض بعض الباحثين أن الاصابة بالظفرة مرتبطة بالنزعة الجينية نتيجة لتواجد البروتين الخيطي الوسطي ( فيمينتين ) الذي يُعد مؤشراً على الهجرة الخلوية أثناء التطور القرني الجنيني التي تُمثل الخلايا التي تتطور الى الطبقات التي تُغطي القرنية لاحقاً . تتعدد الأجزاء التي تتركب منها الظفرة مثل : - لطخات فوكس ( الشحوب الرمادي الدقيق المنثور بالقرب من رأس الظفرة ) , - خط ستوكر ( الخط البني المُكون من تراكم الحديد ) , - الداخون ( الجزء الليفي اللاوعائي للظفرة ) , - الرأس ( قمة الظفرة المرتفعة وذات التركيبة الوعائية ) , - الجسم ( الجزء اللحمي المرتفع والممتليء بالأوعية الدموية المُتعرجة ) , - الحافة العلوية ( الحافة العلوية للجزء المُثلثي او جناحي الشكل للظفرة ) - والحافة السفلية ( الجزء السفلي للجزء المثلثي او جناحي الشكل للظفرة ) .

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب ظفرة

تتسبب العديد من العوامل بنمو الظفرة مثل : - التعرّض للأشعة الفوق بنفسجية , - نقص الرطوبة والغبار , أما عن سبب شيوع الظفرة في الجانب الأنفي فيعود الى اختراق الأشعة الشمسية بشكل جانبي خلال قرنية العين حيث تنحرف الأشعة وتتركز في المنطقة الحوفية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات ظفرة

- أهم الأعراض الرئيسية للظفرة هي نمو غير طبيعي للأنسجة و غير مؤلم مع ظهور أوعية دموية على الحافة الداخلية أو الخارجية للقرنية. - الاحمرار المستمر و الالتهاب , - الاحساس بتواجد جسم غريب في العين , - التمزق الداخلي المُتسبب في النزيف و جفاف العين - وفي حالات متقدمة قد تؤثر الظفرة في الرؤية لاختراقها للقرنية وتسببها في انسداد المركز البصري للقرنية واللابؤرية وتقرّح القرنية لاحقاً .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج ظفرة

لا تُعد الجراحة حلاً امثلاً للتخلص من الظفره لكونها ورمية حميدة الا في حال امتدادها الى حدقة العين , اعاقة الرؤية والتسبب في ظهور الأعراض الحادة ويُوصى بضرورة متابعة الحالة لعدم تكرارها , أما في حال ظهور الأعراض المُهيّجة فيُمكن علاجها بالدموع الصناعية بواسطة الأنماط المختلفة لقطرات العين . لم يتوافر الى الآن أي علاج وقائي للتقليل من حدة الظفرة او الحد من الاصابة بها . يُعد تكرار ظهور الظفرة بعد استئصالها جراحياً أمراً مُهدداً للرؤية مما يستدعي اللجوء الى العلاج الاشعاعي بالاسترونتيوم ( Sr ) والذي يتم بزرع قرص معدني مُقعر يُعبأ بملح سترونتيوم الغير ذائب وينفذ من خلاله جزيئات البيتا .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من ظفرة

- حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية قد يساعد في هذه منع هذه الحالة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات ظفرة

قد تعود الظفرة للظهور بعد استئصالها .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:41:12
150 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4