متلازمة وحمة خلل التنسج | Dysplastic nevus syndrome

متلازمة وحمة خلل التنسج

ما هو متلازمة وحمة خلل التنسج

مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر في العين حيث تظهر الطبقة الداخليّة للعين بشكل غير طبيعي , فالاضطراب الأول يُدعى بكوغان- ريس الذي يُعد نادر الحدوث ويُظهر في العين العديد من العيوب التي تُضعف النظر أما أعراضه فتتمثل باختلاف لون العينين , زراق العين , ظهور القرنيّة بشكل منقط , انتباذ الحدقيّة واندماج أجزاء من القزحيّة مع القرنيّة . اما اضطراب تشاندلر فهو أيضاً نادر الحدوث ويتميّز بضمور القرنيّة وظهور زراق العين مُتسبباً بالعمى لاحقاً , ففي حين يتكاثر الجزء الأمامي للقرنيّة تتأثر القزحيّة بالجفاف , اما القرنيّة فتُصاب بالتورّم ويرتفع ضغط العين . عادةً ما ينتج هذا الاضطراب عن عدوى فيروسيّة كالهيربس , ويؤثر في الاناث أكثر من الذكور في متوسط العمر عادةً كما يؤثر الاضطراب في احدى العينين الا أن عدم العناية بها وعلاجها يتسبب باصابة العين الاخرى . أما الاضطراب الأخير فيتمثل بضمور القزحيّة والذي يتقدم بشكل بطيء جداً ليؤثر في احدى العينين دون الاخرى وتظهر أعراضه على شكل ازاحة الحدقة وانفتالها , تدمير القزحيّة وظهور الفجوات فيها والتصاق أجزاء من القرنيّة مع القزحيّة ومع كبسولة عدسة العين .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بامراض العيون

سؤال من ذكر سنة 33

في امراض العيون

طفل 6 اشهر بعد زواج اقارب تم تشخيصه من قبل طبيب العيون: مهق+استحالة لطخة صفراء+طول بصر شديد +شك بوجود وذمة...

أولاً وجود مد بصر شدييد عادةً يترافق مع وذمة حليمة عصب بصري كازبة وهذا يفسر الشك بوجود وزمة الحليمة الشيء الآخر ترافق الأعراض والعلامات علمها واستحالة لطخة الصفراء مع مد بصر ممكن أن تكون وراسية وممكن أن لا تكون وراسية حقيقةً هل هنالك فحوص * جينية خاصة نعم هنالك فحوص جنينية وراسية ممكن أن تسبت إن كان هناك تشوه في الكروموزومات وتجرى في مخابر خاصة لذلك أما إذا كان فعلاً  هنالك خلل جيني فا إلى الآن لا يوجد علاج فعال لها بالسلامة انشاءالله

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بامراض العيون

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بامراض العيون