مشاكل في الابصار

Change in vision

ماهو مشاكل في الابصار

تغيير في مدى أو وضوح الرؤية و هناك انواع عديدة من مشاكل العينين واضطرابات الرؤية. وتشمل هذه عدم وضوح الرؤية، الهالات، البقع العمياء، العوائم، وأعراض أخرى. عدم وضوح الرؤية هو فقدان حدة في الرؤية وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الصغيرة. البقع العمياء (العتمة) هي ثغرات مظلمة في المجال البصري والتي لا يرى أي شيء فيها. أشد أشكال فقدان البصر، هوالعمى.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب مشاكل في الابصار

يمكن للعديد من الحالات ان تسبب تغيير في الرؤية منها : 1- قصر البصر - صعوبة التركيز على الأشياء التي هي قريبة. غالبا ما يصبح ملحوظا في وقت مبكر من الاربعين او في منتصفها . 2- الساد - و هي تعكير في عدسة العين، مما يسبب في رؤية ليلية منخفضة، وهالات حول الأضواء، والحساسية للوهج. وتتأثر في نهاية المطاف الرؤية النهارية. و هي شائعة في كبار السن. 3- الزرق - زيادة الضغط في العين، مما يسبب في ضعف الرؤية الليلية، والبقع العمياء، وفقدان الرؤية إلى أي من الجانبين. وأحد الأسباب الرئيسية للعمى. يمكن أن يحدث الزرق تدريجيا أو فجأة - إذا كان مفاجئ، فهو يمثل هنا حالة طبية طارئة. 4- اعتلال الشبكية السكري - إن مضاعفات مرض السكري يمكن ان تؤدي الى نزيف في شبكية العين. وهو سبب آخر شائع للعمى. 5- التنكس البقعي: و هو فقدان الرؤية المركزية، و عدم وضوحها (وخاصة أثناء القراءة)، والرؤية المشوهة (مثل رؤية خطوط متموجة)، و الالوان تظهر باهتة . و هو السبب الأكثر شيوعا للعمى في الأشخاص فوق سن ال 60. - عدوى العين، اوالتهابها، أو إصابة فيها. 7- العوائم - هي جزيئات صغيرة جدا تطوف عبر العين. على الرغم من انها وجيزة في كثير من الأحيان وغير ضارة، فإنها قد تكون علامة على حدوث انفصال الشبكية. 8- العمى الليلي. 9-انفصال الشبكية - تتضمن الأعراض : العوائم، و ومضات من الضوء عبر الحقل البصري، أو الاحساس بجزء كبير من الظل أو ستارة معلقة على جانب واحد من الحقل البصري. 10-التهاب العصب البصري - اهو التهاب العصب البصري الناتج من من إصابة أو مرض التصلب المتعدد. قد يكون لديك ألم عند تحريك العين أو لمسها من خلال الجفن. السكتة الدماغية. 11 - ورم في المخ. 12- نزيف في العين. 13- التهاب الشريان الصدغي - التهاب شريان في المخ التي تزود الدم إلى العصب البصري. 14- الصداع النصفي - بقع الضوء، هالات، أو أنماط متعرجة هي الأعراض الشائعة قبل بداية الصداع.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات مشاكل في الابصار

التغييرات في الرؤية، التشويش، و البقع العمياء، و الهالات حول الأضواء، أو عتمة الرؤية يجب دائما تقييمها من قبل الطبيب. مثل هذه التغييرات قد تمثل أمراض في العيون، تقدم في العمر ، اوإصابة في العين، أو حالة مثل مرض السكري الذي يصيب العديد من اجهزة الجسم. أيا كان السبب، لا ينبغي أبدا تجاهل تغير الرؤية . فإنها يمكن أن تزداد سوءا اوتؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة. و ينبغي اللجوء الى: مصححي البصر: الذين يقومون بفحوصات في العين ويمكنهم تشخيص مشاكل العين. و هم يصفون النظارات والعدسات اللاصقة. في بعض الدول، يقومون بعلاج الأمراض التي تؤثر على العينين. أطباء العيون : هم الأطباء الذين يقومون بتشخيص وعلاج الأمراض التي تؤثر على العينين. كما انهم يقومون بجراحة العيون. قد يكون يقومون ايضا بتقديم خدمات الرعاية الروتينية للرؤية، مثل وصف النظارات الطبية والعدسات اللاصقة.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص مشاكل في الابصار

سوف يقوم مزود الرعاية الصحية بالتحقق من الرؤية، و حركات العين، والبؤبؤ و الجزء الخلفي من العين (وتسمى في شبكية العين)، وضغط العين عند الحاجة. وسوف يتم إجراء تقييم طبي شامل إذا لزم الأمر. و قد يطرح أسئلة حول مشاكل الرؤية، مثل: - متى تبدأ ؟ أهل المشكلة تحدث فجأة أم تدريجيا؟ - كم مرة تحدث؟ و كم تطول مدتها ؟ - متى تحدث ؟ في المساء؟ في الصباح؟ - هل المشكلة في عين واحدة أم كلتا العينين؟ و قد يتم إجراء الفحوصات التالية: - فحص المصباح المشقوق (Slit-lamp test) - فحص الانكسار - قياس توتر العين كما ان ، سيتم دوريا توسيع العينين عند زيارة العيادة لفحص شبكية العين عن أي دلائل على المشاكل ناتجة من الشيخوخة، وارتفاع ضغط الدم، أو السكري.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج مشاكل في الابصار

العلاج يعتمد على السبب. العملية جراحية ضرورية لبعض الحالات (مثل الساد). اما مثلا مرضى السكري , فعليهم السيطرة على مستوى السكر في الدم للتخلص من مشاكل الرؤية.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من مشاكل في الابصار

للوقاية: - القيام بفحوصات العين الروتينية . يجب اجرائها مرة واحدة في السنة للاشخاص فوق سن 65 عاما. وسوف يوصي الطبيب بفحوصات اكثر و بشكل مبكر إذا كان الشخص مصابا بداء السكري أو يظهر علامات مبكرة للسكري او ارتفاع ضغط الدم او لاسباب اخرى و المتعلقة بالعين . ويمكن لهذه الخطوات المهمة منع المشاكل في الرؤية: - ارتداء النظارات الشمسية لحماية عينيك. - ممنوع التدخين . - التقليل من شرب الكحول. - ابقاء ضغط الدم و مستوى الكوليسترول في الدم تحت السيطرة. - الحفاظ على السكر في الدم تحت السيطرة في حالة مرض السكري. - تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للاكسدة، مثل الخضار الورقية الخضراء هذا و من الجدير بالذكر انه يجب الاتصال بالطوارئ في الحالات التالية : - الاصابة بالعمى الجزئي أو الكامل في إحدى العينين أو كليهما، حتى لو كان مؤقتا فقط. - الرؤية المزدوجة، حتى ولو كانت مؤقتة. - عند الشعور بان ظلا يتم سحبه على العين أو ستارة تسحب من الجانب. - البقع العمياء، هالات حول الأضواء، أو المناطق من رؤية مشوهة وتظهر فجأة. -الألم في العين، وخاصة إذا كانت أيضا حمراء. العين الحمراء المؤلمة هي حالة طبية طارئة.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2012-03-04 07:16:36 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:59:55
127 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4