اضطراب الغدد الصماء

Endocrine disorder

ما هو اضطراب الغدد الصماء

اضطراب الغدد الصماء هو الحالة المرضية الناجمة عن فرط أو قصور انتاج الهرمونات من الغدد الصماء ( الغدد التي تُفرز هرموناتها في الدم مباشرة ) كالبنكرياس , الغدة النخامية , الدرقية والغدد الكظرية . من الامثلة على اضطرابات الغدد الصماء داء السكري , ضخامة الأطراف , داء غريفز , داء أديسون , فرط وقصور نشاط الدرقية ومتلازمة كوشينغ وغيرها من الاضطرابات .

ما هي أسباب اضطراب الغدد الصماء؟

تتعدد العوامل المُسببة لاضطرابات الغدد الصماء وتنتج غالباً عن اختلال وظيفة البنكرياس , الغدة النخامية , الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية كما تزيد بعض العوامل فرصة الاصابة باضطرابات الغدد الصماء ومنها : - التاريخ العائلي في الاصابة بالاضطرابات الصمائية . - ارتفاع كوليستيرول الدم . - سوء التغذية . - الحمل . - تاريخ الاصابة بالاضطرابات ذاتية المناعة كالسكري . - نقص النشاط الفيزيائي .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض اضطراب الغدد الصماء؟

تتباين أعراض اضطرابات الغدد الصماء بين المتوسط الى المزمن وتعتمد على العضو المتأثر .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج اضطراب الغدد الصماء؟

قد يشمل علاج اضطرابات الغدد الصماء العقاقير الدوائية ( الهرمونات المُصنعة ) لتحقيق التوازن الهرموني اضافة الى التدخل الجراحي او الاشعاعي في الاضطرابات الناجمة عن النمو النسيجي الشاذ في أحد الغدد الصماء .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

كيف يمكن الوقاية من اضطراب الغدد الصماء؟

بالرغم من ارتباط العديد من اضطرابات الغدد الصماء بالعوامل الوراثية الا أن نمط الحياة قد يلعب دوراً في زيادة فرصة الاصابة بها مما يستدعي التزام الاجراءات الوقائية التالية : - الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوزان . - ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم . - تجنب التدخين .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات اضطراب الغدد الصماء؟

تتباين حدة المُضاعفات المرافقة لاضطرابات الغدد الصماء وتتمثل بما يلي : - القلق والأرق ( اضطرابات الغدة الدرقية ) . - الغيبوبة . - الاكتئاب . - أمراض القلب . - التلف العصبي . - التلف او الفشل العضوي . - سوء نوعية الحياة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

Endocrine diseases , www.localhealth.com Available at : http://www.localhealth.com/article/endocrine-disorders/treatments , Accessed at : 17/03/2013 .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2013-03-18 09:16:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:13

174 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ