فرط الدرقية المحرض باليود

Iodine induced hyperthyroidism

ماهو فرط الدرقية المحرض باليود

فرط الدرقية المحرض باليود هو الاضطراب الهرموني المرتبط بفرط استهلاك اليود نتيجة لاختلال التقنيات الواقية المسؤولة عن الحفاظ على تراكيز ثابته من هرمونات الدرقية بتغير مستويات اليود الذي يتعرض له الانسان وبالتالي فرط انتاج هرمونات الدرقية .تشيع الاصابة بفرط الدرقية المحرض باليود في المناطق التي تقل فيها مصادر اليود الطبيعية , بين المُصابين بالعقد الدرقية او داء غريفز المتوسط وفي حالات نادرة قد ترتبط الاصابة بالحالة الطبيعية والمستقرة للغدة الدرقية .

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب فرط الدرقية المحرض باليود

ترتبط الاصابة بفرط الدرقية المحرض لليود بالاستهلاك المفرط لليود او تناول بعض العقاقير الدوائية كالأميودارون المُخصص لعلاج اضطراب نظم القلب .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الفسيولوجياالمرضي ل فرط الدرقية المحرض باليود

يتحقق الاتزان بين امتصاص اليود وحصره في جريبات الغدة الدرقية في الحالات الطبيعية الغير مرضية ويتسبب اختلال هذا التوازن في اضطراب افراز الغدة الدرقية لهرموناتها .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات فرط الدرقية المحرض باليود

تظهر علامات وأعراض فرط الدرقية المحرض لليود بعد مرور عدة أسابيع الى عدة أشهر من استهلاك اليود المفرط حيث أن جرعة واحدة مفرطة منه كافية للاصابة وتتشابه مع أعراض فرط الدرقية ومنها : - تسارع نبض القلب والخفقان . - فقدان او زيادة الوزن . - عدم احتمال الحرارة والتعرق الشديد . - فرط الشهية . - الاعياء وألم العضلات . - تضخم الغدة الدرقية . - ضيق التنفس . - الاسهال
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص فرط الدرقية المحرض باليود

يتشابه تشخيص فرط الدرقية المحرض باليود مع تشخيص فرط نشاط الدرقية باختلاف ارتباطه للاستهلاك المفرط لليود والفحص السريري الذي يكشف غالباً عن ظهور العقيدات الدرقية او الدراق العقيدي ويعتمد على الفحوصات المخبرية لهرمونات الغدة الدرقية التي تكشف عن ارتفاع هرمونات الدرقية ( T3 , T4 ) وانخفاض الهرمون المنبه للدرق ( TSH ) .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج فرط الدرقية المحرض باليود

يشمل علاج فرط الدرقية المحرض باليود اتخاذ عدد من الاجراءات كالتالي : - وقف استهلاك اليود بشكل قطعي . - العقاقير الدوائية المناهضة الادرينية البيتاوية للتخفيف من حدة فرط الدرقية . - علاج الحالة المرضية المؤثرة في الغدة والمرافقة للاصابة بفرط الدرقية المحرض لليود كما في داء غريفز .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب فرط الدرقية المحرض باليود

قد يُوصي الطبيب بالعقار الدوائي التالي : - Atenolol ( أتينولول ) . - Methimazole ( ميثيمازول ) - Propylthiouracil ( بروبيل ثيوراكل ) - Thionamide ( ثيون أميد )
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع فرط الدرقية المحرض باليود

يُوصى بضرورة اجراء الفحوصات المخبرية لهرمونات الغدة الدرقية بعد مرور أسابيع على بدء العلاج لضبط الجرعة المناسبة من العقار الدوائي ومن ثم كل ثلاثة أشهر .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من فرط الدرقية المحرض باليود

تجنب استهلاك اليود بجرعات عشوائية او مفرطة دون استشارة الطبيب وخاصة في حال توافر عوامل تزيد من خطر الاصابة بفرط الدرقية المحرض باليود .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن فرط الدرقية المحرض باليود

يختلف مآل الاصابة بفرط الدرقية المحرض باليود باختلاف الحالة المرضية المُسببة للاصابة , ففي بعض حالات الدراق العقيدي يُشفى المصاب بعد مرور 6 - 12 شهر من بدء العلاج الدوائي .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:45:23 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:53:39
110 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4